سعرها 2 مليون دولار.. عرض أقدم مخطوطة بريدية بمزاد لندن

تحتوي المخطوطة على نصوص دينية قديمة تعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع الميلادي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024
سعرها 2 مليون دولار.. عرض أقدم مخطوطة بريدية بمزاد لندن

في حدث غير مسبوق، تستعد دار كريستيز للمزادات العالمية لطرح مخطوطة كروسبي شوين، وهي واحدة من أقدم الكتب المعروفة في العالم، للبيع في مزاد علني.

مخطوطة كروسبي شوين

تُعد هذه المخطوطة، التي كُتبت باللغة القبطية على ورق البردي في مصر، شاهدًا على الطقوس المسيحية الأولى، وتحتوي على نصوص دينية قديمة تعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع الميلادي.

تتميز المخطوطة بأنها تتألف من 52 ورقة، أو 104 صفحات، ويُعتقد أن ناسخًا واحدًا قد أمضى 40 عامًا في كتابتها داخل أحد الأديرة في صعيد مصر.

وقد تم حفظ الصفحات بعناية فائقة خلف زجاج شبكي وداخل صندوقين خشبيين قابلين للقفل، مما ساهم في بقائها بحالة جيدة على مر العصور.

سعرها 2 مليون دولار.. عرض أقدم مخطوطة بريدية بمزاد لندن

سعر مخطوطة كروسبي شوين

من المتوقع أن يتجاوز سعر بيع المخطوطة في المزاد مبلغ 2.6 مليون دولار، وهو ما يعكس القيمة التاريخية والثقافية الهائلة لهذا الكتاب النادر.

 تُقدر دار كريستيز قيمتها بين 2.6 مليون دولار و3.8 مليون دولار، حيث ستطلق الدار مزادها العالمي في لندن بتاريخ 11 يونيو، ومن المنتظر أن يشهد المزاد إقبالًا كبيرًا من المهتمين والجامعين للتحف الفنية والتاريخية.

عثر عليها في الخمسينات

كما تم الكشف عن مخطوطة كروسبي شوين كجزء من مجموعة أوراق بردى بودمر الشهيرة، التي عُثر عليها في الخمسينيات، تحتوي هذه المجموعة على نصوص توراتية نادرة، كتابات مسيحية قديمة، وأدب وثني متنوع.

بعد أن كانت جزءًا من مقتنيات جامعة ميسيسيبي لعقود، شهدت المخطوطة عدة تبادلات خلال الثمانينيات قبل أن تستقر في يد الجامع النرويجي للمخطوطات، مارتن شوين، في عام 1988. وبذلك، تُعد المخطوطة الأقدم المعروفة والمحتفظ بها ضمن مجموعة خاصة.

أوجينيو دونادوني، الخبير البارز في مجال الكتب والمخطوطات بدار كريستيز في لندن، أن المخطوطة ستجذب اهتمامًا كبيرًا من المؤسسات والأفراد على حد سواء، نظرًا لأهميتها الثقافية والتاريخية البالغة.

وأشار دونادوني إلى أن كتاب كروسبي شوين يُعد شاهدًا حيًا على التطور الثقافي والنصي الذي سبق ظهور مطبعة غوتنبرج والثورة الإلكترونية في القرن العشرين،  ويُعتبر من أقدم الأمثلة على الكتب بالشكل الذي نعرفه اليوم، ومن غير المتوقع أن يظهر مثل هذا العنصر النادر في المزادات مرة أخرى.

كما لفت أوجينيو دونادوني، الانتباه إلى أن المخطوطة تحمل أهمية كبيرة كدليل على انتشار المسيحية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث كان الرهبان الأوائل في صعيد مصر يستخدمونها في أقدم احتفالات عيد الفصح، مشيراً إلى أن المخطوطة تحتوي على أقدم نصين كاملين لسِفري بطرس الأول ويونان، وهما من النصوص الأساسية المستخدمة في خدمات عيد الفصح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة