شاهد.. هبوط اضطراري لأغلى قاذفة في التاريخ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 سبتمبر 2021
شاهد.. هبوط اضطراري لأغلى قاذفة في التاريخ

 شهدت قاعدة وايتمان الجوية في ميسوري، موطن قاذفة القنابل الشبح B-2 Spirit التابعة لسلاح الجو الأمريكي، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء الماضي. حادث هبوط اضطراري للقاذفة، وقد نتج عن ذلك تقييد دائري مؤقت للطيران فوق القاعدة وحولها، ويمتد ستة أميال في كل اتجاه ومن الأرض حتى 8000 قدم.

ذكر المكتب الصحفي لسلاح الجو الأمريكي أن الحادث، الذي وثقته كاميرات، وقع يوم 14 سبتمبر في الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي في منطقة قاعدة وايتمان. وأضاف أن الطائرة تعرضت لخلل خلال التحليق في إطار مهمة تدريبية دورية، موضحاً أن الهبوط الاضطراري على مدرج القاعدة ألحق بالطائرة أضراراً كبيرة.

لم تكن هناك إصابات في صفوف الأفراد ولا حريق مرتبط بالهبوط. ولازال الحادث قيد التحقيق، من المعروف أن الطائرة تكلفة صيانتها مُرتفعة للغاية، فهي أغلى طائرة تحمل أسلحة في المخزون للطيران. فتُعدّ القاذفة  B-2 Spirit المعروفة بـ"الشبح" من أغلى الطائرات في التاريخ، إذ يتجاوز ثمن الواحدة منها 2.1 مليار دولار.

القاذفة الشبح ب 2 سبيريت

القاذفة ب 2 سبيريت هي طائرة حربية أمريكية توجد عند سلاح الجو الأمريكي فقط. صممت كقاذفة للصواريخ النووية خلال فترة الحرب الباردة. وتُعدّ أغلى أنواع الطائرات على الإطلاق، لهذا اكتفت الحكومة الأمريكية بواحد وعشرين طائرة من أصل 135 طائرة كان مقرراً انتاجها.

تصل سرعة الطائرة القصوى إلى حوالي 973 كم/ساعة. من أهم ميزات البي 2 سبيريت اعتمادها على تقنية التخفي. يبلغ عرض الطائرة 52 متراً وطولها 21 متراً في حين يبلغ ارتفاعها 5 أمتار. تعتمد البي 2 سبيريت في دفعها على 4 محركات من نوع G-E F118 تزن 13600 كيلوغراماً، يبلغ علو التحليق الأقصى لهذه الطائرة 15200 متراً.

صممت هذه الطائرة لتبقى في الخدمة حتى سنة 2040 وقد تم إطلاق العديد من البرامج لتحديثها وتطويرها خاصة برنامج يهدف إلى تسريع إنتاج المواد الممتصة للرادار التي تحتاج لها الطائرة لإصلاح الأعطاب في طلائها، كما يعتقد بعض الخبراء أن المصنعين يقبعون على دراسة إمكانية تغليف الطائرة بهالة من البلازما كحماية من الرادار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة