غوغل تدفع 100 مليون دولار مقابل تسوية دعوى قضائية جماعية

شركة غوغل تدفع 100 مليون دولار لسكان ولاية إلينوي لتسوية دعوى قضائية

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
غوغل تدفع 100 مليون دولار مقابل تسوية دعوى قضائية جماعية

قامت شركة غوغل الأمريكية بدفع تعويض مالي كبير يبلغ قدره 100 مليون دولار، لسكان ولاية إلينوي الأمريكية، وذلك مقابل تسوية دعوى قضائية جماعية، بسبب إحدى ميزات التعرف على الوجه التي توفرها خدمة صور غوغل.

شركة غوغل تدفع 100 مليون دولار لسكان ولاية إلينوي لتسوية دعوى قضائية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد تم رفع دعوى قضائية من قبل المدعين ضد شركة غوغل، يتهمونها فيها بانتهاك خصوصية المعلومات الحيوية في ولاية إلينوي الأمريكية.

وأوضحت أن قانون الولاية ينص على أن أي شركة خاصة تجمع القياسات الحيوية، التي تُعرف على أنها فحص شبكية العين أو قزحية العين أو بصمة الإصبع أو الصوت أو مسح اليد أو الوجه، يجب أن يكون لديها سياسة مكتوبة متاحة للجمهور تحدد مدة الاحتفاظ بهذه البيانات، وكيف سيتم إتلافها في نهاية حياته.

وأشارت تقارير تقنية إلى أن خدمة صور غوغل تحتوي على أداة ذكية لتجميع صور الوجوه المتشابهة معاً، كما أنها تقوم بتجميع بيانات حول هندسة الوجه، من أجل تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الأشخاص.

ولم تقم شركة غوغل بإبلاغ المستخدمين بأنها تجمع بيانات القياسات الحيوية الخاصة بهم، ليقوموا باتهامها بالعمل على جمع وتخزين واستخدام القياسات الحيوية لملايين الأفراد غير الراغبين، والذين تظهر وجوههم في الصور التي تم تحميلها على صور غوغل في إلينوي، وذلك دون تقديم إشعار، أو الحصول على موافقة خطية مستنيرة، أو حتى نشر سياسات الاحتفاظ بالبيانات.

ووفقاً لما جاء في الدعوى القضائية، فإن الشركة الأمريكية قامت بإنشاء وتجميع وتخزين، جنباً إلى جنب مع خدمة صور غوغل، الملايين من نماذج الوجوه وخرائط هندسية مفصلة للغاية للوجه، من ملايين الصور الخاصة بالمستخدمين.

ومن جانبها، طلبت شركة غوغل من سكان ولاية إلينوي، الذين ظهروا في صورة أو مقطع فيديو على صورها، في الفترة ما بين 1 مايو  2015، وحتى 25 أبريل 2022، أن يقدموا مطالبهم بالحصول على ما بين 200- 400 دولار، حتى 24 سبتمبر المقبل، على أنه سيتم عقد جلسة الموافقة النهائية للتسوية في 28 سبتمبر القادم.

وتعليقاً على دفع مبلغ التسوية الكبير، صرح المتحدث باسم الشركة الأمريكية قائلاً إن غوغل يسعدها حل هذه المسألة المتعلقة بقوانين محددة في إلينوي، مؤكداً التزام الشركة ببناء عناصر تحكم سهلة الاستخدام لمستخدميها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة