• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إليسار زكريا خوري

    • اسم الشهرة

      إليسا

    • الفئة

      مغنية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 أكتوبر 1972 (العمر 51 سنة)
      لبنان

    • الجنسية

      لبنان

    • بلد الإقامة

      لبنان

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

حينما تتحدث عن حلاوة الصوت وصدق الإحساس فأنت بالتأكيد تتحدث عن إليسا النجمة اللبنانية ذات الإحساس العالي، الذي جعل صوتها يخترق القلوب، ومع أول ألبوم غنائي لها وتنافس عمالقة سبقوها بسنوات وتضع اسمها بجوار فيروز ووديع الصافي.

النجمة التي مرت بمعاناة مع مرض السرطان ولم تكشف عنها إلا بعد أن أنعم الله عليها بالشفاء، وفضلت أن تعيش المعاناة وحيدة رغم امتلاكها ملايين المحبين في أنحاء الوطن العربي، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة إليسا وحياتها

اسمها الحقيقي إليسار زكريا خوري، في 27 أكتوبر عام 1972، ولدت في دير الأحمر ببعلبك، في لبنان، كان والدها يعمل مدرسا للغة العربية، إلى جانب ذلك فهو كان شاعراً وأديباً، توفي والدها في عام 2004.

أما والدتها فكانت سورية، لديها خمسة أشقاء، شقيقتان وهم نورما وريتا، وثلاثة أشقاء ذكور وهم غسان، كميل، وجهاد، التحقت في طفولتها بمدارس داخلي، وكانت ترى عائلتها فقط في العطلات الرسمية، وبعد انتهاء المرحلة الثانوية التحقت بجامعة لبنان في كلية العلوم السياسية.

تعلقت إليسا بالغناء منذ الصغر، ولفت جمال صوتها المحيطين، وشاركت في الحفلات المدرسية والمناسبات الاجتماعية، اختارها الفنان الراحل وسيم طبارة في عام 1989 وهي في السادسة عشر من عمرها للغناء في فرقتها لجمال صوتها بعدما شاهدها في إحدى المسرحيات وأخذت زوجته تقول له صوتها جميل.

في عام 1991 وقفت على مسرح الساعة العاشرة تمثل وتغني في أحد العروض المسرحية، وحينما أتمت العشرين من عمرها في عام 1992 شاركت في برنامج المواهب الشهير في لبنان ستوديو الفن، وفازت بالجائزة الفضية، وكانت مع وائل كافوري الذي فاز بالذهب في نفس العام.

حققت شهرة في لبنان بعد اشتراكها في ستوديو الفن، وبدأت في إحياء حفلات حتى عام 1998 وهي في السادسة والعشرين من عمرها، أطلقت ألبومها الأول بدي دوب، بالتعاون مع شركة «ليدو» وتوزيع ميوزيك ماستر.

حقق أول ألبوم غنائي لها نجاحا كبير للغاية، خاصة أنها صورت الأغنية الرئيسية للألبوم بدي دوب فيديو كليب، واحتل المبيعات في العالم العربي وظل متصدراً لمدة عام.

النجاح الكبير الذي حققه الألبوم دفع شركة إيمي لإعادة توزيعه مرة أخرى في عام 1999، وتم تدشين مؤتمر عالمي للترويج له في دبي، وأعيد طبع الألبوم ست طبعات، واستطاع في خلال عامين بيع ما يزيد عن مليوني نسخة.

وتحولت إلى نجمة عالمية، تتهافت عليها كبرى الشركات من أجل حملات إعلانية، منها شركة هيد آند شولدرز العالمية، التي قدمت إعلاناً مع أغنيتها "بدي دوب".

زوج إليسا وأولادها

لم تتزوج إليسا حتى الآن، وقالت إن والدها منذ صغرها كان يدفعها للاهتمام بدراستها وعملها، وكشفت في أحد اللقاءات أنها حينما بدأت العمل، والاستقلال المادي شعرت أنها لم تعد بحاجة لوجود رجل في حياتها.

وكشفت عن أنها عاشت أكثر من قصة حب، وأنها شعرت بغيرة الشريك من نجاح شريكته، على عكس المرأة التي لا تغار من نجاحها شريكها، وقالت إنها تعيش قصة حب حلوة وسعيدة بها، وليس شرطا أن تنتهي العلاقة بالزواج.

وقالت إن موصفات شريك حياتها أن يكون يشبه والدها الراحل الذي تعتبره أقرب صديق لها، وكان يتمتع بالعديد من الصفات أهمها الحنان والكرم، وقالت إنها لا تحب الرجل البخيل.

أما عن إحساس الأمومة، فكشفت في أحد اللقاءات أنها تشعر بأمومتها مع إحدى معجباتها وتسمى أنجيلا، وقالت إنها تحضر جميع حفلاتها منذ صغرها وتشبها في كثير من التصرفات بما فيها طريقة تناول التفاح.

وقالت إنها وقت إصابتها بالسرطان، لم تتركها أنجيلا للحظة واحدة، وظلت بجوارها طوال الوقت، وهي تشعر أنها ابنتها.

أما عن ثروة إليسا فردت عن ما يقال بأن ثروتها بلغت 48 مليون دولار بأن الرقم مبالغ فيه، وأنها خسرت كل أموالها في مصرف لبنان، وأنها ما زالت قادرة على العمل من جديد وتكوين ثروة جديدة.

مسيرتها الفنية

سريعا لاستغلال النجاح الواسع أصدرت ألبومها الثاني أحلى العيون، وبدأ الألبوم الأول ينافس الثاني، مع منافسة لعدد من الألبومات في ذلك الوقت أبرزها ألبوم تملي معاك لعمرو دياب.

وكان من أشهر أغاني الألبوم الدويتو الغنائي بينها وبين النجم راغب علامة بتغيب بتروح، الذي تم تصويره كفيديو كليب وحقق نجاحا كبيرا، حتى إنه صدر طباعة جديدة من الألبوم باسم الأغنية، التي ضمها راغب أيضا في عام 2001 لألبومه سهروني الليل استغلالاً لنجاح الأغنية الكبير.

وفي عام 2002 أصدرت الألبوم الثالث الذي حطم أرقام الألبوم الأول والثاني، واحتل الأكثر مبيعا على مدار عام 2002 وظل في المرتبة الأولى لمدة ستة أشهر، ومع الأرقام القياسية التي تجاوزت ال3 ملايين نسخة مبيعات تعاقدت شركة روتانا مع إليسا.

تم تصوير الفيديو كليب الخاص بالأغنية في باريس، وظهرت فيه بأزياء صممت لها خصيصا من دار الأزياء العالمية  ديور وهي أول فنانة عربية يصمم لها ملابس.

تم نقل أغاني الألبوم لمجموعة من اللغات حول العالم، وعدة لهجات عربية أيضا، وفازت في عام 2002 بجائزة الموريكس دور كأفضل مطربة، وتم اختيار الفيديو كليب لأغنية أجمل إحساس كأفضل فيديو كليب في مهرجان الموسيقى في دبي.

لم تتوقف إنجازاتها على ذلك، فقد تم ذكرها في كتاب رواد من لبنان مع فيروز ووديع الصافي، وانهالت عليها الحملات الإعلانية الكبرى، فتم اختيارها كوجه إعلاني لبيبسي في الشرق الأوسط في 2003، وأيضا أصبحت الوجه الإعلاني لماركة راي بان العالمية.

في عام 2004 أصدرت ألبومها الرابع أحلى دنيا الذي نفذ سريعا من الأسواق في خلال أسبوع واحد، وتم طرح عدة طبعات، وانهالت الشركات العالمية التي ترغب في أن تكون وجهاً إعلاني لها.

في عام 2006 أصدرت ألبومها الشهير بستناك والذي حقق أعلى المبيعات لتحصل للمرة الثانية على جائزة الموسيقى العربية للأكثر مبيعا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتم ترجمة وسرقة عدة أغان من الألبوم وتداولها بعدة لهجات.

وفي 2007 أصدرت ألبومها السادس أيامي بيك والذي نفذت طبعته الأولى في أول خمسة أيام، وتبعت الألبوم بدويتو غنائي ناجح مع فضل شاكر وهو جوا الروح الذي حقق مشاهدات على يوتيوب تخطت الـ 60 مليون مشاهدة.

في 2009 أصدرت ألبوم تصدق بمين والذي حقق مبيعات تجاوزت 750 ألف نسخة في أول أسبوع، وأصبحت الأكثر مبيعا في تاريخ الأسطوانات في أسبوع بالعالم العربي.

وحصدت عليه عدة جوائز منها في 2010 جائزة الموسيقى العالمية لتحقيقها أعلى مبيعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جائزة "Big Apple" العالمية لأفضل فنانة في الشرق الأوسط.

 وأيضا جائزة تايكي عن أفضل فنانة عربية عن ألبوم تصدق بمين، وجائزة الموريكس دور عن فئة أفضل مطربة لبنانية، وجائزة الشرق الأوسط للموسيقى عن فئة أفضل مطربة عربية.

وتم تصنيفها ضمن أقوى 100 امرأة عربية وجاءت في المركز الـ 77، واختارتها منظمة الأمم المتحدة لتكون سفيرة للنوايا الحسنة، ولكن في 2012 أعلنت استقالتها رافضة أن تكون حاملة فقط للقب، خاصة لما وصفته بعجز المنظمة عن التعامل مع واقع المنطقة العربية.

أشهر أغاني إليسا

تابعت ألبوماتها الناجحة ففي عام 2012 أصدرت ألبوم أسعد واحدة، وفي 2012 أصدرت ألبوم حالة حب، وفي 2016 أصدرت ألبوم سهرنا يا ليل، وفي 2018 أصدرت ألبوم إلى كل اللي بيحبوني، وفي 2020 أصدرت ألبوم صاحبة رأي.

كل ألبوماتها حققت نجاحا كبيرا، وحصدت العديد من الجوائز في العالم العربي، وتميزت في كل دويتو غنائي تقدمه بأنه يحقق نجاحا كبيرا وكان الدويتو الغنائي من أول دقيقة مع سعد لمجرد والذي تجاوز ال10 ملايين مشاهدة في ساعات معدودة.

وتمتلك إليسا عدداً كبيرا من المتابعين على كل وسائل التواصل الاجتماعي، وتعد من أبرز الشخصيات صاحبة التأثير في الوطن العربي.

أهم الأعمال

  • ألبوم أحلى العيون.

  • ديو بتغيب بتروح مع راغب علامة.

  • أغنية نفسي أقوله.

  • أغنية أجمل إحساس.

جميع أخبار