كيف تكون مندوب مبيعات ناجحاً.. أسرار لكسب العملاء

  • تاريخ النشر: السبت، 09 مارس 2024
كيف تكون مندوب مبيعات ناجحاً.. أسرار لكسب العملاء

كيف تكون مندوب مبيعات ناجح؟ إذا كنت تريد أن تصبح مندوب مبيعات تكثُر مبيعاته ويستهدف أقوى العملاء ولا يفشل في أي مهمة تمنح له، يجب أن تبدأ في تدريب نفسك على المهارات التي تحتجها للنجاح في هذه المهمة من خلال تعلم مهارات مندوب المبيعات أو كيفية تطويرها.

كيف تكون مندوب مبيعات ناجحاً.. أسرار لكسب العملاء

ما هي المهارات التي يحتاجها مندوب المبيعات؟

يعمل الكثير من الأفراد في مجال بيع المنتجات، وهو من المجالات الصعبة التي تحتاج إلى الكثير من التركيز إلى جانب المهارات القوية، فمَا الذي عليك فعله للوصول إلى النجاح في هذه المهنة.

تعرف جيدًا على ما تقدمه من منتج أو خدمة

يجب ان يكون مندوب المبيعات على معرفة تامة بكل ما يخص المنتج الذي يبيعه أو الخدمة التي يقدمها، وذلك لأنه الوجهة التسويقية الأولى لهذا المنتج، ويجعله ذلك قادرًا على الرد على كافة الأسئلة المتعلقة به.

تشمل تلك المعلومات فوائد المنتج وعيوبه وكيفية تجنبها مع ما هو موجود بهذا المنتج ولا يتواجد في منافسيه.

مهارة التواصل

المهارة الأهم في عالم التسويق بشكل عام هي مهارة التسوق، فلت تستطيع أن تحصد الكثير ما دام تواصلك سيء، لذلك يجب أن تنمي مهارات التحدث بقوة وبحجج منعة مع القدرة على بناء العلاقات وكسب ثقة العملاء الراغبين في منتجك.

القدرة على التفاوض

القدرة على التفاوض هي ما تجعلك تبيع منتجك بالسعر الذي تريده لا ما يريد العميل الوصول إليه، وليس معنى ذلك أن تتجاهل رغبات العملاء وراحتهم، لكن يجب أن تعلم أن الإقناع لا يُعني الإجبار.

كن مستعدًا لمعارضات العملاء ومفاوضاتهم حول السعر والمزايا أيضًا.

القدرة على الإقناع

إذا أردت أن تثبت نفسك في هذا المجال يجب أن تكون على استعداد لبذل المجهودات في محاولات إقناع العملاء، ولا يعني ذلك أن تتخلى عن بعض المرونة، لكن فكر في العمل بقليل من الجهد وكثير من الذكاء وستكسب موافقة عميلك على الفور.

حافظ على تركيزك خاصة في الأوقات الصعبة وكن مستعدًا لحل أي أزمة تواجهك.

التحفيز الذاتي

لا تنتظر التشجيع دائمًا من قبل الآخرين، بل يمكنك دفع نفسك إلى الأمام من خلال التحفيز الذاتي، والذي ستحتاج في كل مرة تقابل فيها العملاء، لذلك حافظ على التركيز والتفكير بإيجابية وكرر مميزاتك في العمل على نفسك عدة مرات.

حل المشكلات

يجب أن تكون سريع البديهة وتتمتع بمهارة حل المشكلات من خلال التواصل الفعال مع كل الزملاء المسؤولين عن العمل، حيث سيتطلب الأمر منك التحرك السريع والتواصل مع المعنيين لحل الأزمة.

لا تهمل تلقي الأفكار من الآخرين والعمل الجماعي والأخذ بها للحصول على الحلول الإبداعية التي عادة لا تخرج إلا في وجود الأزمات.

تنظيم الوقت

وقت منظم يعني الحصول على المزيد من العملاء وحل المشكلات بصورة أسرع وبيع أكبر عدد من المنتجات، لذلك يجب أن تضع جدولًا لكل ما تقوم به.

رتب الأعمال وفقًا للأولويات، كما يمكن أن تعيد ترتيب الأولويات من الأصعب إلى الأسهل وهكذا.

لا تهمل الحصول على أوقات خاصة بعيدًا على العمل لشحن نشاطك من جديد.

المظهر الشخصي

يجب أن يتمتع مندوب المبيعات بالمظهر المميز، وذلك لأن مظهرك هو أول ما سيقع عين العميل عليه، فإن كان المظهر جيد سيجعل الآخرين يشعرون بالراحة خلال التعامل معك.

تدرب على لغة الجسد وتعامل بها بأفضل شكل ممكن لأنها قادرة على ترك انطباع إيجابي عنك أمام العميل.

كيف تطور نفسك في مجال المبيعات؟

تعتبر مهنة مندوب المبيعات من أكثر المهن التي تحتاج إلى تطوير دائم، لذلك يجب أن تعمل على تطوير نفسك من خلال التالي:

التعلم المستمر

لا تهمل التعلم المستمر لأنه سيمنحك الكثير من المفاتيح للأبواب المغلقة أمامك، فاحضر الندوات المقامة عن منتجاتك وعن العمل في التسويق واقرأ الكتب واستمع إلى الخبراء.

تابع آخر تطورات عالك التسويق للوصول إلى أفضل نسخة منك في العمل.

الممارسة للعمل

إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال يجب أن تلتحق بأي فرصة عمل تظهر أمامك لأن التدرب على أرض الواقع لا يضاهيه أي شيء آخر ولا يتساوى مع أي خبرة أخرى.

يمكنك ممارسة حيلك التسويقية على العائلة والأصدقاء للتدرب على الأمر أو انضم للمجموعات الخاصة بالتسويق من خلال الأفراد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تقبل الملاحظات من الآخرين

أحصل على المزيد من الأفكار للتطور من خلال الملاحظات التي يتركها لك المدير أو الزملاء في العمل وحتى تعليقات العملاء كي تتطور في مجالك بالشكل المناسب.

تنمية المهارات الشخصية

ركز على تنمية مهاراتك الشخصية التي تتمتع بها للوصول إلى أفضل مستوى بها، مثل مهارة حل المشكلات والتفاوض، واحرص على بناء علاقات قوية.

حدد أهدافك

يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للتطبيق على أرض الواقع، ثم اعمل على تقسيم الأهداف إلى أهداف أصغر لإنجازها بشكل أسرع.

لا تترك الأهداف تسير بصورة عشوائية، لكن نفذها بناء على خطة مدروسة.

المكافأة

احتفل بما حققته من إنجازات حتى إن كانت هذه الإنجازات بسيطة لأن الاحتفال ومكافأة النفس يدفعك إلى الأمام ويجعلك تشعر بما وصلت إليه والسعي نحو المزيد.

عدم الاستسلام

لا تستسلم أمام أول خطأ بل اعمل على التعلم منه وتجاوزه وكن من الأشخاص الواثقة في نفسها واصبر حتى الوصول إلى الهدف.

كيف تتعامل مع المندوب؟

قبل مقابلة مندوب المبيعات، حدد احتياجاتك والهدف من مقابلته، وتعرف على المنتج للمقارنة بين ما يقوله المندوب وما حصلت عليه من معلومات.

قارن بين الأسعار المعروضة عليك وما تعرفه من أسعار.

يجب أن تتمتع بالتعامل الحسن المهذب مع المندوب.

وجه كافة الأسئلة التي تريد إجابتها على المندوب ولا تتردد مهما كانت أسئلة بسيطة.

عبر عما تحتاج بشكل واضح ولا تقع تحت ضغط مندوب المبيعات.

تفاوض في السعر أو اكشف له عن ميزانيتك للتعامل ضمنها.

يمكنك طلب بعض الوقت للحصول على القرار المناسب وأطلب عرض المندوب مكتوبًا.

في الختام تعرفنا على كيف تكون مندوب مبيعات ناجح والطريقة الأكثر نجاحًا للتعامل مع العملاء، وكيف تتمكن من تطوير نفسك في مجال المبيعات والتسويق بشكل عام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة