الشاي الأخضر قد يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

كيف يساعد الشاي الأخضر في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 سبتمبر 2022
الشاي الأخضر قد يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

ينصح الأطباء دائماً بالحفاظ على توازن دقيق للكوليسترول في الدم، نظراً لأن الكوليسترول الضار من الممكن أن يتسبب في سد الشرايين، وقد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

كيف يساعد الشاي الأخضر في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة؟

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية حديثة، فإن هناك مشروباً ساخناً يمكنه المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وهو الشاي الأخضر.

وأوضحت التقارير أن الشاي الأخضر غني جداً بمركبات الفلافونويد، التي يمكنها المساعدة أن في تعزيز صحة القلب، وذلك عن طريق تقليل تخثر الدم وخفض الكوليسترول الضار.

وقد أثبتت عدة دراسات طبية أن مركبات الفلافونويد لها تأثير إيجابي على الكوليسترول، فيما أظهرت دراسات أخرى تأثير الشاي الأخضر على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

ووفقاً لإحدى هذه الدراسات، فإن الشاي الأخضر يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي بشكل كبير، بما في ذلك الكوليسترول الضار الذي يسبب مشكلات صحية عديدة.

كما لفتت التقارير إلى أن الشاي الأخضر لم يؤثر على الكوليسترول الحميد، وهو النوع الذي يقاوم الآثار الضارة لكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وفي دراسة أخرى، قام الباحثون بفحص تأثير استهلاك الشاي الأخضر على ضغط الدم، حيث قارنوا نتائج 13 دراسة سابقة من قواعد بيانات متعددة، كما قاموا بتقييم التغيرات في الكوليسترول وغلوكوز الدم ومؤشر كتلة الجسم في التحليل التلوي.

ولاحظ الباحثون انخفاضاً ملحوظاً في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بعد تناول الشاي الأخضر، كما خلصوا إلى أن انخفاض مستوى الكوليسترول يعود سببه إلى مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر.

ورغم الفوائد الكبيرة للشاي الأخضر، فقد نصح الأطباء بتناول باعتدال، وذلك بالنسبة للأشخاص البالغين الأصحاء، محذرين في الوقت نفسه من شرب كميات كبيرة منه، لأنه يحتوي على مادة الكافيين، وبالتالي فإن الإفراط في تناوله قد يكون له آثاراً جانبية، والتي قد تشمل: الصداع والأرق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة