أمازون تدفع 1.9 مليون دولار تعويضات لعمال مهاجرين بالسعودية

أعلنت شركة أمازون الأمريكية للتجارة الإلكترونيةعن قيامها بدفع مبلغ 1.9 مليون دولار كتعويضات لأكثر من 700 عامل مهاجر في السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 24 فبراير 2024 آخر تحديث: الأحد، 25 فبراير 2024
أمازون تدفع 1.9 مليون دولار تعويضات لعمال مهاجرين بالسعودية

أعلنت شركة أمازون الأمريكية للتجارة الإلكترونية عن قيامها بدفع مبلغ 1.9 مليون دولار كتعويضات لأكثر من 700 عامل مهاجر في السعودية، تعرضوا لانتهاكات في حقوقهم العمالية أثناء عملهم في مستودعات الشركة.

تعويضات العمال المهاجرين في السعودية

وقالت الشركة في بيان لها نشر على موقعها الإلكتروني يوم الجمعة، إنها وجدت حالات طُلب فيها من العمال المتعاقدين دفع رسوم توظيف وتكاليف أخرى للحصول على الوظيفة، وأنها أجرت تحقيقًا مستقلًا كشف عن انتهاكات أخرى مثل الإسكان السيئ والمخالفات في العقود والأجور والشكاوى.

وأضافت الشركة أنها حسبت قيمة التعويضات بناء على المدفوعات التي أبلغ عنها العمال وتغير أسعار الصرف والتضخم والفائدة، وأنها ستبذل جهودًا لتعزيز الضوابط وتشديد بنود العقود مع الشركات الموردة للعمالة وتوفير تدريب لها وتحسين آلية التواصل مع العمال المتعاقدين.

قوة التشريعات بالمملكة العربية السعودية

وفور إعلان أمازون تعويضات العمال المهاجرين بالمملكة العربية السعودية، على الضرر الذي وقع عليهم، أبدى العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي سعادتهم بقوة التشريعات بالمملكة.

وكتب أحد النشطاء على موقع "إكس": "أصدرت أمازون قبل قليل بيان رسمي ذكرت فيه أنها دفعت تعويضات بقيمة 7 مليون ﷼ لـ 700 عامل يعمل في السعودية، بسبب أمور تتعلق بأماكن الإقامة والمعيشة "كانت دون المستوى" ومخالفات في العقود والأجور، وتأخير في حل شكاوى العمال هذا الخبر يشير إلى قوة التشريعات في المملكة ومتابعة تنفيذها".

فيما كتب آخر: "التعويضات 1.9 مليون دولار / 700 عامل = 2,700 دولار للعامل، هذا تعويض ضئيل جدا من شركة ترليونية بحجم أمازون،  لو رفع العمال قضية أمام محكمة أمريكية لحصل كل منهم على أكثر من عشرة أضعاف هذا المبلغ، لا زالت لديهم الفرصة لذلك".

وقال ناشط ثالث: "ما شاء الله والله إننا بديرة عز يامال العز والفخامة"، فيما أضاف رابع: "وإن شاء الله من أحسن إلى أحسن في تطبيق الأنظمة والمحافظة على الحقوق".

تعليق منظمة العفو الدولية

وكانت منظمة العفو الدولية قد نشرت تقريرًا في أكتوبر الماضي، أفادت فيه أن عمالًا مهاجرين من النيبال عملوا في مستودعات أمازون في الرياض وجدة، تعرضوا للخداع والاستغلال والحرمان من أجورهم والإقامة في ظروف مزرية والمنع من تغيير العمل أو مغادرة البلاد.

واعتبرت المنظمة أن دفع أمازون للتعويضات هو خطوة حيوية، لكنها طالبت بإجراءات أكثر صرامة لمنع تكرار هذه الانتهاكات، وأن تشمل التعويضات مئات العمال الآخرين الذين غادروا الشركة أو البلاد وقد واجهوا مشاكل مماثلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة