الشاي الأخضر أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مارس 2021
الشاي الأخضر أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟

الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكًا في العالم بعد الماء. كما تحظى القهوة أيضًا بشعبية كبيرة، يستهلك الناس الشاي الأخضر والقهوة لمذاقهما المميز وفوائدهما الصحية. لكن أيهما أكثر فائدة لصحتك؟ السطور التالية ستُجيبك.

الفوائد الصحية التي يُحققها لك الشاي الأخضر والقهوة

هناك بعض الفوائد الصحية التي يُحقهها لك الشاي الخضر والقهوة، منها:

  • الشاي الأخضر والقهوة مصادر جيدة للكافيين:

الكافيين هو المادة المنبهة الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، وهو موجود بشكل طبيعي في القهوة والشاي. في الواقع، غالبًا ما تكون القهوة والشاي أكثر مصادر الكافيين في النظام الغذائي للشخص. ومع ذلك، توفر القهوة أكثر من ثلاثة أضعاف كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر.

توفر 8 أونصات ما يُعادل 240 مل من القهوة نحو 96 مجم من الكافيين، بينما توفر نفس الكمية من الشاي الأخضر نحو 29 مجم فقط. وفقًا للبحث، يُعتبر تناول 400 مجم من الكافيين يوميًا آمنًا للبالغين. أما بالنسبة للمراهقين فينخفض ​​الحدّ الموصى به إلى 100 مجم يوميًا.

يُعتبر الكافيين من أكثر المواد التي خضعت للدراسة، لما له من آثار صحية متعددة. وتشمل:

  • زيادة مستويات الطاقة والانتباه.
  • خفض الإرهاق العقلي والجسدي.
  • تعزيز رد الفعل السريع وتحسين الدقة.
  • تحسين أداء التمرين.
  • تحسين مستوى الذاكرة ودعم الحالة المزاجية.

تُشير الدلائل أيضًا إلى أن الكافيين له تأثيرات وقائية على صحة الدماغ، مما يُقلل من خطر الإصابة بالخرف والأمراض التنكسية الأخرى. ربطت بعض الدراسات أيضًا بين تناول الكافيين وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لكن هذه الأبحاث تبدو غير مؤكدة، فتُشير أدلة أخرى إلى أن الكافيين قد يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم وليس خفضها.

  • الشاي الأخضر والقهوة مصادر جيدة لمضادات الأكسدة:

الإجهاد التأكسدي هو عملية ضارة يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتك من خلال التسبب في المرض وتسريع عملية الشيخوخة. لحسن الحظ، فالقهوة والشاي الأخضر هي مشروبات غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات لها تأثيرات مفيدة ضد الإجهاد التأكسدي.

كلاهما غني بشكل خاص بمجموعة من مضادات الأكسدة تسمى البوليفينول. في كلا المشروبين، هذه مسؤولة عن العديد من الفوائد وإعطاء النكهة.

تُشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات والبشر إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الشاي الأخضر والقهوة قد يكون لها تأثيرات قوية مضادة للسرطان.

تُشير الدراسات إلى أن مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر قد يكون له تأثير مفيد ضد الخلايا السرطانية في أورام الرأس والعنق، وكذلك في خلايا سرطان الرئة والبروستاتا والثدي والقولون والمستقيم والبنكرياس.

في المقابل، قد يكون لمركب CGA الموجود في بالقهوة آثار مفيدة ضد سرطانات الكبد وبطانة الرحم والجلد، بالإضافة إلى كون هذا المركب قد يُفيد أيضًا في دعم صحة القلب والتحكم في نسبة السكر في الدم من خلال تنظيم مستويات الدهون الثلاثية في الدم وتحسين كيفية استجابة خلاياك لهرمون الأنسولين.

  • الشاي الأخضر والقهوة وآثار فقدان الوزن:

يُميز كُلًا من CGA للقهوة و EGCG للشاي الأخضر، جنبًا إلى جنب مع الكافيين، كلا المشروبين بخصائص لفقدان الوزن.

تُظهر الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن CGA قد تخفض الأنسولين وكوليسترول الدم والدهون الثلاثية في الدم. قد يُقلل أيضًا من مستويات اللبتين وهو هرمون ينظم الجوع، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن والدهون الحشوية. الدهون الحشوية هي الدهون المُخزنة داخل البطن حول الأعضاء وهي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وبالمثل، تُظهر الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن EGCG يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن وتقليل الدهون الحشوية من خلال تعزيز تكسير الدهون، كما أنه يساعد في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساعد على حرق الدهون وتحسين حساسية الأنسولين.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات أن الكافيين مرتبط بفقدان الوزن، فهو يؤدي إلى: تقليل الجوع، زيادة حرق السعرات الحرارية، تنشيط نوع من الدهون يسمى الأنسجة الدهنية البنية (BAT)  والتي تقلّ كمياتها مع تقدم العمر، هذه الأنسجة الدهنية لديها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الحرارة وتعديل التمثيل الغذائي للدهون والجلوكوز.

  • الشاي الأخضر غني بالثيانين:

قد يكون حمض الثيانين في الشاي الأخضر له تأثيرًا مهدئًا، الثيانين هو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الشاي، بما في ذلك الشاي الأخضر. من المعروف أن هذا المركب يؤثر على الدماغ، ويزيد من مشاعر اليقظة الهادئة.

اختبرت إحدى الدراسات تأثير الثيانين على المشاركين في الدراسة، فقد قامت بإعطائهم نحو 200 مل من الشاي، وثبت أن المشاركين الذين حصوا على الثيانين من خلال الشاي، كانوا أكثر نشاطًا لموجة ألفا الدماغية، مما يُشير إلى حالة ذهنية هادئة ويقظة.

السلبيات المحتملة للشاي الأخضر والقهوة

على الرغم من أن كلا من القهوة والشاي الأخضر معروفان بفوائدهما، إلا أنهما قد يكون لهما أيضًا بعض العيوب، منها:

  • قد تزيد المكونات المضافة، مثل المُحليات والمبيضات بشكل كبير من عدد السعرات الحرارية والسكر في قهوتك أو الشاي.تُظهر الأبحاث أن القهوة والشاي المحلى من بين الأطعمة التي تساهم في زيادة تناول السكر لدى البالغين وهو ما يرتبط بـ: زيادة الوزن، مرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، وتسوس الأسنان.
  • على الرغم من أن الكافيين يعتبر مفيدًا، إلا أن استهلاك الكثير منه قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل القلق الناجم عن الكافيين واضطرابات النوم. إذا تم تناول جرعات عالية تزيد عن 400 مجم يوميًا، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم أعراض القلق واضطراب الهلع والأرق.
  • هناك أدلة على أن الزيوت الموجودة بشكل طبيعي في القهوة، بما في ذلك الكافستول والكهويل، قد تزيد من مستويات الكوليسترول في الدم. فقد وجد تحليل للدراسات أن تناول القهوة المصنوعة بدون مرشح ورقي كان مرتبطًا بزيادة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم. ومع ذلك، وجد الباحثون أن مستويات الكوليسترول لدى الناس لم ترتفع عند شرب القهوة المصنوعة باستخدام مرشح القهوة الورقي.

الشاي الأخضر أم القهوة أيهما أفضل؟

الشاي الأخضر والقهوة كلاهما من المشروبات الآمنة التي توفر لك فوائد الكافيين ومضادات الأكسدة. كلاهما مرتبطان أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة.

ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من القلق والأرق واضطرابات الهلع التفكير في اختيار الشاي الأخضر على القهوة نظرًا لانخفاض محتوى الكافيين فيه ولأنه يحتوي على الثيانين وهو، كما سبق الذكر، حمض أميني يعزز حالة اليقظة الهادئة.

قد يؤدي المحتوى العالي من الكافيين في القهوة إلى إدمان الكافيين بسهولة أكبر مقارنةً بالشاي الأخضر.

على الجانب الآخر، قد تكون القهوة خيارًا أكثر ملاءمة إذا كنت تبحث عن زيادة اليقظة أو تحسين الأداء البدني.

تحديد أيهما أفضل يأتي في النهاية وفقًا لاحتياجاتك الخاصة التي تختلف من شخص للآخر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة