• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فتحية شاهين

    • اسم الشهرة

      فتحية شاهين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 يونيو 1926 (العمر 80 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      17 سبتمبر 2006
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      عماد حمدي

    • سنوات النشاط

      1942 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجوزاء

السيرة الذاتية

فتحية شاهين واحد من نجمات السينما والتلفزيون القرن الماضي، تألقت في مسيرة فنية وصلت لـ 170 عملاً، وكانت صاحبة حضور مميز في كل عمل شاركت فيه على الرغم من حصر المخرجين لها في نوعية معينة من الأعمال، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة فتحية شاهين وحياتها

ولدت فتحية شاهين يوم 16 يونيو عام 1926، في القاهرة، ورحلت عن عالمنا يوم 17 سبتمبر عام 2006 بعد إصابتها بالتهاب رئوي شديد. هي الشقيقة الكبرى للفنانة اعتدل شاهين.

كانت "فتحية" تعشق التمثيل منذ صغرها، وتألقت في مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 170 عملاً، بدأ مشوارها الفني في الأربعينات من القرن الماضي، وشاركت في مجموعة من السهرات التلفزيونية والعروض المسرحية، وعرفها الجمهور في عام 1942 من خلال فيلم خفايا الدنيا.

أما عن أبرز الأفلام التي شاركت فيها "فتحية" فهي، إمبراطورية ميم مع الفنانة فاتن حمامة، عنتر وعبلة، قلوب دامية، غراميات امرأة، بمبا كشر، لصوص لكن ظرفاء، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، الرجل الذي فقط عقله، العتبة الخضراء، جرينة الحب، مملكة النساء، وفيلم على قد لحافك.

كما شاركت "فتحية" في عدد كبير من الأعمال الدرامية ومن أشهرها، ليالي الحلمية، وما زال النيل يجري، عائلة ونيس، أحلام سليمان، زوجات صغيرات، طيور الصيف، الكهف والوهم والحب، مفتش المباحث، القاهرة والناس، ومسلسل البيضاء في عام 2001 والذي اعتزلت بعده التمثيل وبقيت بعيدة عن الأضواء حتى وفاتها المنية بعد ذلك بخمس سنوات.

أما عن زوج فتحية شاهين وأولادها، فلا يوجد تفاصيل عن حياتها الشخصية سوى مرورها بتجربة زواج من النجم الشهير عماد حمدي، ولكن فترة الزواج كان عمرها قصيراً ولم تثمر عن أي أولاد.

 مسيرتها الفنية

بدأت فتحية شاهين مشوارها في السينما في عام 1942، وكان أول أعمالها دوراً صغير في فيلم خفايا الدنيا، وفي عام 1945 شاركت في فيلم قلوب دامية وفي نفس العام األقت في فيلم عنتر وعبلة، فيلم حسن وحسن، وفيلم القلب له واحد، وفي نفس الفترة شاركت في فيلم ضحايا المدينة، وفيلم أصحاب السعادة.

ومن أعمالها في الأربعينات أيضا، فيلم غني حرب، فيلم سلطانة الصحراء، فيلم أميرة الجزيرة، فيلم الهوى والشباب، فيلم ولدي، فيلم على أد لحافك. وفي الخمسينات شاركت في عدد أكبر من الأعمال ومنها، فيلم حبايبي كتير، فيلم بنت باريز، فيلم ليلة غرام.

كما تألقت في نفس الفترة في، فيلم قلوب الناس، فيلم العاشق المحروم، فيلم مملكة النساء، فيلم في سبيل الحب، فيلم جريمة حب، فيلم معجزة السماء، فيلم بنات اليوم، فيلم طاهرة، فيلم المجد، فيلم حب من نار، فيلم عفريت سمارة، فيلم سجن العذارى، فيلم العتبة الخضراء مع النجوم صباح، أحمد مظهر، وإسماعيل ياسين، وفيلم آخر من يعلم.

وفي الستينات من القرن الماضي زاد عدد أعمال "فتحية" وأدوارها المميزة ومن أشهرها، فيلم غراميات امرأة، فيلم بين إيديك، فيلم الغجرية، فيلم زوج بالإيجار، فيلم رسالة إلى الله، فيلم تحت سماء المدينة، فيلم أنا وبناتي، فيلم السبع بنات، فيلم يوم الحساب، وفيلم عبيد الجسد.

وفي نفس الفترة شاركت في فيلم نار في صدري، فيلم قمة مصرية، فيلم شباب طائش، السهرة التلفزيونية جوزك يا ست هانم، فيلم فتاة شاذة، مسلسل جواز البنات، فيلم المغامرة الكبرى، فيلم المارد، فيلم مطلوب أرملة، فيلم سكون العاصفة، فيلم المستحيل، فيلم الراهبة، فيلم سيد درويش، وفيلم رجل وامرأتان.

كما تألقت في نفس الفترة في فيلم بيت الطالبات، مسلسل مفتش المباحث، فيلم لصوص لكن ظرفاء مع النجم عادل إمام، فيلم قنديل أم هاشم، فيلم الرجل الذي فقد عقله، مسلسل ليلى، فيلم كيف تتخلص من زوجتك، فيلم غرام تلميذة، فيلم صباح الخير يا زوجتي العزيزة، فيلم شارع الملاهي، ومسلسل سعادة الفقراء.

وشاركت "فتحية" أيضا في، مسلسل سعادة الفقراء، مسلسل الهروب، مسلسل الانتقام، وفيلم أبي فوق الشجرة مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنانة نادية لطفي.

أشهر أعمال فتحية شاهين

قدمت فتحية شاهين مجموعة من الأعمال المميزة ومن أشهرها في السبعينات من القرن الماضي، فيلم هروب، فيلم هاربات من الحب، فيلم نهاية الشياطين، فيلم مغامرات راجل زي وزيك، فيلم حب المراهقات، فيلم أنا وزوجتي والسكرتيرة، فيلم الحب الضائع، فيلم أشجان، فيلم مهمة صحفة، وفيلم ملكة النيل.

كما لمعت من خلال أدوارها في، فيلم شباب في عاصفة، فيلم رحلة لذيذة، فيلم ثم تشرق الشمس، فيلم بنات في الجامعة، فيلم الخيط الرفيع، فيلم من البيت للمدرسة، فيلم صور ممنوعة، فيلم شياطين البحر، فيلم بنت بديعة، فيلم أنف وثلاث عيون، فيلم إمبراطورية ميم، ومسلسل القاهرة والناس.

ومن أعمالها المميزة في نفس الفترة، مسلسل الخماسين، مسلسل الحائرة، فيلم عاشق الروح، فيلم دمي ودموعي وابتسامتي، فيلم امرأة سيئة السمعة، فيلم أشرف خاطئة، مسلسل هذه الحياة، فيلم بمبة كشر، فيلم امرأة للحب، فيلم الظلال في الجانب الآخر، فيلم أبناء الصمت، فيلم سيدتي الجميلة، وفيلم سؤال في الحب.

وفي السبعينات أيضا شاركت "فتحية" في فيلم حتى آخر العمر، فيلم جنون الشباب، فيلم امرأتان، فيلم الرداء الأبيض، فيلم الجبان والحب، فيلم أريد حلا، فيلم لقاء هناك، فيلم لا يا من كنت حبيبي، فيلم لا وقت للدموع، فيلم دائرة الانتقام، فيلم حكمتك يا رب، وفيلم الحساب يا مدموازيل.

ومن أعمالها أيضا فيلم وسقطت في بحر العسل، مسلسل لا شيء يهم، مسلسل عاصفة على بحر هادئ، فيلم جنون الحب، مسلسل ألوان من الحب، مسلسل الحقيقة.. ذلك المجهول، فيلم وراء الشمس، مسلسل مأساة امرأة، فيلم رجل اسمه عباس، مسلسل نحن لا نرى بعيون الآخرين، مسلسل طيور الصيف، ومسلسل الآنسة.

ومن أشهر أعمالها في الثمانينيات مسلسل وراء الحقيقة، مسلسل صيام صيام، مسلسل اللعبة، فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل، مسلسل عاشت مرتين، السهرة التلفزيونية بذور الشك، فيلم الحل اسمه نظيرة، مسلسل دعوني أعيش، مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل الهروب إلى السجن، فيلم حبيبي أصغر مني، فيلم ويبقى الحب، وفيلم دموع الشيطان.

ومن أشهر أعمالها في التسعينات، مسلسل وما زال النيل يجري، مسلسل لم يكن أبدا لها، مسلسل بيت الجمالية، مسلسل يوميات ونيس، مسلسل رد قلبي، مسلسل أحلام سليمان. وآخر أعمالها في الألفية الجديدة في عام 2001 مسلسل حواري وقصور ومسلسل البيضاء.

أهم الأعمال

  • فيلم إمبراطورية ميم.

  • فيلم بمبا كشر.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل.

جميع أخبار