اليوم: عطارد يصل إلى استطالته العظمى الشرقية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
اليوم: عطارد يصل إلى استطالته العظمى الشرقية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد يصل اليوم، الاثنين 04 ديسمبر 2023، إلى استطالته العظمى الشرقية، بزاوية تبلغ 21 درجة من الشمس.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الظهور سيكون صعب الرصد، نظراً لأن الكوكب سيكون منخفضاً نحو الأفق.

وأشارت إلى أن الأمسيات خلال أسبوع تقريباً من هذه الليلة، ستكون هي أفضل فرصة لمشاهدة الكوكب، الذي يبلغ لمعانه −0.5.

وأوضحت فلكية جدة أنه عند غروب الشمس في 7 ديسمبر، سيكون عطارد على ارتفاع 16 درجة فوق الأفق الغربي، وسيبدأ في الظهور مع الانتقال إلى ظلمة الليل، وسيغرب بعد ساعة و 21 دقيقة فقط من غروب الشمس.

ولفتت إلى أن عطارد غالباً ما يطلق عليه اسم الكوكب المراوغ، موضحة أن أغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه على الرغم من صغر حجم عطارد ، إلا أنه ساطع جداً ليرصد بالعين المجردة، ولكننا في الغالب لا نراه. 

وبينت أن عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، لافتة إلى أنه في معظم الأحيان، يطمسه وهج ضوء الشمس، ولهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس كوكب عطارد من قبل، ومع ذلك، ففي أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئياً لنا.

وأفادت الجمعية أن  أفضل وقت لرصد عطارد، هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس، كما يرى من الأرض، موضحة أن هذا الحدث يسمى أكبر استطالة، وهو يحدث كل 40- 70 يوماً، وهو وقت ممتع لأي محب لعلم الفلك.

وأردفت إن هناك نوعان من الاستطالات: الشرقية والغربية، موضحة أنه عندما يكون عطارد شرق الشمس، تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس، تكون استطالة غربية صباحية.

وأضافت فلكية جدة أن أقصى زاوية استطالة لعطارد، تتراوح ما بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس، حيث يرجع سبب هذا التباين لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائرياً تماماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة