• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إلهام السيد أحمد شاهين

    • اسم الشهرة

      إلهام شاهين

    • اللقب

      إلهام شاهين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      03 يناير 1960 (العمر 64 سنة)
      مصر الجديدة- القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الطول

      1.61 م

    • الزوج

      عادل حسنيعزت قدورة

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

إلهام شاهين واحدة من أبرز نجمات الفن الجميل، تألقت في مختلف الأدوار، وحققت نجاحات في المسرح، السينما، والتلفزيون، تصف نفسها بالشخص الصريح والعنيد، وهو ما سبب لها العديد من الأزمات في حياتها على حد قولها، مسيرتها النفية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية.

نشأة إلهام شاهين وحياتها

ولدت إلهام السيد أحمد شاهين، يوم 3 يناير عام 1960 في حي مصر الجديدة بالقاهرة، هي الشقيقة الكبرى للمثل أمير شاهين، ولديها أخت وحيدة شقيقة تدعى إيناس، كان والدها شديد الغيرة والخوف عليها فألحها بمارس البنات حتى المرحلة الثانوية فدرست في مدرسة نوتردام.

بعد انتهاء المرحلة الثانوية، كان والدها يرغب في التحاقها بجامعة الأزهر، ويعارض دراستها للفن خوفا عليها مما قال عنه "وسط نمور وأسود" وهي في نظره عصفورة لا تتحمل.

ولكن إلهام التي عشقت الفن منذ صغرها، صممت على تحقيق حلمها، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأت مسيرتها الفنية وهي طالبة من خلال المسرح، حينما رشحها المخرج كمال ياسين لأدول أدوارها في مسرحية حورية من المريخ، لتشارك في عدد كبير من العروض المسرحية بعدها مثل المصيدة والنسانيس.

كانت والدتها تدعمها في مشوارها الفني، وترافقها في سفرها للتصوير، ولذلك ساءت العلاقة بينهم، وانتهت بانفصاله عنهم وزواجه وإنجابه أبناء آخرين، وكشفت إلهام في لقاء لها إن والدها شاهد لها أحد العروض المسرحية وأعجب بها بشدة، ولكنه اعترض على دخولها للسينما.

قبل وفاة والدها ذهبت إلهام لزيارة والدها وهو على فراش المرض، ففوجئت بإعداده شريف فيديو جمع عليه كل مشاهدها التي ترقص فيها أو بها ملابس مكشوفة، واعتبرت أنه أرد أن يسبب لها إحراج بهذا الأمر فغضبت ولم تذهب لزيارته مرة أخرى، ولكنها أكدت في أحد اللقاءات إنها كانت تتمنى أن يسامحها قبل وفاته.

ودخلت إلهام عدة صراعات بسبب مشاهدها الجريئة في بعض أعمالها، وكان من ضمنهم رفعها دعوى قضائية ضد أحد الدعاة السلفيين وهو عبد الله بدر بعد مهاجمته لها واتهامها بتصوير مشاهد مخلة بالآداب، لينتهي الأمر بسجنه.

وأكدت إلهام شاهين في عدة تصريحات لها، إنها تعارض ما يطلق عليه سينما نظيفة، موضحة أنه لا يوجد في الفن ما يسمى هكذا.

زوج إلهام شاهين وأولادها

تزوجت إلهام شاهين مرتين، أول أزواجها كان رجل الأعمال عادل حسني، وكان يعمل في السياحة وقت زواجهم، وكان يكبرها بـ 25 عاما، وبعد الزواج بعامين علمت أنه ينتج فيلم للفنانة سهير رمزي وحينما سألته أنكر في البداية ولكن قبل عرض الفيلم أخبرها أنه فعل ذلك بضغط من الأصدقاء وأنه لن يكرر الأمر.

وأوضحت أنه كان دائما ما يلح عليها لترك الفن وإنجاب الأطفال وتربيتهم، ولكنها كانت ترفض فكرة الإنجاب من أجل الفن، وفي إحدى المرات علمت بالصدفة إنه ينتج لسهير رمزي فيلم آخر، وأنه موجود داخل ستوديو النحاس فذهبت إليه وطلبت الطلاق، وقالت إنه بسبب كذبه.

وأكدت في تصريحات لها إنها تعرض للخيانة الزوجية من عادل حسني مع إحدى الممثلات التي وصفتها بأنها مجرد زميلة ولذلك لم تعاتبها، وأثار طلاق إلهام شاهين وعادل حسني جدلا كبيرا، فقد أقاموا حفلا كبيرا في أحد الفنادق بمحافظة الإسكندرية.

ودعوا ما يزيد عن 300 شخص، وتوقع الجميع أنه إعلان تعاون فني كبير، ليفاجئوا بأنه إعلان انفصالهم.

تزوجت إلهام شاهين للمرة الثانية سرا، من رجل الأعمال اللبناني عزت قدورة، ولم يعلن عن الزواج إلا بعد الانفصال، حينما تعرضت إلهام لمحاولة تشويه وجهها بماء النار، واتضح أن خلف هذا الحادث طليقها عزت قدورة.

وقالت إن زواجها منه كان في ظروف خاصة، واتفق معها على عدم الإعلان قبل مرور عام، لذلك اشترطت عليه أن يكون العصمة في يدها، وقالت إن ذلك الشرط لأنها خافت بعد مرور عام أن لا يعلن أو يعارض الانفصال، فأردت أن تؤمن نفسها، وقالت إنه كان شخصاً جيداً ولكن ظروف استقراره في لبنان واستقراها في مصر حال دون استمرار الزواج.

وقالت إلهام في أحد اللقاءات إنها شخصية عنيدة، ولذلك عانى معها أزواجها، وأنها لم تكن ترغب يوما في نقل حياتها الشخصية للإعلام ولكن كونها شخصية مشهورة جعل ذلك يحدث.

أما عن أبناء إلهام شاهين، فهي لم تنجب، وقالت في حديث لها إنها رفضت الإنجاب من أجل النجاح، واعتبرته ضريبة للشهرة.

وفي أحد اللقاءات كشفت الفنانة إلهام عن سر صفع المخرج الكبير جلال الشرقاوي لها على وجهها، وقالت إنها كانت تقدم معه أحد العروض المسرحية، فزارها في حجرتها الدكتور أشرف زكي، فانفعل عليها جلال الشرقاوي وقال لها ممنوع استقبال ضيوف في الغرف، فتطاولت عليه مما جعله يصفعها على وجهها.

ولم يكن ذلك الخلاف الوحيد في حياة إلهام شاهين، فقالت إنها تعرضت لأزمة مع المخرج حسن الإمام، حينما طلب منها التوقيع له على أحد الأفلام فطلبت منه قراءة السيناريو أولا، فاعتبر الأمر إهانة، بعدها أثناء التخرج من المعهد كان المخرج القدير حسن الإمام أحد المشرفين على مشاريع التخرج فكانت لا تريد أن تؤدي الامتحان، حتى جاء إليها، وقال لها إنه لا يجب أن تضيع عاما من عمرها من أجله، وبالفعل أدت الامتحان ونجحت.

مسيرتها الفنية

قدمت إلهام شاهين مسيرة فنية كبيرة في مختلف المجالات، وتعتبر فترة الثمانينات فترة تألقها الفني، فقدمت العديد من الأعمال المميزة، ومن أشهر تلك الأفلام، العار، لا تسألني من أنا، الهلفوت، البريء، السكاكيني، محامي تحت التمرين، نأسف لهذا الخطأ، احترص عصابة النساء، الزوجة تعرف أكثر، البوليس النسائي، حكاية نص مليون دولار، وفيلم أيام الغضب.

وفي التسعينات تألقت في موعد مع الرئيس، السجينة، الحجر الداير، الطيب والشرس والجميلة، لحم رخيص، عفريت النهار، دانتيلا، القتل اللذيذ، وأرض أرض.

وفي الألفية الجديدة قدمت مجموعة من أشهر أفلامها وهي سوق المتعة، عليه العوض، خالي من الكوليسترول، واحد صفر، خلطة فوزية، يوم للستات، وفيلم حظر تجول.

وتألقت إلهام شاهين في عدد كبير من المسلسلات ومن أشهر أعمالها في الدراما، ليالي الحلمية، البراري والحامول، نصف ربيع الآخر، مسألة مبدأ، بنت أفندينا، على نار هادئة، أحلام لا تنام، قضية معالي الوزيرة، ومسلسل بطلوع الروح.

وحصلت على العديد من الجوائز عن هذه المسيرة الفنية الكبيرة، أحدثها التكريم هذا العام 2022 من المهرجان الدولي للفيلم بمدينة فاس المغربية، عن مجمل أعمالها في دورته الثانية.

كما حصلت عن دورها في فيلم حظر تجول على عدد من الجوائز، منها جائزة أحسن ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة من جمعية كتاب ونقاد السينما لعام 2020، وجائزة النقاد والصحافة العربية عن نفس الفيلم، تكريمها في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما.

أهم الأعمال

  • فيلم حظر تجول

  • فيلم واحد صفر

  • فيلم الرغبة

  • فيلم واحد صفر

  • مسلسل ليالي الحلمية

  • مسلسل بطلوع الروح

جوائز ومناصب فخرية

  • تكريمها على مجمل أعمالها في 2022 من المهرجان الدولي للفيلم بمدينة فاس المغربية.

  • أفضل ممثلة من جمعية كتاب ونقاد السينما لعام 2020.

  • أحسن ممثلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم حظر تجول.

  • جائزة النقاد والصحافة العربية عن فيلم حظر تجول.

جميع أخبار