غرائب الطبيعة.. ظاهرة دوامات البحر وكيف تحدث؟

إليك كيفية التعامل مع الدوامات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
غرائب الطبيعة.. ظاهرة دوامات البحر وكيف تحدث؟

الدوامة عبارة عن جسم من المياه الدوامة يتشكل عندما يلتقي تياران متعاكسان. قد تتكون الدوامات في أي مكان تتدفق فيه المياه، فيُمكنك أن تجدها في الجداول أو الأنهار أو البحار. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الدوامات.

ما هي دوامات البحر؟

الدوامات هي ظاهرة مائية لها القدرة على امتصاص الأشياء القريبة في دوامة مائية. الدوامة عبارة عن جسم من المياه الدوامة تتشكل عندما يلتقي تياران متعاكسان. قد تتكون الدوامات في أي مكان تتدفق فيه المياه، فيُمكنك أن تجدها في الجداول أو الأنهار أو البحار.

أي تيار هابط لديه القدرة على امتصاص الأشياء تحت سطح الماء، يُطلق عليه اسم الدوامة. تتشكل الدوامات أيضًا عند قاعدة الشلالات والهياكل التي من صنع الإنسان مثل السدود.

معظم هذه الظواهر ليست قوية جدا. ومع ذلك، هناك بعض الدوامات القوية والخطيرة للغاية. تتشكل الدوامات عادةً في المحيط بالقرب من المضائق الضيقة نتيجة للمد والجزر.

في الواقع، الدوامات ليست حفرًا لا قعر لها. أظهرت التجارب أن الدوامات غالبًا ما تسحب الأشياء إلى قاع البحر. قد يتم نقلها بعد ذلك على طول قاع البحر بواسطة تيارات المحيط. إذا كان الجسم قادرًا على الطفو، فقد يعود إلى السطح بعيدًا عن مكان الدوامة.

بسبب تأثير قوة دوران الأرض، تميل الدوامات الكبيرة في نصف الكرة الشمالي إلى الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، بينما تميل الدوامات في نصف الكرة الجنوبي إلى الدوران في اتجاه عقارب الساعة.

لا تتعرض السفن الكبيرة عمومًا لخطر الدوامات، على الرغم من أن بعض الحوادث التاريخية تقول خلاف ذلك. من ناحية أخرى، يجب على القوارب الصغيرة والسباحين توخي الحذر حول الدوامات. كما هو الحال مع أي تيار آخر، يمكن أن يتغلب الماء المتحرك على السباح ويسحبه تحت الماء، مما يتسبب في الغرق.

تُعدّ دوامة Saltstraumen هي أقوى دوامة في العالم. تقع قبالة ساحل النرويج بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية. تتكون هذه الدوامة أربع مرات في اليوم حيث يحمل المد والجزر كميات كبيرة من المياه عبر قناة صغيرة يبلغ عرضها 150 مترًا فقط. تصل التيارات إلى سرعات تصل إلى 40 كيلومترًا في الساعة. عندما يتعين على السفن المرور عبر هذه المنطقة، فإنها يجب أن  تفعل ذلك خلال الفترات الزمنية القصيرة التي لا تكون فيها العاصفة نشطة.

كيف تتكون دوامات البحر؟

تُغير التيارات سريعة التدفق في المحيطات والأنهار اتجاهها باستمرار. الدوامات هي ظاهرة تتشكل عندما يتلامس الماء الذي يتحرك في اتجاهين مختلفين مع بعضهما البعض ويتفاعل بطريقة غير عادية. لا يمكن لتياري الماء الاستمرار في السير بنفس السرعة والاتجاه من خلال بعضهما البعض، لذلك يضطرون إلى الالتفاف والدوران حول بعضهما البعض.

اعتمادًا على حجم الماء وقوة تصادم المياه، يمكن أن تظهر الدوامات بأحجام مختلفة. تتشكل بعض الدوامات وتختفي خلال فترة زمنية قصيرة، بينما تحافظ بعض أنظمة المياه على الدوامات لعدة قرون، الدوامات الأكبر والأكثر خطورة تمتلك القدرة على ابتلاع أي شخص يقترب منها بشكل قاتل.

كيف تتعامل مع الدوامات؟

الدوامات ليست مدمرة دومًا كما يتم تصويرها في الروايات الخيالية والأعمال السينمائية. ومع ذلك، فإنها تُشكل خطرًا على الناس والقوارب الصغيرة. لن يختبر معظم الناس الوقوع في فخ قوة الدوامة، لكن بالنسبة للكثيرين، مثل ممارسي رياضة التجديف قد يكون من المفيد معرفة كيفية النجاة منها.

وفقًا للخبراء، عليك التأكد من ارتداء ملابس واقية عند دخول الماء، مثل سترة النجاة والخوذة. هذه الأشياء يمكن أن تحميك من التيارات القاسية المحيطة بالدوامات. إذا رأيت أي علامات على وجود دوامات، فمن الأفضل عدم دخول الماء على الإطلاق.

في حالة دخولك الدوامة، وكانت الدوامة كبيرة بما يكفي، فقد يتم أحيانًا سحب قاربك بالكامل تحت الماء. قد يكون هذا مرهقًا للأعصاب، لكن يمكنك أن تهدئ نفسك من خلال تذكر حقيقة أن الدوامة ستنتهي في النهاية.

يجب ألا تتحرك في نفس اتجاه تدفق المياه ويجب أن تستهدف الحافة الخارجية بدلاً من المركز. عندما تكون في قارب أو قوارب الكاياك، حاول منع امتلاء القارب بالماء. في بعض الحالات، يمكن أن ترميك الدوامة للخارج، وفقًا لمجلة سميثسونيان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة