شاهد: محامٍ يكشف عن سبب إقبال السعوديين على الزواج من أجانب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022
شاهد: محامٍ يكشف عن سبب إقبال السعوديين على الزواج من أجانب

كشف محمد العردان، المحامي ومستشار بالوحدة الاجتماعية ضد العنف الأسري في المملكة العربية السعودية، عن أسباب إقبال السعوديين على الزواج من الأجانب، وذلك خلال لقائه ببرنامج "سيدتي" المُذاع على قناة "روتانا خليجية".

أسباب إقبال السعوديين على الزواج من الأجانب

يرى العردان إن سبب إقبال السعوديين على الزواج من أجانب هو المهر المرتفع الذي لا يستطيع البعض توفيره، فيلجأ المواطنين إلى الزواج من أجنبية لزيادة أسعار المهر، حال الزواج من مواطنات.

أما عن تزوج السعوديات من أجانب، فيقول العردان إن المرأة السعودية تعتقد أن الأجنبي سيكون مطيعاً ولا تحدت مشاكل وسيكون أكثر رومانسية، بينما الزواج من أجنبي هو في الواقع مشروع تجاري، فيريد الزوج الأجنبي فتح مشروع بسجل تجاري باسم الزوجة أو الحصول على الجنسية ويكون الضحية في هذه الحالات هم الأبناء والزوجة التي تعرضت لكسر بعد ثقتها بهذا الرجل.

دراسة تؤكد زواج السعوديين من أجنبيات ينتهي بالتفكك الأسري

يُذكر أن دراسة قد أُجريت في عام 2020، أجرتها جمعية "أواصر" لرعاية الأسر السعودية بالخارج، كانت قد حذرت من ظاهرة زواج السعوديين العشوائي بأجنبيات والآثار المترتبة على الفرد والمجتمع والدولة.

أوضحت الدراسة التي حملت عنوان "أضرار الزواج العشوائي من الخارج"، بأن "مثل هذه الحالات غالباً ما تنتهي بتفكك العائلة ويصبح الأبناء ضحايا لهذه العلاقة غير المتوازنة". مُضيفة أن "هنالك آثاراً سلبية ناتجة عن عزوف الشباب السعودي عن الزواج من مواطناتهم ونتائجه على التركيبة المجتمعية والتي تولدت عنها ظواهر مجتمعية أخرى منها ارتفاع معدلات العنوسة لدى الفتيات، ما يزيد من مشاكل المجتمع".

بنت الدراسة استنتاجاتها على وقائع وشواهد لقصص وأحداث واقعية حدثت في دول عدة قام خلالها سعوديون بالزواج من غير السعوديات دون العودة للأنظمة الرسمية ومراجعة الشروط والقوانين المنظمة لهذا الزواج، وترتب عليه أن وقع هؤلاء الأشخاص وزوجاتهم وأولادهم في إشكالات عديدة معيشية، وأخرى اجتماعية، وثقافية.

سعوديات يتزوجن برجال من 30 جنسية خلال عام 2018

كشف التقرير الإحصائي الصادر من وزارة العدل السعودية عام 2018، عن أن حالات زوجات سعوديات من أجانب بلغت 2517 حالة. حيث سجلت المحاكم زواج 975 سعودية من رجال يحملون الجنسية اليمنية لتكون أكثر الجنسيات زواجاً من سعوديات، والكويت ثانياً بـ265 عقد نكاح، وقطر ثالثاً بـ 252 زواجاً بين سعودية وقطري، كما سجلت المحاكم زواج سعودية من إيراني.

كما سجلت المحاكم زواج سعوديات بـ87 نيجرياً و31 من النيجر و 27 بوركينياً و 22 موريتانياً و8 ارتيريين و 6 صوماليين و3 كينيين و2 من الكاميرون و غيني و اثيوبيين اثنين، أيضاً بلغ عدد السعوديات المتزوجات من باكستانيين 96 و20 هندياً و 19 أفغانياً  و12 بنغالياً و3 تايلنديين و1 تركستاني و1 سنغالي. كما عقدت المحاكم السعودية النكاح لسعوديات مع 5 أميركيين و 9 بريطانيين و3 كنديين وأسترالي و6 أتراك.

ذكر مأذون الأنكحة الشيخ عبدالعزيز المرحبي أن زواج الفتيات من الأجانب معظمهن "صغيرات" في السن، وأرجع سبب ذلك إلى تأثرهن بالمسلسلات والفنانين الأجانب بحسب قوله.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة