كوكب عطارد يصل لاستطالته العظمى الغربية الصباحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 سبتمبر 2023
كوكب عطارد يصل لاستطالته العظمى الغربية الصباحية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب عطارد يصل لاستطالته العظمى الغربية الصباحية (أقصى مسافة زاوية من الشمس)، يوم الجمعة  22 سبتمبر 2023، حيث تعد هذه فرصة لرصد الكوكب فوق الأفق الشرقي، قبل شروق الشمس بحوالي 60 دقيقة تقريباً.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إنه من أجل رصد كوكب عطارد، يجب أن يكون الأفق مكشوفاً بالكامل، وأن يتم النظر باتجاه موقع شروق الشمس.

وأوضحت أن كوكب عطارد سيظهر كنقطة ضوئية متوسطة اللمعان إلى أعلى موقع شروق الشمس، وأسفل كوكب الزهرة الساطع، لافتة إلى أن الراصد ربما يحتاج إلى استخدام المنظار، وذلك في حال كانت السماء ليست صافية تماماً بالقرب من الأفق.

وأشارت فلكية جدة إلى أن عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس، ومداره يقع بين الأرض والشمس، لافتة إلى أنه لهذا السبب، فإن هذا الكوكب يقع بالقرب من الشمس كما يرصد في سماء الأرض، إلا أنه في صباح يوم الأحد، سيكون عطارد بزاوية 17 درجة غرب الشمس.

وأردفت أنه نظراً لحركة عطارد حول الشمس في مدار شديد الاستطالة (بيضاوي الشكل)، فإن استطالته العظمى متغيرة من حوالي 18 إلى 28 درجة.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة قائلة إنه بشكل عام أفضل، فإن وقت رصد عطارد في استطالته العظمى، يعتمد بشكل أساسي على الموسم الذي يحدث فيه، موضحة أن أقصى استطالة عظمى هي التي تكون متزامنة مع حدوث الاعتدال الربيعي، بينما الأقل هي تلك التي تحدث بالقرب من الاعتدال الخريفي.

وأرفقت منشورها بصورة والتي أظهرت كوكب عطارد بالأفق الشرقي، قبل شروق الشمس الجمعة.

كوكب عطارد يصل لاستطالته العظمى الغربية الصباحية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة