• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      فرناندو مانويل فرنانديز دا كوستا سانتوس

    • اسم الشهرة

      فرناندو سانتوس

    • اللقب

      المدرب المهندس

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإنجليزية، اليونانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أكتوبر 1954 (العمر 69 سنة)
      لشبونة، البرتغال

    • التعليم

      جامعي - معهد الفنون التطبيقية والهندسية في لشبونة

    • الجنسية

      البرتغال

    • بلد الإقامة

      البرتغال

    • سنوات النشاط

      1973 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

قبل تقاعده كلاعب كرة قدم كان للبرتغالي فرناندو سانتوس مسيرة كروية مميزة، وبعد الاعتزال عمل كمدرب لعدة عقود بداية من عام 1988، وحصد عدة ألقاب مع منتخب البرتغال لكرة القدم، وهو الآن يطمح لتحقيق نجاح أكبر في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة فرناندو سانتوس ونشأته

فرناندو مانويل فرنانديز دا كوستا سانتوس هو لاعب كرة قدم سابق، والمدرب الحالي لمنتخب البرتغال لكرة القدم، ولد في 10 أكتوبر عام 1954 في لشبونة البرتغال.

بدأ لعب كرة القدم في مركز الدفاع مع نادي بنفيكا البرتغالي في فريق الشباب حينما كان عمره 16 عامًا، واستمر ظهوره في المستويات الثلاثة الرئيسية لكرة القدم البرتغالية.

حصل سانتوس على شهادة جامعية في الهندسة الكهربائية والاتصالات السلكية واللاسلكية عام 1977 من معهد الفنون التطبيقية والهندسية في لشبونة. وبالإضافة إلى البرتغالية، فهو يتحدث الإنجليزية واليونانية.

مشواره كلاعب كرة قدم

بدأ فرناندو سانتوس لعب كرة القدم مع نادي بنفيكا البرتغالي وعمره 16، حيث انضم إلى فريق الشباب، وكان مشاركته الأولى مع فريق الكبار مع نادي إستوريل بداية من عام 1973، حيث شارك في المستويات الرئيسية الثلاثة لكرة القم البرتغالية.

في سبتمبر عام 1975 لعب المباراة كلها أمام نادي فارنسي في الدوري البرتغالي، وفاز الفريق بهدفين نظيفين، وأنهى موسمه الأولى مع نادي إستوريل بظهوره في 12 مباراة أخرى، وساعد فريقه في الحصول على المركز الثامن في الدوري.

في موسم 1978- 79 سجل أهدافه الأولى في دوري الدرجة الأولى، وغاب عن مباراة واحدة في الدوري، وأنهى النادي موسمه في المركز الحادي عشر. وفي الفترة بين 1979 و1980 انتقل إلى نادي ماريتيمو، حيث شارك في 26 مباراة.

عاد سانتوس مرة أخرى إلى نادي الأول إستوريل في عام 1980 وظل معهم لمدة 7 سنوات، شارك في 125 مباراة وسجل فيهم هدفين فقط، وأنهى مسيرته الكروية كلاعب كرة قدم في عمر 33 عامًا، بعد أن لعب 242 مباراة مع نادي إستوريل على مدى 7 مواسم.

مشواره كمدرب كرة قدم

بدأ فرناندو سانتوس تدريب كر القدم بداية من عام 1987 حيث عمل كمساعد المدرب في نادي إستوريل الذي لعب فيه قبل الاعتزال، وبداية من عام 1988 تم اختياره المدرب الرئيسي للفريق، وظل في هذا المنصب حتى عام 1994.

في عام 1991 ساعد سانتوس الفريق على العودة إلى الدرجة الأولى وفي السنوات الشعر التالية، عمل مسؤولًا عن نادي إستريلا دا أمادورا، ونادي بورتو حتى عام 2001.

في صيف عام 1998 فاز سانتوس بالبطولة الوطنية وكأس السوبر البرتغالي في موسمه  الأول مع نادي بورتو، واحتل المركز الثاني في بطولة سبورتنج لشبونة، كما قاد الفريق إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

في عام 2001 تم تعيين سانتوس مدربًا في نادي أثينا، وقاد الفريق للفوز بكأس المحلية في الدوري اليوناني الممتاز، ولكنه خسر الدوري أمام أولمبياكوس بفارق الأهداف.

بعد موسمه الأول مع نادي أثينا ظل في اليونان وانتقل إلى نادي بانافينايكوس، ولكنه غادر بعد أربعة أشهر فقط بموافقة متبادلة.

عاد سانتوس إلى بلاده في موسم 2003- 2004 ليحل محل لازلو بولوني لتدريب نادي سبورتنج لشبونة، وتم إعفاؤه من مهامه في يونيو 2004 واحتل الفريق المركز الثالث فقط.

انتقل مرة أخرى إلى نادي أثنيا من 2004 إلى 2006، وقاد النادي إلى المراكز الثلاثة الأولى على التوالي خلال فترة ولاتيه، وتم التصويت له كأفضل مدير لعام 2005.

في 20 مايو عام 2006 انضم إلى نادي بنفيكا، وكان مسؤولًا عن التعاقد مع اللاعب كوستاس كاتسورانيس، وحصل الفريق على المركز الثالث في الدوري في أول موسم له مع سانتوس بفارق نقطتين فقط عن فريق بورتو البطل.

في الفترة التي قضاها مع أثينا غادر كابتن الفريق والهداف الرئيسي سيماو سابروسا إلى أتلتيكو مدريد، وفي 20 أغسطس عام 2007 تمت إقالته بعد التعادل خارج أرضه ضد ليكسويس وحل مكانه خوسيه أنطونيو كاماتشو.

عاد سانتو مرة أخرى إلى اليونان في أوائل سبتمبر عام 2007 ووقع عقدًا لمدة 3 سنوات مع باوك، وانضم إلى مدير كرة القدم الدولي السابق ثيودوروس زاجوراكيس، وقاد الفريق للحصول على المركز الثاني في موسم 2009 -2010.

في مايو عام 2010 أعلن سانتو عن قرار رحيله من النادي في مؤتمر صحفي، على الرغم من فرص النادي في التنافس مرة أخرى في دوري أبطال أوروبا.

تدريب منتخب اليونان

في يوليو عام 2010 تم تعيين سانتوس مدربًا جديدًا للمنتخب اليوناني خلفًا لأوتو ريهاجل في صفقة لمدة عامين، وتحت قيادته تأهل المنتخب إلى بطولة أمم أوروبا 2012، ووصل لاحقًا إلى دور الثمانية.

قاد سانتوس المنتخب اليوناني في بطولة كأس العالم 2014 في البرازيل، ولكنه خرج من البطولة بعد خسارة الفريق ضد كوستاريكا بركلات الترجيح، وطرده الحكم بن ويليامز بسبب معارضة قرارات الحاكم.

كانت هزيمة اليونان في هذه المبارة إيذانًا بنهاية فترة عمله مع المنتخب، حيث انتهى عقده في اليوم التالي، وتم إيقافه لثماني مباريات بسبب اعتراضه على قرارات الحكم، ولكن تم تخفيف العقاب إلى 6 مباريات فقط.

تدريب منتخب البرازيل

في 23 سبتمبر عام 2014 اختار اتحاد كرة القدم البرتغالي فرناندو سانتوس مديرًا جديدًا لمنتخب البرتغال بعد طرد باولو بينتو بسبب النتائج السيئة.

قاد أولى مباراياته مع المنتخب في 14 أكتوبر في تصفيات يورو 2016 مع الدنمارك التي فاز فيها المنتخب، وواصل الفريق الوصول إلى النهائيات في فرنسا.

في يوليو عام 2016 بعد 3 تعادلات في مرحلة المجموعات تمكن من التأهل إلى دور المجموعات في المركز الثالث، وقاد البرتغال في أول انتصار دولي كبير على الإطلاق.

كان الفوز الوحيد له في البطولة في مباراة نصف النهائي ضد ويلز، وكان فريقه الوحيد الذي لم يهزم في البطولة.

في أكتوبر عام 2017 قاد سانتوس المنتخب إلى تصفيات كأس العالم 2015، وخرج المنتخب من البطولة في دور الستة عشر بعد الخسارة أمام أوروجواي.

بعد انتصاره في دوري الأمم الأوروبية 2018- 2019 قاد سانتوس المنتخب الوطني إلى دور الـ16 في يورو 2020، وخسر الفريق أمام بلجيكا بهدف مقابل لا شيء، وتأهل الفريق إلى كأس العالم في قطر، في المجموعة الرابعة وتضم غانا، وكوريا الجنوبية، وأوروغواي.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل مدرب لعام 2005

جميع أخبار