شاهد: الطيار السعودي عبد الله الغامدي يوضح سبب منع الطيران في سماء مكة

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022
شاهد: الطيار السعودي عبد الله الغامدي يوضح سبب منع الطيران في سماء مكة

كشف عبدالله الغامدي، الطيار السعودي السابق، عن سبب تحريم الطيران في سماء مكة المكرمة. أوضح  الغامدي عبر فيديو شاركه مع متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن كثير من الناس يستمع إلى أقوال في مواقع التواصل الاجتماعي بأن هناك مجال مغناطيسي عالي التردد وأن مكة المكرمة نقطة الجاذبية ومن الصعب أي طير أو طائرة أن تمر من أجواء مكة المكرمة، وهذا كله كلام عاري من الصحة.

أسباب منع الطيران في سماء مكة

كشف الغامدي عن الأسباب الحقيقية لمنع الطيران في سماء مكة قائلاً: "السبب يرجع إلى حرص حكومة خادم الحرمين على أمن وحماية بيت الله الحرام، لذلك وضعت منطقة في خرائط الطيران يُمنع المرور منها من الأرض إلى ما لا نهاية في السماء. السبب الثاني هو أن الطائرات يكون بها ركاب غير مسلمين وغير المسلم لا يمر بمنطقة الحرم سواء في أرضها أو سمائها".

أما السبب الثالث وفقاً للغامدي، فيتمثل في أن مكة منطقة جبلية ومرور الطيران في أجواء مكة المكرمة يُسبب إزعاج وصدى والطائفين والعاكفين في المسجد الحرام يحتاجون إلى الراحة والسكينة والطمأنينة.

مكة المكرمة

تقع مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، يتعين موقعها الفلكي بين خط عرض 21.43 درجة، وخط طول 39.83 درجة، توجد مكة المكرمة في الجانب الغربي من جزيرة العرب، تقع في وادٍ ضيق طويل، وهو أحد أودية جبال السّراة، وتُمثل مكة المكرمة نقطة الالتقاء بين جبال السروات وتهامة.

يُشار في سبب تسمية مكة المكرمة بهذا الاسم إلى قلّة مائها، وقيل لأنها تمكّ الذنوب أيّ تُذهبها، وقيل أيضاً في سبب التسمية أنها تمك الظالم فيها أيّ تُنقصه وتُهلكه، سُميت مكة المكرمة أيضاً بالعديد من الأسماء، ومنها ما يلي: بكّة، والبلد الأمين، وأم القرى، وأم رحم، والحاطمة، والبيت العتيق، والرأس، والحرم الأمين، والقرية، والبلد، ومعاد، والعرش، والوادي، والبلدة، والقادس.

مكة المكرمة أيضاً هي مسقط رأس النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم. وهي القبلة التي يتوجه إليها جميع المسلمين في صلاتهم، وتُعدّ مكة المكرمة إحدى أكثر المدن زيارة في العالم، ويزيد مُعدل زيارتها في شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى زيارتها لأداء فريضة الحج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة