رئيس أوبر يكشف عن الخطأ الوظيفي الأول الذي يرتكبه الشباب طوال الوقت

ويؤكد أن الإفراط في التخطيط ينسف فرصك في بناء حياة مهنية مرضية

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 يناير 2023
رئيس أوبر يكشف عن الخطأ الوظيفي الأول الذي يرتكبه الشباب طوال الوقت

في حين أن بعض الناس قد يجادلون بأن سر النجاح يكمن في إنشاء مسار تفصيلي وخطي لهدفك الوظيفي النهائي، يقول دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، إن الإفراط في التخطيط ليس غير فعال فحسب، بل يمكن أن ينسف فرصك في بناء حياة مهنية مرضية.

نصيحة الرئيس التنفيذي لأوبر للشباب

جاء هذا خلال لقاء خسروشاهي مع ريان روسلانسكي، الرئيس التنفيذي لشركة لينكد إن، في مقابلة جديدة: «لا تبالغ في التخطيط لمسيرتك المهنية، أرى الشباب يرتكبون هذا الخطأ طوال الوقت. سيقولون أريد أن أصبح نائب الرئيس بحلول هذا الوقت، أو أريد أن أجني مبلغاً من المال».

قال خسروشاهي إنه على الرغم من أنه «لا يوجد خطأ» في امتلاك فكرة عامة عما تريد تحقيقه في حياتك المهنية، إذا كانت فكرتك «ضيقة جداً»، فإنك تخاطر بفقدان الفرص التي يمكن أن تساعدك على تنمية حياة مهنية أكثر سعادة ونجاحاً.

وأضاف: «لديك فكرة عن المكان الذي تريد أن تذهب إليه، لكن يجب أن تكون منفتحاً على الفرص، ثم عليك القفز إليها، وعليك الاستفادة منها. لم أكن في عجلة من أمري أبداً في مسيرتي المهنية، لأنه إذا كنت منفتحاً، وتريد حقاً صقل مهنتك، فسيكون ذلك أكثر إرضاءً؛ لأخذ وقتك».

خسروشاهي قبل أوبر

يتضمن ذلك الانفتاح على الفرص الجديدة في وظيفتك الحالية، وتعظيم تنمية مهاراتك داخل كل دور قبل الانتقال إلى الدور التالي. شغل خسروشاهي منصب الرئيس التنفيذي لشركة إكسبيديا لمدة اثني عشر عاماً قبل توليه منصب أوبر في عام 2017. قبل انضمامه إلى إكسبيديا، عمل خسروشاهي كمدير مالي لشركة IAC (InerActiveCorp)، وهي شركة إعلامية مقرها نيويورك.

خلال فترة عمله الطويلة في إكسبيديا، قال خسروشاهي إنه تعلم مهارات قيادية قيّمة، بما في ذلك مدى أهمية المرونة، بالإضافة إلى كونه أكثر فاعلية في التواصل والمستمع، مما ساعده على التنقل في الانتقال المضطرب للاستيلاء على أوبر بعد مشاركة تطبيق مشاركة الركوب. استقال مؤسس الشركة ترافيس كالانيك من منصب الرئيس التنفيذي.

قال: «تنظر إلى ستيف جوبز، وجيف بيزوس، وجيمي ديمون، وجاك ويلش، العظمة تستغرق وقتاً»، مضيفاً: «يتحدث الناس عن التعقيد المالي، هناك سلم وظيفي سحري. أعتقد أنه إذا كنت شخصاً من نوع الذي يعمل 3 أو 4 ثم تغيب فأنت تفقد حياتك المهنية؛ لأن الأمر يستغرق وقتاً، لكن عندما تستفيد من عملك ومن سلمك الوظيفي فيحدث السحر».