• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عرفات داوود حسن المطري

    • اسم الشهرة

      غسان مطر

    • اللقب

      شرير السينما الطريف

    • الفئة

      إعلامي,ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 ديسمبر 1938 (العمر 76 سنة)
      فلطسين

    • الوفاة

      27 فبراير 2015

    • الجنسية

      الأراضي الفلسطينية

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سما مطر

    • أسماء الأولاد

      جيفاراميساءمريممنى

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1969 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

غسان مطر ذلك النجم المتألق الذي تربع في قلوب الجماهير ليس الفلسطينية فقط وإنما العربية أيضا، بسبب براعته في إتقان الأدوار وخفة ظله رغم تقديمه العديد من أدوار الشر حتى أطلق عليه "شرير السينما الطريف"، فهو صاحب الإفيه الشهير "دا اختراع يا كوتش".

"غسان" حياته كانت مليئة بالكثير من الأحداث المأسوية فاضطر في صغره لمغادرة فلسطين، واستشهدت والدته، زوجته، وابنه، وفي النهاية رحل بعد صراع مع السرطان، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة غسان مطر وحياته

اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري، ولد في مدينة يافا بفلسطين، يوم 8 ديسمبر عام 1938، لديه 14 أخ وأخت، في عام 1948 عقب النكبة هاجر "غسان" مع عائلته إلى لبنان وعاشوا في مخيم البداوي.

كان "غسان" مناضل فلسطيني، وكان يحلم أن يصبح ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني الذي كان يتكون في بغداد عام 1958، ولكنه تم استبعداه بسبب تهمة "محرض سياسي".

بدأ حياته العملية مذيعا في الراديو وقدم عدة برامج في الإذاعة اللبنانية، ومنها برامج ركن فلسطين، وبرنامج كل مواطن غفير، ثم انتقل إلى التلفزيون اللبناني.

كان "غسان" يحب الفن وبدأت علاقته به من خلال البرامج، فقدم برنامج الفن هويتي وهو برنامج مواهب على التلفزيون اللبناني، كما عمل محرر صحفي ومدقق في جريدة النهار.

مسيرته الفنية

قدم غسان مطر مسيرة فنية تصل لـ 116 عمل، تعتبر بدايته في عام 1969 من خلال فيلم كلنا فدائيون، وفي نفس العام قدم فيلم الفلسطيني الثائر.

في السبعينات قدم "غسان" العديد من المشاركات، فقدم أفلام المتعة والعذاب، الضياع، شياطين البحر، الغضب، الشيماء: أخت الرسول، الشيطان امرأة، نساء الليل، المطلوب رجل واحد، وفيلم الشياطين في أجازة.

وفي السبعينات أيضا تألق في أفلام، السلم الخلفي، أشرف خاطئة، أنا وابنتي والحب، الأبطال، الأبرياء، نساء ضائعات، وفي التلفزيون شارك في مسلسل أيام العذاب.

في الثمانينات قدم "مطر" مجموعة من الأعمال المتميزة ومنها فيلم اللصوص، مسلسل اللقاء الأخير، مسلسل الأزهر الشريف منارة الإسلام، مسلسل زهرة الأندلس، ومسلسل حكاية الدكتور مسعود.

كما تألق في مسلسل من قصص القرآن الكريم، العرض المسرحي واقدساه، مسلسل إبن عمار، مسلسل لا إله إلا الله، مسلسل الذئب الأزرق، وفيلم شاهد إثبات مع النجم محمود ياسين.

كما تألق في فيلم حالة تلبس، فيلم أيام الرعب، وفيلم أنا والعذاب وهواك، وفي التسعينات تألق "غسان" أيضا في العديد من الأعمال ومنها، فيلم بنت مشاغبة جدا في عام 1991، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم في عام 1993، وفي عام 1995 شارك مع النجم سمير غانم في مسرحية بهلول في إستنبول.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الفرسان، وفي عام 1996 تألق "غسان" في مسلسل الأبطال الجزء الأول، في العام التالي 1997 قدم الجزء الثاني من مسلسل الأبطال، وشارك مع النجم محمود ياسين في مسلسل أبو حنيفة النعمان، كما قدم فوازير النص الحلو.

وفي عام 1998 قدم فيلم حائط البطولات مع النجوم محمود ياسين وفاروق الفيشاوي، وفي نفس العام قدم فيلم إمبراطورية الشر، في عام 1999 شارك كضيف شرف في فيلم فتاة من إسرائيل مع الفنانة رغدة.

في الألفية الجديدة تميز غسان مطر في العديد من الأعمال ومنها فيلم أبناء الشيطان في عام 2000 مع النجم فاروق الفيشاوي، وفي عام 2001 قدم مسلسل عصفور تحت المطر، ومسلسل عبد الودود عبر الحدود.

في عام 2001 تألق مع الفنان إبراهيم نصر في فيلم زكية في البرلمان وفي نفس العام شارك مع النجم سمير غانم في مسرحية دو ري مي فاصوليا، كما قدم مسلسل الكومي.

وشارك أيضا في فيلم إسعاف 55 مع النجوم محمد سعد وأحمد حلمي، وفي عام 2002 قدم مسلسل وحلقت الطيور نحو الشرق، ومسلسل همام وبنت السلطان، ومسلسل عالم بدون أسرار وأيضا فيلم بركان الغضب.

وفي تلك المرحلة أيضا تألق في فيلم كلم ماما مع النجمة عبلة كامل، مسلسل غدر وكبرياء مع كمال أبو رية، فيلم عوكل مع الفنان محمد سعد، مسلسل حرب الدخان، وفيلم عيال حبيبة مع الفنان حمادة هلال.

وشارك "غسان" في مسلسل الرقص مع الزهور، فيلم لخمة رأس مع أحمد رزق، فيلم قصة الحي الشعبي مع سعد الصغير وطلعت زكريا، مسلسل على باب مصر مع يوسف شعبان.

وقبل رحيلت تألق في الجزء الرابع من مسلسل الكبير أوي مع أحمد مكي، شارك في فيلم الجيل الرابع وفيلم 4 كوتشينة، كما تألق في مسلسل الرجل العناب، فيلم الأنسة مامي، ومسلسل قصص النساء في القرآن.، مسلسل الزوجة الرابعة وفيلم أمير البحار.

أبرز المعلومات عن غسان مطر

 تزوج غسان مطر مرتين، وأثمرت الزيجة الأولى عن إنجاب 4 أبناء وهم جيفارا وميساء ومريم ومنى، وتزوج للمرة الثانية من الفنانة سما مطر واستمرت زوجته حتى وفاته يوم 27 فبراير عام 2015 بعد صراع مع السرطان.

في عام 1985 تعرض "غسان" لحادث مؤلم حيث فقد أمه، زوجته، وابنه الأكبر غيفارا في حرب المخيمات الفلسطينية، وكان "غسان" في ذلك الوقت يصور مسلسل محمد رسول الله في مصر، فوصل له خبر الفاجعة الذي أثر كثيرا عليه، وبعد الحادث قال إنه رغم الحزن فعلى استعداد أن يفتدي فلسطين بكل ما لديه.

تم فصل غسان مطر من التلفزيون اللبناني بعد العمل فيه لمدة 8 سنوات بسبب عبد الحليم حافظ، حيث كان يقدم حفل في لبنان بعد نكسة 1967، واقترح عليه "غسان" تقديم أغاني وطنية وبالفعل غنى "فدائي" و"صور يا زمان بالأحضان" و"جمال يا حبيب الملايين، وتلقى "غسان" اتصال يطلب منه قطع الارسال عن الحفل بسبب هذه الأغاني لكنه رفض وتم طرده بعدها.

أطلق عليه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لقب” فنان الشعب الفلسطيني”، وقال "غسان عن هذا اللقب إنه أهم جائزة في مسيرته الفنية.

هو مؤلف أول أعماله في السينما وهو فيلم الثائر الذي قدمه في عام 1969.

أهم الأعمال

  • مسلسل الزوجة الرابعة.

  • فيلم أمير البحار.

  • مسلسل الرجل العناب.

  • فيلم الثائر.

جميع أخبار