• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فيرجيل فان دايك

    • اسم الشهرة

      فان دايك

    • الفئة

      رياضي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 يوليو 1991 (العمر 32 سنة)
      هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      ريك نويتيداج

    • أسماء الأولاد

      نيلاجادي

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      2010 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

فان دايك قائد نادي ليفربول وأحد أهم العناصر الدفاعية فيه وواحد من أفضل المدافعين في العام، عرف دايك بقوته وسرعته في أرض الملعب وقد حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل لاعب في أوروبا، حيث أصبح المدافع الوحيد الذي يحصل على هذه الجائزة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو فان دايك؟

اسمه بالكامل فيرجيل فان دايك هو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز قلب الدفاع وهو قائد فريق نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز ويلعب مع المنتخب الهولندي، ولد في 8 يوليو عام 1991 وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية عام 2010.

ولد دايك في أسرة مختلفة فوالده هولندي وأمه سورينامية، وقد تدرب خلال طفولته وسنوات مراهقته في أكاديمية فيلم تيلبورغ، وقد كان يعمل في غسل الصحون خلال التدرب على كرة القدم.

أراد فان  في البداية أن يلعب في مركز الجناح وتحديدًا في الظهير الأيمن ولكنه فشل في ذلك فتحول إلى اللعب في مركز قلب الدفاع وتألق فيه، وقد انضم إلى نادي إف سي جرونينغن عام 2010 ولعم فيها لمدة موسمين تقريبثم ثم انتقل إلى أندية أخرى.

لعب دايك في نادي سلتيك الاسكتلندي ووقع معهم صفقة لمدة 4 سنوات، ثم انتقل إلى نادي ساوثامبتون الإنجليزي، وبدأ اللعب مع ليفربول بداية من موسم 20177- 2018 في موسم الانتقالات الشتوية.

تألق دايك مع ليفربول وحقق مع النادي بطولات وألقاب عدة، وقد تم اختياره قائدًا جديدًا للفريق بعد رحيل هندرسون عن ليفربول.

بدايته الكروية

بدأ فان دايك مسيرته الكروية باللعب كظهير أيمن ولكنه فشل في هذا المركز لذا انتقل للعب في مركز الدفاع، وقد التحق بالفريق الأول في أكاديمية فيلم تو تيلبورغ عام 2008. في عام 2010 انضم دايك إلى فريق إف سي جرونينغن في صفقة مجانية.

لعب دايك أول مباراة رسمية له عام 2011 حيث دخل كبديل في الدقيقة 72، وقد تمكن من كسب ثقة المدرب شيئًا فشيئًا. خلال موسمه الأول مع النادي لعب 23 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز وسجل هدفًا واحداً.

بعد بداية قوية مع الفريق تعرض دايك لمرض التهاب البريتون والتسمم الكلوي، وقد كانت حالته سيئة جدًا، ولكنه تعافى وعاد إلى الملعب وقدم أداءً مميزًا في الدوري الهولندي ولفت نظر الأندية الإنجليزية له.

انتقاله إلى نادي سلتيك الاسكتلندي

في يونو 2013 وقع اللاعب الهولندي فان دايك مع نادي سلتيك الأسكتلندي لمدة 4 سنوات في صفقة قيمتها 2.6 مليون جنيه إسترليني، وقد شارك في أول مباراة له أمام نادي إنفرنيس، وسجل هدفه الأول أمام روس كاونتي.

ساهم دايك في تحقيق نادي سلتيك نجاحات متتالية، حيث ساعد الفريق في تحقيق فوزه الحادي عشر على التوالي في الدوري، وفاز مع النادي بالدوري، وفي الموسم التالي سجل عدة أهداف، كما لعب مع النادي في الدوري الأوروبي.

في موسم 2015- 2016 فشل النادي في بلوغ دوري أبطال أوروبي، لذا قرر دايك مغادرة النادي والبحث عن ناد جديد، وقد غادر سلتيك بالفعل في سبتمبر 2015 متجهًا إلى ساوثهامبتون الإنجليزي تحت قيادة المدرب رونالد كومان.

فان دايك واللعب في الدوري الإنجليزي

في سبتمبر عام 2015 وقّع اللاعب فان دايك عقدًا مدته 5 سنوات مع نادي ساوثهامبتون في الدوري الإنجليزي، وقد بلغت قيمة الصفقة 13 مليون جنيه إسترليني، وقد تألق في موسمه الأول مع النادي وسجل هدفه الأول بعد ظهوره الثالث، لذا وقع عقدًا جديدًا مع النادي في 2016 مدته 6 سنوات.

في موسم 2016- 2017 تم تعيينه قائدًا لفريق، ولكنه تعرض للإصابة في الكاحل ولم يتمكن من المشاركة في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية المحترفة. بعد موسم ناجح مع النادي جذب دايك اهتمام نادي ليفربول تحت قيادة المدرب يورغن كلوب وعبر عن رغبته في ضم دايك إلى النادي.

فان دايك والتألق مع ليفربول

لعب فان دايك آخر مباراة له مع نادي ساوثهامبتون الإنجليزي في 13 ديسمبر 2017، وانتقل لنادي ليفربول الإنجليزي في ديسمبر من العام نفسه مقابل 75 مليون جنيه إسترليني وحصل نادي سلتيك على 10% من رسوم الانتقال.

تألق دايك في مباراته الأولى مع ليفربول، حيث سجل هدفًا ضد إيفرتون، وأصبح أول لاعب سجل في أول مشاركة له بعد بيل وايت عام 1901. شكّل دايك ثنائي دفاعي قوي مع ديان لوفرين.

اختاره المدرب يورغن كلوب ضمن تشكيلة دوري أبطال أوروبا، وقد لعب في المباراة النهائية ضد ريال مدريد التي خسر فيها ليفربول. وأنهى دايك موسمه الأول بالمشاركة في 22 مباراة في جميع المسابقات وهدفًا واحدًا.

في الموسم التالي حصل فان دايك على العديد من الألقاب، منها لقب رجل المباراة عن أدائه أمام كريستال بالاس، جائزة لاعب الشهر في أغسطس وديسمبر، وقد ساعد النادي في الفوز بعدة مباريات.

في ديسمبر 2018 سجل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي الممتاز أمام وولفرهامبتون واندررز، وقد فاز في الشهر نفسه بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز. في عام 2019 تم ترشيحه لجائزة فضل لاعب في إنجلترا وحصل على الجائزة، كما تم اختياره أفضل لاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا التي فازت فيها ليفربول على توتنهام.

في موسم 2019 -2020 حصل على جائزة أفضل لاعب في أوروبا، كما حصل على المركز الثاني في جائزة الأفضل كرويًا في الفيفا، وتم اختياره ضمن 30 لاعبًا لجائزة الكرة الذهبية. في موسم 2020 -2021 تعرض للإصابة في الرباط الصليبي وخضع لعملية جراحية وغاب عدة أشهر عن الملاعب.

في موسم 2021- 2022 فاز مع النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وفي الموسم التالي تعرض لانتقادات حادة بسبب هزيمة النادي أمام ليدز يونايتد، ولكنها استعاد ثقة الجمهور في مباراة النادي ضد برينتفورد. في موسم 2023- 2024 تم تعيينه قائدًا لفريق ليفربول بعد رحيل هندرسون.

مشواره مع المنتخب

انضم فان دايك إلى منتخب هولندا لأول مرة عام 2019 حيث شارك مع فريق تحت 19 عامًا، وفريق تحت 21 عامًا. لعب مع المنتخب الأول أول مرة عام 2014، وقد شارك في بطولة أوروبا وكأس العالم.

في كأس العالم 2022 تم اختياره قائدًا لمتخب هولندا، وقد قاد المنتخب إلى ربع النهائي ولكنهم خسروا بركلات الترجيح أمام الأرجنتين.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب في إنجلترا: 2018–19

  • جائزة أفضل لاعب في أوروبا: 2018–19

  • جائزة لاعب الموسم من الجماهير في ليفربول

  • المركز الثاني من جائزة الكرة الذهبية 2019

معلومات أخرى

  • يستخدم عادةً اسمه الأول فقط على القميص بسبب خلاف مع والده، حيث تخلى والده عنه وهو صغير

  • يقال أنه من أصول صينية من جهة والدته، فاسم والدته هيلين فو سيو، ولقب فو سيو هو لقب جده الذي هاجر من مقاطعة غوانغدونغ في الصين إلى سورينام حوالي عام 1920

جميع أخبار