مئات الشركة الصغيرة تتأثر بالسلب بسبب انهيار جسر بالتيمور

تداعيات انهيار جسر بالتيمور الاقتصادية لا تزال مستمرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أبريل 2024
مئات الشركة الصغيرة تتأثر بالسلب بسبب انهيار جسر بالتيمور

أوضحت إزابيل كاسياس غوزمان، مديرة إدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية SBA، في حوار لها مع مجلة فوربس أن انهيار جسر بالتيمور أثر بشكل سلبي وفوري على مئات الشركات الصغيرة التي تركز أعمالها على الميناء ونشاطاته.

وأوضحت غوزمان أن الكثير من الشركات الصغيرة في مدن ماريلاند وديلاوير وبنسلفانيا تواجه تأثيرات سلبية مضاعفة، أما في بالتيمور وحدها فإن بها 50 ألف شركة صغير يعمل بها أكثر من 500 ألف موظف.

500 شركة صغيرة  تقدم طلبات قروض

وقد أوضحت غوزمان أنه في يوم واحد تقدمت أكثر من 500 شركة في بالتيمور بطلبات للحصول على قروض طويلة الأجل بفوائد منخفضة للمساعدة في تغطية تكاليفها بعد انهيار جسر فرانسيس سكوت كي.

تأتي هذه الجهود كجزء من المبادرات الأولى لإدارة بايدن لمساعدة الآلاف من العمال والشركات المتضررة جراء استمرار إغلاق الميناء.

وتقدم البنوك برامج تمويلية وقروض خلال الكوارث تصل مدتها إلى 30 عامًا بأسعار فائدة 4% للشركات، و3.25% للمنظمات غير الربحية ولا تبدأ المدفوعات إلا بعد عام واحد من الحصول على القرض.

تؤهل الشركات الصغيرة أو تلك التي توظف أقل من 500 موظف للحصول على القروض إذا كانت "غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها ودفع نفقات التشغيل العادية والضرورية" نتيجة لانهيار الجسر.

تقدم الإدارة الأمريكية للأعمال الصغيرة SBA قروضًا مماثلة، وقد سبق أن قدمت قروضًا للشركات خلال إعصار كاترينا، وقامت الحكومة الفيدرالية بإعفاء أكثر من 95% من جميع القروض الممنوحة بمبلغ يصل إلى 391 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: 600 مليون دولار تكلفة إعادة بناء جسر بالتيمور بعد انهياره

مئات الشركة الصغيرة تتأثر بالسلب بسبب انهيار جسر بالتيمور

أكثر من 140 ألف وظيفة متضررة من الكارثة

وأوضحت غوزمان أن عدد العمال الذين تأثرت مهنتهم الموجودة في الميناء بسبب انهيار الجسر بلغ 15 ألفا، بينما قدّر ويس مور حاكم ولاية ماريلاند عدد الوظائف المرتبطة بشكل غير مباشر بأنشطة الميناء والتي تأثرت بسبب الانهيار تصل إلى 140 ألف وظيفة.

أما وزير النقل الأمريكي بيت بوتغيغ أوضح في مؤتمر صحفي بعد انهيار الجسر إن الميناء كان يدفع رواتب يومية للعمال في بالتيمور تقدر بمليوني دولار أمريكي، كما أوضح أن عدد ابضائح التي كانت تنقل يوميًا داخل وخارج الميناء تقدر ما بين 100 و200 مليون دولار من البضائع.

يُعد ميناء بالتيمور أكبر محطة في الولايات المتحدة لتصدير السيارات، حيث تم شحن أكثر من 847,158 سيارة وشاحنة خفيفة منه خلال عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الميناء ثاني أكبر مركز في البلاد لتصدير الفحم، حيث يتحمل مسؤولية نحو 28% من إجمالي شحنات الفحم الأمريكية لعام 2023.

اقرأ أيضًا: لقطة صادمة لانهيار جسر بالتيمور في أمريكا بعد اصطدم سفينة به

عملية إعادة الإعمار معقدة وصعبة

رغم أن عمليات إزالة الحطام الذي يسد الممر الملاحي الحيوي في ميناء بالتيمور لا تزال جارية وستنتهي في غضون أسابيع إلى أن الكثير من المسؤولين الفيدراليين أوضحوا أن إعادة بناء الجسر ستكون عملية معقدة وصعبة وطويلة كذلك.

يُذكر أن إدارة الرئيس جو بايدن خصصت 60 مليون دولار من أموال الطوارئ الفيدرالية للطرق السريعة من أجل عملية إعادة البناء، في حين أن المهندسين يتوقعون أن تستمر أعمال البناء لعدة سنوات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة