شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021
شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

دخلت التكنولوجيا في جميع المجالات وأصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة، التي أصبحت لا تكتمل إلا بوجود التكنولوجيا. وقد حلَّت التكنولوجيا محل الإنسان، حيث صارت تقوم بمهام كثيرة يقوم بها الإنسان يومياً في جميع المجالات، ومن هذه المجالات هي صناعة الطعام.

هناك العديد من الاختراعات التي لا تعد ولا تحصى في عالم التكنولوجيا ، ومن أعظم هذه الاختراعات هو الإنسان الآلي أو ما يسمى الروبوت، الذي أصبح يعمل في العديد من الوظائف بدلاً من الأيدي البشرية، بهدف حماية الإنسان من الأعمال والصناعات الخطرة التي تشكل خطراً عليه.

وقد تمت برمجة الإنسان الآلي أو الروبوت والاعتماد عليه في أداء المهام البسيطة والمتكررة والاعتماد على الإنسان في المهام التي تحتاج إلى التفكير والإبداع.

اتجهت العديد من أصحاب المطاعم إلى استخدام الإنسان الآلي أو الروبوت لإعداد وتقديم الطعام، وأداء الوظائف الأخرى المتعلقة بالمطعم أو أعمال التنظيف، ويرجع ذلك غالباً إلى استخدام الروبوت لتلافي مشاكل ارتفاع الأجور ونقص الأيدي العاملة وتغيير طاقم العمل.

وأصبحت هذه المطاعم تُعرف باسم مطعم الروبوت.

مقهى روبو RoboCafe

يقع في مدينة دبي بدولة الإمارات. وهو أول مقهى في العالم يعتمد على الإنسان الآلي أو الروبوت كلياً بدون الحاجة للأشخاص لخدمة العملاء، بحيث يتم التدخل البشري فقط عند وجود خلل أو من أجل تعقيم الأسطح.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

يتميز المقهى بوجود 3 روبوت تقدِّم جميع الخدمات للعملاء. حيث يقوم عملاء المقهى بطلب مشروباتهم وأطعمتهم عن طريق جهاز لوحي مثبت في الطاولة ويقوم الروبوت الأول بفرز الطلبات حسب الجدول، ويضعها على روبوت الخدمة الصغير، ويقدمها روبوت الخدمة إلى العميل عبر مسارات آلية إلى كل طاولة.

جميع الروبوت التي تقوم  بإعداد المشروبات هي ألمانية الصنع ، بينما يتم تصميم وتصنيع روبوت التوصيل المستقلة بالكامل في الإمارات العربية المتحدة.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم فوا مين  FuA-Men

يقع في مدينة ناجويا في اليابان. وهو مطعم متخصص في تقديم طعام معين يسمى "رامن". ويتميز المطعم بوجود عدد من الروبوت تقوم بجميع مهام طهي الأطعمة اللازمة لطهي ما يصل إلى 80 إناء يومياً، كما تقوم بتقديم الطعام وخدمة العملاء ، وأيضاً أداء عرض كوميدي خلال تناولهم للطعام، بلف الأطباق مع أداء عروض ثنائية طريفة. كما يقدم هذا المطعم طبق مكرونة عاديًا مع حساء لحم الخنزير والذي يتم إعداده في قرابة دقيقة واحدة وأربعين ثانية.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم هاجيمي الآلي  Hajime Robot Restaurant

مطعم ياباني يقع في مدينة بانكوك في تايلاند. ويتميز هذا المطعم بوجود عدد من الروبوت ترتدي أزياء الساموراي. وتقدَّم المأكولات والمشروبات إلى طاولات العملاء وتقوم بخدمتهم، بالإضافة إلى أداء عروض راقصة.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم دالو الآلي Dalu Robot

أحد المطاعم الموجودة في مدينة جينان في الصين. يتميز المطعم بوجود 2 روبوت على هيئة فتاتين تقومان بتحية العملاء لدي دخولهم. بالإضافة إلى 6 روبوت يقومون بخدمة العملاء وتقديم الطلبات من خلال قيادة دراجات على مسارات محددة داخل المطعم، بينما يقوم أشخاص طبيعيون بإعداد المأكولات. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المطعم حاليًا 100 عميل، موزعين على 21 مائدة، يخدمهم المطعم في آن واحد. وتخطط شركة شاندونج دالو للعلوم والتكنولوجيا التي أنشأت المطعم لتوسعة المطعم وتشغيل 40 روبوت.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم هاوهاي الآليHaohai

أحد المطاعم الموجودة في مدينة هاربين في الصين . يتميز هذا المطعم بوجود حوالي 18 روبوت تعمل في خدمة العملاء وأعمال الطهي، قدراتهم الخدمية تقتصر على مهمة واحدة فقط،  ويمكنهم العمل لمدة خمس ساعات متواصلة ببطاريتين، ويتم شحن الروبوت لمدة ساعتين قبل أن يبدأ من جديد.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم روبوت كيتشين Robot Kitchen

أحد المطاعم الموجودة في هونغ كونغ في الصين . يتميز هذا المطعم بوجود 3 روبوت أحدهم روبوت عملاق مجهز لتلقِّي الطلبات من العملاء وتسليمها إلى المطبخ، وتقديم الوجبات إلى موائد العملاء. كما يتميز المطعم أيضًا بوجود روبوت يُطلق عليه روبونوفا-1 يمكنه الرقص على الطاولات.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم فريتز ريلرود Fritz’s Railroad

أحد المطاعم الموجودة في مدينة كانساس، بولاية ميسوري الأمريكية. حيث يطلب العملاء المأكولات التي يريدونها من خلال كابينة هاتف مخصصة لهذا الغرض ثم تصلهم الطلبات من خلال نظام مجارٍ أو قضبان يُطلق عليه القطة المتزلجة . وتتولى ذراع ميكانيكية إيقاف الطلبات عند المنصة التي تعلو الموائد والتي تنخفض بدورها لتقديم المأكولات إلى العميل. ولكن المشروبات يتولاها أشخاص حقيقيون.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم إس باجارز S Baggers

أحد المطاعم الموجودة في مدينة نورمبرج في ألمانيا. يتميز هذا المطعم بمسارات معدنية توصُّل المأكولات والمشروبات مباشرة إلى الموائد. حيث يطلب العملاء هذا المطعم طلباتهم على شاشة لمس حيث يمررون بطاقاتهم الذكية على أجهزة قراءة ذاتية وينتظرون الطعام الذي طلبوه مع قراءة ظاهرة على الشاشة توضح الوقت المتوقع لتوصيل طعامهم.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم

مطعم شو رونج اون Cui Runguan

أحد المطاعم الموجودة في مدينة بكين في الصين. قام صاحب المطعم بتطوير جيش من الروبوت التي تصنع المعكرونة، وتقوم بتقطيعها ووضعها في الماء المغلي، وقام ببيع حوالي 3000 روبوت منها. وصرَّح صاحب المطعم أن هذا الروبوت سوف يكون له مستقبل باهر بسبب ارتفاع أجر العمال وهو ما يعادل 6400 دولار سنوياً، أما تكلفة الروبوت حوالي 2000 دولار فقط.

شاهد بالصور مطاعم الروبوت حول العالم