شجرة قوس قزح.. أغرب أشجار العالم

تعرّف على أغرب المعلومات عن شجرة قوس قزح

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
شجرة قوس قزح.. أغرب أشجار العالم

تنحدر شجرة قوس قزح من الغابات المطيرة في الفلبين، تستضيف هاواي العديد من هذه الشجيرات الجميلة التي يمكن أن تنمو إلى ارتفاع يزيد عن 200 قدم! تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على شجرة قوس قزح أغرب أشجار العالم.

ما هي شجرة قوس قزح؟

يُطلق اسم أشجار قوس قزح على أشجار الأوكالبتوس ديجلوبتا، والتي تتسم بأوراقها العطرة وكونها المصدر الرئيسي للغذاء للكوالا. سبب إطلاق اسم "قوس قزح" على هذه الشجرة، هو أنها تتميز بألوانها المتعددة، عندما تُسقط هذه الشجرة المذهلة لحاءها، فإنها تبدو كأنها قلم رصاص ملون.

هذه الشجرة تكون طويلة وهي فريدة من نوعها من حيث أنها شجرة الأوكالبتوس الوحيدة التي تعيش في الغابات المطيرة وواحدة فقط من أربعة أنواع موجودة خارج أستراليا. يمكن العثور عليها في الفلبين وإندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة، ترتفع هذه الشجرة حتى 250 قدمًا في الهواء. في حين أن ارتفاعها مثير للإعجاب، إلا أن لحاء الشجرة متعدد الألوان هو سبب شهرتها.

عندما يتساقط لحاء شجرة قوس قزح، فإنه يكشف أولاً عن لحاء داخلي أخضر لامع. بمرور الوقت، يتحول هذا إلى ألوان مختلفة، مثل الأزرق والأرجواني والبرتقالي والمارون. يعود سبب ظهور الخطوط الملونة إلى حقيقة أن لحاء الشجرة لا يتساقط كله مرة واحدة. فقط ببطء، وبمرور الوقت، تتساقط طبقات مختلفة من اللحاء.

تأثير قوس قزح اللافت للنظر لأوكالبتوس ديجلوبتا يتغير باستمرار في إيقاع ثابت مع اختلاف الفصول. لن تعرض الشجرة أبدًا نمط اللون نفسه مرتين، مما يجعلها قطعة فنية فريدة من نوعها.

يمكن العثور على شجرة قوس قزح في الحدائق النباتية حول العالم وغالبًا ما تُزرع كشجرة زينة في هاواي وتكساس ولويزيانا وجنوب كاليفورنيا، حيث يسمح لها المناخ الخالي من الصقيع بالازدهار.

شجرة قوس قزح أيضًا لها قيمة تجارية عالية لا علاقة لها بلونها. غالبًا ما توجد الشجرة في مزارع الأشجار، لأنها مصدر ممتاز لعجينة الخشب، وهي المكون الرئيسي في صناعة الورق الأبيض.

كذلك، تُنتج الشجرة أزهارًا بيضاء ولها أوراق واسعة دائمة الخضرة. تحتوي الأوراق على غدد تنتج زيتًا عطريًا. على الرغم من رائحته التي لا لبس فيها، إلا أنه لا ينتج الكثير من الزيت الذي تشتهر به أنواع الأوكالبتوس الأخرى.

أين تقع شجرة قوس قزح؟

في الأصل تنحدر شجرة قوس قزح من الغابات المطيرة في الفلبين، تستضيف هاواي العديد من هذه الشجيرات الجميلة التي يمكن أن تنمو إلى ارتفاع يزيد عن 200 قدم! لأنها تزدهر في بيئة الغابات الاستوائية المطيرة. يعتبر الكثيرون شجرة قوس قزح أجمل شجرة على وجه الأرض.

يمكنك العثور على هذه الأشجار السحرية الشاهقة فوق Oahu Dole Plantation ، وحدائق Wahiawa النباتية، بالإضافة إلى حديقة حيوان هونولولو.

كما سبق الذكر، تُزرع شجرة الزينة هذه أساسًا من أجل لب الخشب المستخدم في صنع الورق الأبيض. على الرغم من أن الكثيرين يزرعون هذه الشجرة اللافتة للنظر في الحدائق والمتنزهات الاستوائية وشبه الاستوائية، إلا أنه لا يقاوم الصقيع وبالتالي لا يسهل نموه خارج بيئته الطبيعية.

تزدهر هذه الشجرة على وفرة من المياه، والموقع المثالي لزراعتها يكون بالقرب من برك المياه العذبة أو البحيرات أو القنوات. لا يمكن أن تصبح هذه الأشجار أكثر وفرة إلا بكمية هائلة من المياه.

أغرب المعلومات عن شجرة قوس قزح

من أغرب المعلومات عن هذه الشجرة ما يلي:

  • يشتق اسم الأوكالبتوس من الكلمات اليونانية Eu- (well) و Kaluptos (cover) التي تعني مغطاة جيدًا. يشير هذا الاسم إلى الغطاء الخشبي الذي يخفي الزهرة في البداية، وهي أكثر الخصائص التي يمكن التعرف عليها من أنواع الأوكالبتوس. نظرًا لوجود الأزهار في غطاء الخيش المكون من البتلات المندمجة، فإنها لا تحتوي على بتلات.
  • على الرغم من وجود أكثر من 700 نوع من الأوكالبتوس، إلا أن نوعًا واحدًا قد حظي باهتمام كبير؛ وهو أوكالبتوس ديجلوبتا، المعروف باسم أوكالبتوس قوس قزح.
  • أوراق الأوكالبتوس ليفية للغاية وقليلة التغذية. بالنسبة لمعظم الحيوانات، فهي شديدة السمية. يُعتقد أن السموم تنتجها الأشجار كحماية ضد الحيوانات التي تأكل الأوراق، مثل الحشرات. الثدييات الوحيدة التي يمكن أن تعيش على نظام غذائي من أوراق الأوكالبتوس هي الكوالا.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة