• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أحمد إبراهيم عقل

    • اسم الشهرة

      أحمد عقل

    • اللقب

      أحمد عقل

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 أغسطس 1938 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      25 فبراير 2008
      مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1974 - 2008

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

فنان مصري كبير، بدأ حياته في المسرح وانتقل إلى السينما والتلفزيون وتعاون مع كبار النجوم على الساحة الفنية المصرية، كما اشتهر بأدواره الكوميدية، وبلغ رصيده الفني نحو 200 عملاً وتوفي في عام 2008، إنه النجم الراحل أحمد عقل مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أحمد عقل وحياته

ولد أحمد إبراهيم عقل في يوم 3 أغسطس من عام 1938 في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في دلتا مصر، وأحب الفن منذ صغره وظهرت موهبته الفنية خلال دراسته في كلية الآداب وقدم عددا من الأعمال المسرحية على مسرح الجامعة.

مسيرته المهنية

بعد التخرج من الجامعة عمل أحمد عقل مدرسا للغة الإنجليزية لمدة 7 سنوات، واشتهر بأنه كان يجيد التحدث بأربع لغات هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، وبسبب حبه للفن قرر تأسيس فرقة مسرحية وتعامل معه عدد من النجوم وتخرج من فرقته الفنان يونس شلبي.

بدأ عقل مشواره الفني بشكل احترافي خلال فترة الستينات من القرن الماضي حيث قدم عددا من المسرحيات على مسرح الطليعة، كما عمل في مسرح العرائس بعد انتقاله إلى القاهرة حيث قرأ إعلاناً يطلب ممثلين لمسرح العرائس، وتقدم للاختبار ضمن أكثر من 4 آلاف متسابق وتم اختيار 12 فرد فقط وكان من بينهم ثم انخفض العدد إلى 8 فقط والتحق بدورة تدريبية لمدة 6 أشهر على يد خبيرة رومانية، كما سافر إلى السويد لدراسة فن العرائس.

وقدم عقل عددا من العروض المسرحية منها أوبريت الليلة الكبيرة، وقام بصناعة 3 عرائس، واستمر تقديم العرض لمدة 4 سنوات مع عدد كبير من الفنانين منهم مصطفى متولي ومحمد فريد، كما تعاون عقل مع المخرج المسرحي سمير العصفوري في عدد من الأعمال المسرحية منها مسرحية الملك معروف في عام 1974، ومسرحية ألاباندا في عام 1998.

بعد نجاحه في المسرح اقتحم عقل عالم السينما والتلفزيون وأصبح ضيفا دائما على الأعمال الفنية المميزة وشارك في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات في الثمانينات والتسعينات ومطلع الألفية الجديدة واشتهر بقدرته على أداء الأدوار المتنوعة وبرع في تقديم الكوميديا، كما اهتم بدراسة الفن وشارك في عدد من الدورات التدريبية التي نظمتها وزارة الثقافة مع دول أوروبية لتطوير قدرات الممثلين المصريين.

كما قدم عقل عددا من الأفلام المميزة مع الزعيم عادل إمام منها فيلم "النمر والأنثى" وفيلم "الإرهاب والكباب"، وفيلم "النوم في العسل" وفيلم "اللعب مع الكبار" و"السفارة في العمارة"، وقال عقل إن الزعيم غضب منه بسبب اعتذاره عن المشاركة في مسرحية "بودي جارد" خاصة أن عقل كان قد اعتذر أيضا عن المشاركة مع الزعيم في مسرحية "الواد سيد الشغال".

وقال عقل إن الزعيم طلب منه المشاركة في مسرحية "الواد سيد الشغال" بدلًا من الفنان عثمان عبد المنعم وقال له إن عقد الأخير انتهى، ولكنه رفض عندما علم أن عقده لم ينتهي، كما رفض المشاركة في فيلم "الجردل والكنكة" مع الزعيم بسبب صغر دوره، وقال عقل: "أي فنان يتمنى العمل مع الزعيم ولكني لا أتراجع عن قناعاتى"، ولكن انتهى الخلاف عندما زاره الزعيم في المستشفى خلال مرضه وطلب منه المشاركة في فيلم "السفارة في العمارة".

كما قدم عقل أدوارا شهيرة مازال يتذكرها الجمهور ومنها دوره في أفلام "معالي الوزير" و"فيلم ثقافى" و"مطب صناعى" و"سيد العاطفي" و"أمريكا شيكا بيكا"، كما شارك في عدد من المسلسلات الشهيرة التي تعد من العلامات في تاريخ الدراما المصرية ومنها "الليل وآخره" و"كناريا وشركاه" و"حضرة المتهم أبى" و"يتربى في عزو" و"ضمير أبلة حكمت".

ومن المواقف الشهيرة في حياة الفنان الكبير قصة تأييده لثورة 23 يوليو عام 1952، حيث كان ضمن فريق الجوالة والكشافة في المنصورة، وعند قيام الثورة سافر إلى القاهرة سيرا على الأقدام مع فريق الجوالة لتأييد ثورة الضباط الأحرار، وخلال مشواره من المنصورة إلى القاهرة حمل عقل شكاوي المواطنين من المناطق التي مروا بها حتى وصولهم إلى ميدان عابدين، وقابل عقل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والذي وقع "أوتوجرافا" لعقل وظل محتفظا به.

أهم أعمال أحمد عقل

شارك الفنان الراحل في نحو 200 عمل فني منهم مسلسي حظ يا نصيب ولسانك حصانك في عام 2008، ومسلسلات أحلامك أوامر والمصراوية وأولاد الليل وجامعة بابا وخليها على الله وساعة عصاري ويتربى في عزو مع النجم يحيي الفخراني في عام 2007.

كما شارك في فيلم العيال هربت مع النجم حمادة هلال في عام 2006، ومسلسلات القاهرة 2000 وحارة العوانس، وحضرة المتهم أبي مع النجم الراحل نور الشريف في عام 2006 أيضا، وفيلم مطب صناعي مع النجم أحمد حلمي في نفس العام، كما ظهر في فيلم أحلام عمرنا مع النجم مصطفي شعبان ومسلسل أحلام في البوابة وفيلم الحاسة السابعة مع أحمد الفيشاوي وفيلم السفارة في العمارة مع الزعيم عادل إمام في عام 2005.

وشارك أيضا في فيلم سيد العاطفي مع النجم تامر حسني وفيلم عيال حبيبة مع حمادة هلال، وفيلم فرحان ملازم آدم مع فتحي عبد الوهاب في عام 2005، وشارك في فيلم الباشا تلميذ مع كريم عبد العزيز وفيلم بحب السيما مع النجمة ليلى علوي وفيلم حبك نار مع مصطفى قمر في عام 2004.

ومع النجم يحيى الفخراني شارك عقل في مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، ومسلسل عيش أيامك مع النجم نور الشريف في عام 2004، كما شارك مع الفخراني في مسلسل الليل وآخره في عام 2003، ومسلسل حكايات زوج معاصر وفيلم ديل السمكة وفيلم قصاقيص العشاق ومسلسل كناريا وشركاه في نفس العام.

وفي عام 2002 شارك في فيلم معالي الوزير مع النجم الراحل أحمد زكي، وفيلم رحلة حب مع النجم محمد فؤاد في عام 2001، وفيلم ثقافي ومسلسل يا رجال العالم اتحدوا في عام 2000، وخلال فترة التسعينات شارك في أفلام عبود على الحدود وأحلام مسروقة والحب الأول ومسلسل أم كلثوم في عام 1999.

وفي عام 1998 شارك في فيلمي أرض أرض والغيبوبة ومسرحية ألابندا، وفيلم إسماعيلية رايح جاي ومسلسل السيرة الهلالية في عام 1997، وفيلم المرأة والساطور مع النجمة نبيلة عبيد وفيلم النوم في العسل مع عادل إمام، وفيلم أمريكا شيكا بيكا وفيلم ليه يا هرم في عام 1993، وفيلم الإرهاب والكباب في عام 1992.

كما شارك في فيلم الدرجة الثالثة ومسلسل الأطفال بوجي وطمطم في عام 1988، وفيلم النمر والأنثى مع عادل إمام في عام 1987 وفيلم التوت والنبوت في 1986 وفيلم شفيقة ومتولي مع أحمد زكي وسعاد حسني في عام 1978.

وفاة أحمد عقل

تعرض أحمد عقل لأزمة صحية مفاجئة وتوفي في يوم 25 فبراير من عام 2008، عن عمر ناهز 70 عاما، بسبب هبوط حاد في الدوة الدموية.

أهم الأعمال

  • فيلم الإرهاب والكباب

  • فيلم النمر والأنثى

  • فيلم اللعب مع الكبار

  • مسرحية الواد سيد الشغال.

جميع أخبار