• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عثمان عبد المنعم

    • اسم الشهرة

      عثمان عبد المنعم

    • اللقب

      عثمان عبد المنعم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      15 يونيو 1941 (العمر 62 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      24 أبريل 2004
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1975 - 2004

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

عثمان عبد المنعم واحد من الوجوه المحبوبة للجماهير المصرية والعربية، تألق في 301 عملا في السينما والتلفزيون، وعلى الرغم من ذلك فإن كثيرين لا يعلمون اسمه، كما أنه لم يحظ ببطولة إلا أنه استطاع أن يتفوق في كل الأدوار التي قدمها وأجاد الشخصيات الشعبية وحتى الشخصيات المسئولة، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية....

نشأة عثمان عبد المنعم وحياته

ولد عثمان عبد المنعم في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 15 يونيو عام 1941، عشق "عبد المنعم" الفن منذ صغره، لقرر أن هذا هو طريقه فبدأ مسيرته الفنية من على خشبة المسرح، وانتقل إلى الإذاعة وشارك في عدد من المسلسلات الإذاعية في عام 1975.

وفي عام 1977 ظهر لأول مرة على الشاشة من خلال مسلسل بنت الأيام، وانتقل من الدراما إلى السينما، واستطاع "عبد المنعم" أن يشارك في 301 عمل وتنوعت أدواره ما بين ميكانيكي، جزار، تربي، قهوجي، شاويش، وغيرها من الشخصيات.

ومن أشهر الأعمال التي شارك فيها، أفلام، أيام السادات، الإرهابي، زوجة رجل مهم، موعد مع الرئيس، زوج تحت الطلب، الكيت كات، سلام يا صاحبي، كما تألق في فيلم دماء على الأسفلت.

توفي عثمان عبد المنعم يوم 24 أبريل عام 2004، عن عمر يناهز 63 عاما، وهو نفس اليوم الذي رحل فيه النجم محمود مرسي، لذلك تجاهل الإعلام خبر وفاته، ولم تسلط الأضواء على رحيل الفنان المتألق ول يشارك النجوم في مراسم الدفن.

مسيرته الفنية

بدأت مسيرة عثمان عبد المنعم في السبعينات من القرن الماضي، وشارك في السبعينات في لمسلسل الإذاعي النشالة والجاسوس، مسلسل بنت الأيام، المسلسل الإذعي إسالوا الأيام، مسلسل ريش على ما فيش مع النجم يحيى الفخراني، مسلسل المشربية، ومسرحية الأستاذ مزيكا.

وفي الثمانينيات تألق في عدد أكبر من الأعمال، فشارك مع الزعيم عادل إمام في مسلسل دموع في عيون وقحة، كما شارك في مسلسل أصيلة، مسلسل الكعبة المشرفة، مسرحية الدنيا مقلوبة، مسرحية دول عصابة يا بابا مع النجم محمد نجم، فيلم خمسة في الجحيم، مسلسل النديم، المسلسل الإذاعي ليلة القبض على فاطمة.

كما شارك في مسرحية لعبة زواج، فيلم غريب ولد عجيب، فيلم المتسول مع الزعيم عادل إمام، الجزء الثاني من مسلسل أبواب المدينة، فيلم يوسف وزينب، فيلم مطلوب حيا أو ميتا، فيلم ليلة القبض على فاطمة، فيلم غضب الحليم، فيلم إللي خد حاجة يرجعها، مسرحية الفهلوي، وفيلم العايقة والدريسة.

كما شارك "عثمان" في الجزء الأول من مسلسل الطاحونة، فيلم الأشقياء، مسلسل الأحباب والمصير، فيلم احترس من الخط مع الزعيم عادل إمام، فيلم مقص عم قنديل مع فريد شوقي، السهرة التلفزيونية مظاهر كدابة، فيلم لست مجرما، فيلم زوج تحت الطلب، وفيلم رمضان فوق البركان مع الزعيم عادل إمام.

وتألق أيضا في فيلم تل العقارب، مسلسل ألوان، فيلم الطوفان، فيلم الشقة من حق الزوجة، فيلم وعد مكتوب، فيلم مشوار عمر، فيلم لا تدمرني معك، فيم عودة مواطن، فيلم عصفور الشرق، وفيلم شارع السد.

وفي الثمانينيات أيضا شارك في فيلم سارق السيارات، فيلم دورية نص الليل، فيلم حد السيف، مسلسل أولاد آدم، فيلم آه يا بد ..آه، مسلسل المكتوب على الجبين، فيلم المطاردة الأخيرة، فيلم الجوع، فيلم نداء الدم، وفيلم من خاف سلم.

كما شارك في مسلسل ع الأصل دور، فيلم سلام يا صاحبي مع الزعيم عادل إمام، فيلم سكة سفر، فيلم دولت فهمي التي لم يعرفها أحد، مسلسل جدو عبده زارع أرضه، فيلم الهاربات، فيلم المتمرد، وفيلم الزوجة تعرف أكثر.

وشارك أيضا في فيلم البيه البواب مع النجم أحمد زكي، فيلم نهر الخوف، فيلة ليلة في شهر 7، فيلم شباب في الجحيم، فيلم زوجة رجل مهم، فيلم بطل من ورق، فيلم السجينتان، فيلم الدنيا على جناح يمامة، فيلم الأوهام، مسلسل الإخوة زنانيري، فيلم أحلام هند وكاميليا، فيلم ولاد الإيه، والجزء الأول من مسلسل ناس وناس.

كما شارك في فيلم كفر الطماعين، فيلم قلب الليل، فيلم سيداتي آنساتي، مسلسل حساب السنين، مسلسل أولادي، وفيلم المغتصبون.

أشهر أعمال عثمان عبد المنعم

شهدت الألفية الجدية قبل وفاة عثمان عبد المنعم مرحلة تألق كبيرة له، وكان آخر أفلامه في عام 2004 هو فيلم كيمو وأنتيمو، كما شارك قبل وفاته أيضا في فيلم يوم الكرامة، مسلسل المسحراتي، مسلسل حكايات زوج معاصر.

وتألق "عثمان" في مسلسل شمس يوم جديد، مسلسل صاحبك من بختك، مسلسل غدا يوم آخر، مسلسل الأصدقاء، مسلسل البحار مندي، فيلم اللمبي، مسلسل الؤلؤ المنثور، فيلم شباب على الهوا، مسلسل طرح البشر، مسلسل طيور الشمس، مسلسل لدواعي أمنية، مسلسل مارينا مارينا، ومسلسل موعد مع الشهرة.

كما شارك في مسلسل يحيا العدل، فيلم إحنا أصحاب المطار، مسلسل الشهد المر، مسلسل الوجه الغامض، فيلم أيام السادات، فيلم جالا جالا، فيلم زكية زكريا في البرلمان، مسلسل صراع الأقوياء، ومسلسل عوض وجحا.

وتألق في مسلسل عين العقل، مسلسل للعدالة وجوه كثيرة، فيلم لو كان ده حلم، مسلسل محامي كعب داير، فيلم نحب عيشة الحرية، مسلسل يعود الماضي يعود، مسلسل أحلام روبابيكيا، فيلم الأخطبوط، مسلسل الجاني مين، فيلم شورت وفانلة وكاب، وفيلم ثقافي.

وشهدت التسعينات مرحلة تألق كبيرة وشارك عثمان عبد المنعم في العديد من الأعمال المميزة ومنها، مسلسلات، افتح قلبك، الحنين إلى الماضي، الذئب، الرجل الآخر مع النجم نور الشريف، ومسلسل القطار الأخير.

كما تألق في مسلسلات، أوقات خادعة، حكيم روحاني حضرتك، شيكورونة، مذكرات ضرة، نوبة صحيان، الجانب الأخر، وفيلم همام في أمستردام، فيلم أبو خطوة، وفيلم الحرب العائلية الثالثة.

وشارك في مسلسل امرأة من زمن الحب، فيلم مبروك وبلبل، فيلم هيستيريا، مسلسل الحاوي، مسلسل ويأخذنا تيار الحياة، مسلسل الخط الساخن، مسلسل الحصيدة، مسلسل الدنيا وما فيها، مسلسل القنفد، مسلسل الماضي يعود الآن، ومسلسل أهالينا.

وتألق في فيلم حلق حوش، فيلم اللومنجي، فيلم بخيت وعديلة، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، فيلم الإرهابي مع الزعيم عادل إمام، مسلسل ليالي الحلمية، وبخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة.

أهم الأعمال

  • فيلم الإرهابي.

  • فيلم بخيت وعديلة.

  • فيلم بطل من ورق.

  • فيلم سلام يا صاحبي.

جميع أخبار