عطارد يصل إلى أقرب نقطة من الشمس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يونيو 2023
عطارد يصل إلى أقرب نقطة من الشمس

وصل كوكب عطارد، يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب مسافة من الشمس أثناء فترته المدارية التي تدوم 88 يوماً، وذلك عند الساعة 10:17 مساء بتوقيت مكة (الساعة 07:27 مساءً بتوقيت غرينتش)، حيث كان على مسافة 46,375,340 مليون كيلومتر من الشمس.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب عطارد يمتلك مداراً إهليلجياُ واضحاً، على عكس معظم الكواكب التي تتبع مدارات دائرية تقريباً حول الشمس، متفاوتة فقط في المسافة التي تفصلها عن الشمس بنسبة قليلة في المائة.

وأوضحت أن المسافة بين كوكب عطارد والشمس تتراوح ما بين 45,926,546 كيلومتراً عند الحضيض (أقرب اقتراب من الشمس)، و69,862,206 كيلومترات عند الأوج (أبعد نقطة عن الشمس).

وأشارت فلكية جدة إلى أن هذا الاختلاف الذي يزيد عن 50% ، يعني أن سطح كوكب عطارد يستقبل أكثر من ضعف الطاقة من الشمس عند الحضيض بالمقارنة مع الأوج.

ومع ذلك، فقد لفتت إلى هذا لا يحدث فرقاً كبيراً في مظهر كوكب عطارد عند رصده بواسطة التلسكوب، حيث يمكن رؤية القليل من التفاصيل على سطحه عن طريق التلسكوبات الأرضية.

ونوهت الجمعية إلى أنه على الرغم من أن الفصول المتغيرة لها تأثير لا يصدق على درجات حرارة سطح كوكب عطارد، إلا أن هناك تغيراً طفيفاً يمكن رؤيته للراصدين.

وأضافت أنه سيكون من الصعب رصد كوكب عطارد في الوقت الحالي، حيث لن يظهر أعلى من 07 درجات فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة لوصول كوكب عطارد نقطة الحضيض في مداره حول الشمس، منوهة إلى أن المسافات في الصورة لا تعبر عن المسافات الحقيقية في الفضاء

عطارد يصل إلى أقرب نقطة من الشمس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة