5 خطوات فعالة لتتمكن من كسب عملاء جدد

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 مارس 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
5 خطوات فعالة لتتمكن من كسب عملاء جدد

أهم ما يجب على رواد الأعمال إتقانه هو القدرة على جذب عملاء جدد لشركاتهم. فبغض النظر عن حجم شركتك وأعمالها، فإن جذب عملاء جدد هو ما سيحدد مدى نجاحها وقوتها وقدرتها على البقاء.

وتحفل الكتب والمقالات والأبحاث التي تناقش كيفيات جذب عملاء جدد لشركتك، بمئات القواعد والنصائح والطرق الفعالة، ولكننا اليوم نركز على خطة من 5 خطوات فقط، نعتقدها الاكثر عملية وقابلية للتطبيق وفعالية وتأثير أيضاً.

1- اعرف عميلك جيداً

إن كنت تمتلك المعرفة الواضحة بطبيعة عملائك، فستتمكن من استهدافهم وتحسين طرق التقرب منهم وإقناعهم بالانضمام إلى قائمتك للعملاء.

وفهم العملاء هنا يعني أن تفهم أعمارهم ومواقعم الجغرافية ومستواهم التعليمي، ومناصبهم الوظيفية وغيرها من العوامل التي تحدد ماهية العملاء بالتحديد وبدقة. لذا عليك قضاء وقت أطول قليلاً في تحديد طبيعة العملاء.

2- تحفيز العملاء الحاليين

أفضل السفراء لعملك وأهم مندوبي مبيعات لشركتك، هم العملاء الحاليين. فهؤلاء الذين تعاملوا معك بالفعل قادرون على جذب المزيد من العملاء عبر التعبير عن رأيهم في التعامل معك.

لذا حاول دوماً تحفيز العملاء الحاليين وكسب ولائهم قدر المستطاع، ويمكنك ذلك عبر عروض التخفيضات على التعاملات الجديدة، والدعوات لاحتفاليات مجدولة وغيرها من السبل المعروفة.

3- التشبيك

حتى في العصر الرقمي، تبقى شبكات العلاقات أحد أقوى السبل لجذب عملاء جدد لشركتك. فالتشبيك يمثل أهمية لأنه يساعدك على فهم قطاع أعمالك من ناحية، ولأنه يجعلك أكثر قدرة على التقرب من شبكات أخرى متعلقة بأعمالك ومجال شركتك.

4- استكشاف قنوات جديدة للبيع

لا تمر أشهر قليلة إلا وتظهر وسيلة جديدة لتحفيز المبيعات عبر الإنترنت تحديداً، كما يتم استكشاف سبل لاستغلال قنوات حالية في الأمر ذاته. فكن دوماً على انتباه ومتابعة لكل ماهو جديد واطلق العنان لأفكارك لكيفية استغلال الجديد في المبيعات.

5- تعددية الخطط السعرية

بينما يمتلك بعض العملاء القدرة على شراء منتجاتك، قد يراها البعض مكلفاً بعض الشئ مما لا يمكنهم من شراءها حتى مع الرغبة في ذلك. لذا عليك أن تجد وسيلة لتحفيز مبيعاتك عبر جذب هذا القطاع. ويمكن ذلك عبر تقسيم أو تجزئة منتجاتك وخدماتك أو عبر وضع أنظمة للتقسيط أو أنظمة مختلفة للدفع.