غوغل تدفع 118 مليون دولار تعويضات للموظفات للتمييز بين الجنسين

اتُهمت الشركة بدفع أجور للموظفات أقل بـ 17000 دولار سنوياً من رواتب الذكور عن نفس العمل

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022
غوغل تدفع 118 مليون دولار تعويضات للموظفات للتمييز بين الجنسين

وافقت غوغل على دفع 118 مليون دولار لأكثر من 15500 موظف لتسوية دعوى قضائية طويلة الأمد تتعلق بالتمييز بين الجنسين والأجر العادل، حسبما تظهر وثائق المحكمة.

تفاصيل التسوية

بحسب موقع بيزنس إنسايدر، قالت الشركتان القانونيتان للمدعي التشولر بيرزون وليف كابراسير هيمان وبرنشتاين، في بيان صحفي إن التسوية تشمل الموظفات في 236 مسمى وظيفي في كاليفورنيا منذ 14 سبتمبر 2013 .

عملت الموظفات عبر عدة مستويات وأقسام، وبلغ متوسط ​​التعويض حوالي 7600 دولار. تأتي الاتفاقية في أعقاب دعوى قضائية رُفعت في سبتمبر 2017 الموظفات السابقات كيلي إليس وهولي بيز وكيلي ويسوري وهايدي لامار.

قال الإيداع الأولي إن لارمر، وهي معلمة في مرحلة ما قبل المدرسة في مركز الأطفال التابع لغوغل، كانت تتقاضى 18.51 دولاراً في الساعة، بينما تلقى نظيرها من الذكور بمؤهلات أقل وخبرة أقل 21 دولاراً في الساعة.

دعوى قضائية ضد غوغل للتمييز بين الجنسين

تم اتهام غوغل العام الماضي بدفع 17000 دولار سنوياً لموظفاتها أقل من الموظفين الذكور الذين يقومون بنفس الوظيفة كجزء من الدعوى القضائية الجارية. كانوا في الأصل يسعون للحصول على 600 مليون دولار كتعويض.

وفقاً للإيداع، تنص التسوية على أن متخصصاً نفسياً تنظيمياً صناعياً مستقلاً سيحلل ممارسات التوظيف في غوغل والمساواة في الأجور.

بينما قالت إليس، التي عملت كمهندسة برمجيات في المقر الرئيسي لشركة غوغل في ماونتن فيو لمدة أربع سنوات، إنها تأمل في أن يمثل الاتفاق نقطة تحول في ممارساتها.

في الوقت ذاته، تقول بيز في بيان: «بصفتي امرأة أمضت حياتها المهنية بالكامل في صناعة التكنولوجيا، فأنا متفائلة بأن الإجراءات التي وافقت غوغل على اتخاذها كجزء من هذه التسوية ستضمن المزيد من العدالة للمرأة. غوغل، منذ تأسيسها، قادت صناعة التكنولوجيا ولديهم أيضاً فرصة لقيادة المسؤولية لضمان الإدماج والإنصاف للمرأة في التكنولوجيا».

غوغل سعيدة بالتوصل إلى اتفاق بين الطرفين

وفي هذا الصعيد قال متحدث باسم شركة غوغل: «بينما نؤمن بشدة بإنصاف سياساتنا وممارساتنا، بعد ما يقرب من خمس سنوات من التقاضي، اتفق الجانبان على أن حل المسألة، دون أي قبول أو نتائج، في مصلحة الجميع، ويسعدنا أن نتوصل إلى هذا الاتفاق».

وأكد المتحدث: «نحن ملتزمون تماماً بدفع رواتب وتوظيف وتسوية جميع الموظفين بشكل عادل ومتساوٍ، وعلى مدى السنوات التسع الماضية، أجرينا تحليلاً صارماً لملكية الأجور للتأكد من أن الرواتب والمكافآت وجوائز الإنصاف عادلة».

وأضاف المتحدث أن غوغل أجرت تعديلات تصاعدية على 2352 موظفاً العام الماضي بقيمة إجمالية 4.4 مليون دولار، وأنها ستستمر في إجراء «تحليل صارم» لضمان العدالة في كل دور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة