غرائب وطرائف عن القهوة في يومها العالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 01 أكتوبر 2023
غرائب وطرائف عن القهوة في يومها العالمي

يعتبر اليوم العالمي للقهوة فرصة لعشاق هذا المشروب الرائع للاحتفال به وإظهار حبهم له ولذلك فهم ينتظرون الأول من أكتوبر من كل عام والذي يعتبر بمثابة ذكرى الاحتفال بالمشروب الأكثر شهرة على الإطلاق في العالم.

ويعد الأول من أكتوبر هو اليوم العالمي للقهوة منذ عام 2014 عندما وافقت المنظمة الدولية للقهوة على اختيار هذا اليوم ليصبح أول يوم للقهوة في ميلان كجزء من معرض إكسبو 2015.

ولكن برغم احتفال العالم بصورة عامة بيوم القهوة في الأول من أكتوبر فإن هناك دولاً أخرى اختارت مواعيد مختلفة للاحتفال بهذا اليوم.

مواعيد مختلفة ليوم القهوة عالمياً

وكعادة الصين التي تختار طريقتها الخاصة في كل شيء اختارت الأول من أبريل ليكون يوم القهوة الخاص بها.

فيما اعتبرت الدنمارك أن السادس من شهر مايو هو اليوم الخاص بالقهوة في البلاد، بينما تحتفل البرازيل بيوم القهوة في الـ24 من شهر مايو، أما كولومبيا فاختارت الاحتفال بيوم القهوة في الـ27 من شهر يونيو.

وتعتبر كوستاريكا يوم 12 من شهر سبتمبر هو يوم القهوة الخاص بها، بينما تختار أيرلندا يوم 9 سبتمبر.

أما يوم الـ29 من شهر سبتمبر فيعتبر اليوم العالمي للقهوة في العديد من البلاد حول العالم وهم: أستراليا، كندا، أسكتلندا، بلجيكا، إنجلترا، أثيوبيا، المجر، أيسلندا، ماليزيا، المكسيك، اليمن، نيوزيلندا، النرويج.

القهوة المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم

وتشير بعض الإحصائيات أن العالم يستهلك بصورة يومية رقماً ضخماً من القهوة يصل إلى 3 مليارات كوب حول العالم وهو ما يجعل القهوة المشروب الأكثر استخداماً وشهرة في العالم كله.

ولا تعتبر القهوة أكثر المشروبات انتشاراً واستخداماً في العالم فحسب، بل هي ثاني أكثر المواد تداولاً في العالم من حيث الاستيراد والتصدير في المبادلات التجارية بعد النفط.

أسطورة اكتشاف القهوة

أما عن اكتشاف القهوة فالأساطير تقول إن اكتشاف القهوة جاء في البداية من أثيوبيا وذلك عندما وجد رعاة الماعز نشاطاً إضافياً يظهر عليهم عندما يأكلون نبتة القهوة، قبل أن يستخدمها الإنسان بأشكالها المختلفة بعد ذلك.

أغلى قهوة في العالم

فيما يبلغ سعر أغلى قهوة في العالم حوالي 400 جنيه إسترليني لكل رطل، وهي قهوة تعرف باسم "Sumatran Kopi Luwak" وهي حبوب قهوة تتناولها قطة سومطرة البرية ثم تفرزها بعد ذلك قبل أن يقوم صناع القهوة بعد ذلك باستخدامها.

كما يمتلك كوب القهوة منزوع الكافيين حوالي من 2 إلى 12 ميلليغرام من البن، أما كوب القهوة العادي فيتكون من 95 إلى 200 ميلليغرام من القهوة.

احترام لصانع القهوة في إيطاليا

تحمل إيطاليا احتراماً كبيراً لصناعة القهوة وتعتبر صانع القهوة مثل الشخص الذي يعمل في الطوارئ أو في المهن التي لا يمكن الاستغناء عنها.

فيما يمكن الاستفادة من شجرة القهوة لمدة قرن من الزمان خاصة وأن هذا النوع من الأشجار معروف بقدرته على الإنتاج والاستمرار على قيد الحياة لفترات طويلة تفوق عمر الإنسان.

القهوة كانت تقدم كطعام في البداية

قبل استخدام القهوة كحبوب بن أو كشكلها المعروف الآن كانت أحد أنواع الطعام، وكانت تعرض لأشعة الشمس في البداية لفترات طويلة حتى يتم تحميصها قبل استخدامها في الأكل.

برغم اللون البني الذي تظهر عليه حبوب القهوة بعد التحميص، فإن لونها قبل ذلك يتنوع ما بين الأحمر والأصفر والأخضر.

تعتبر بعض محلات القهوة في كوريا واليابان أن شرب القهوة وصداقة القطط أمران متلازمان وهو ما يجعل هذه المحلات توفر لزائرها الجلوس بجانب القطط أو اللعب معها خلال تناوله للقهوة.

أي نوع قهوة تفضل؟

وتتنافس بعض البلدان في كونها الأفضل في تقديم القهوة وفي طرق صناعتها وهو الأمر الذي يجعل عشاق القهوة منقسمون ما بين تفضيلهم للقهوة البرازيلية أو للإثيوبية أو حتى طرق التقديم التي تتنوع ما بين القهوة العربية والقهوة التركية أو الفرنسية وغيرها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة