ما أهمية التعرض لأشعة الشمس؟

تبعث الشمس أشعة من الضوء يمكن أن تساعدنا وتؤذينا. تُعرف هذه بالأشعة فوق البنفسجية (UV). هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية: UVA وUVB وUVC.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
ما أهمية التعرض لأشعة الشمس؟

يعد البقاء بعيدًا عن الشمس أفضل طريقة لتجنب تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس. تشمل الاحتياطات الأخرى استخدام واقي من الشمس وارتداء ملابس واقية وتجنب أشعة الشمس في منتصف النهار عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى. تشمل خيارات العلاج لإصلاح الجلد التالف الريتينويد وعوامل التفتيح والتقشير الكيميائي وتقشير الجلد بالليزر وتقشير الجلد، في المقال التالي ما أهمية التعرض لأشعة الشمس؟

ما هو التعرض للشمس؟

تبعث الشمس أشعة من الضوء يمكن أن تساعدنا وتؤذينا. تُعرف هذه بالأشعة فوق البنفسجية (UV). هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الأشعة فوق البنفسجية: UVA وUVB وUVC.

أشعة UVA هي أكثر أشكال التعرض للشمس شيوعًا. تشكل أشعة UVB تعرضًا أقل للشمس، ولكنها أكثر كثافة. الأشعة فوق البنفسجية هي الأسوأ. لحسن الحظ، نحن لسنا في خطر التعرض لأشعة UVC. تحجب طبقة الأوزون الموجودة على الأرض هذه الأشعة.

على الرغم من أنك لا تستطيع رؤية الأشعة فوق البنفسجية، إلا أنها يمكن أن تمر عبر جلدك. الطبقة الخارجية من الجلد هي البشرة. الطبقة الداخلية تسمى الأدمة. تقع أعصابك وأوعيتك الدموية في الأدمة. تحتوي خلايا البشرة على صبغة تسمى الميلانين. الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة لديهم نسبة أقل من الميلانين من ذوي البشرة الداكنة. هذا هو السبب في أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة جدًا تتعرض جلودهم للاحتراق بسهولة.

يحمي الميلانين بشرتنا وينتج فيتامين د أيضًا. عندما يدافع جسمك عن نفسه ضد الأشعة فوق البنفسجية، يصبح لون بشرتك أسمر أو يصبح أغمق. يسمح التعرض المفرط للشمس للأشعة فوق البنفسجية بالوصول إلى طبقات الجلد الداخلية. أنت تعرف هذا على أنه حروق الشمس. يمكن أن يتسبب ذلك في موت خلايا الجلد أو إتلافها أو الإصابة بالسرطان. تشمل علامات حروق الشمس ما يلي:

  • احمرار. ستتحول بشرتك إلى اللون الأحمر بسبب زيادة تدفق الدم. يمكن أن يحدث على الفور أو بمرور الوقت. قد لا تعلم أنك محترق حتى تعود إلى الداخل.
  • جلد ساخن. كما يمكن أن تصاب بقشعريرة.
  • ألم.
  • حكة أو ضيق في الجلد.
  • بثور.
  • تجفيف.
  • تقشير. هذه طريقة جسمك للتخلص من الخلايا الميتة.

ما أهمية التعرض لأشعة الشمس؟

هناك فوائد ومخاطر التعرض للشمس.

كمية صغيرة من الأشعة فوق البنفسجية مفيدة لنا. ينتج فيتامين د الذي يمتص الكالسيوم. يحتاج جسمك إلى الكالسيوم لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. يمكنك أيضًا الحصول على فيتامين د من أنواع معينة من الطعام. إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يقترح طبيبك تناول مكمل غذائي.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يمكن أن تساعد الأشعة فوق البنفسجية في علاج بعض الحالات الصحية. قد يطلبه الأطباء للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما أو الصدفية أو الكساح أو اليرقان. يمكن أيضًا استخدام الأشعة فوق البنفسجية للتطهير أو التعقيم.

قد يكون التعرض المفرط للشمس ضارًا. يمكن أن تقود إلى:

  • تغيرات الجلد. يمكن لبعض خلايا الجلد التي تحتوي على الميلانين أن تشكل تكتلاً. هذا يخلق النمش والشامات. بمرور الوقت، يمكن أن يصاب هؤلاء بالسرطان.
  • الشيخوخة المبكرة. الوقت الذي تقضيه في الشمس يجعل بشرتك تشيخ أسرع من المعتاد. علامات هذا هي الجلد المتجعد أو المشدود أو الجلدي والبقع الداكنة.
  • انخفاض جهاز المناعة. تعمل خلايا الدم البيضاء على حماية جسمك. عندما تحترق بشرتك، تساعد خلايا الدم البيضاء في تكوين خلايا جديدة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى تعريض نظام المناعة لديك للخطر في مناطق أخرى.
  • إصابات العين. يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بأنسجة عينيك. يمكنهم حرق الطبقة الخارجية التي تسمى القرنية. يمكنهم أيضًا تشويش رؤيتك. بمرور الوقت، يمكن أن تصاب بإعتام عدسة العين. هذا يمكن أن يسبب العمى إذا ترك دون علاج.
  • سرطان الجلد. إنه شائع جدًا، ولكنه قابل للعلاج أيضًا. سرطان الجلد الميلانيني ليس شائعًا، ولكنه أكثر حدة. يمكن أن ينتشر سرطان الجلد إلى مناطق أخرى من الجسم، خاصة إذا تُرك دون علاج.

الجميع في خطر التعرض لأشعة الشمس. لا يهم كم عمرك أو لون بشرتك. تزداد مخاطرك بناءً على طول وعمق التعرض. أنت في خطر أكبر إذا كانت بشرتك ناعمة أو شامة. يعد التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الجلد أحد العوامل أيضًا. الأشخاص الذين يعملون في الشمس طوال اليوم معرضين أيضًا لخطر أكبر. يحتاج المزارعون وعمال البناء والصيادون إلى حماية إضافية.

الطريق إلى تحسين الصحة

يمكنك منع الآثار الضارة للتعرض لأشعة الشمس. تعرف على جسمك وكيف يتفاعل مع الشمس. اتبع هذه الإرشادات المثبتة التي أوصت بها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

  • استخدم واقي الشمس. كلما زاد عامل الحماية من الشمس، زادت حمايته من الأشعة فوق البنفسجية. تقترح إدارة الغذاء والدواء استخدام عامل حماية من الشمس 15 أو أكثر. يحجب واقي الشمس ذو التعرض الواسع كل من الأشعة فوق البنفسجية أ و ب. يجب عليك وضع واقي الشمس قبل 30 دقيقة من الخروج. تذكر أن تضع المناطق التي تم إغفالها، مثل أذنيك وشفتيك وخط شعرك. يجب إعادة وضع الكريم الواقي من الشمس كل ساعتين. يجب عليك أيضًا إعادة التقديم بعد السباحة أو التعرق.
  • خطط لتعرضك. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. هذا عندما تكون أشعة الشمس قوية كن حذرًا في المواقع القريبة من خط الاستواء.
  • خذ فترات راحة. التعرض المفرط للشمس ضار. اذهب للداخل، ادخل في الظل، أو استخدم مظلة.
  • التستر. ارتدِ ملابس وقبعات لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية. يجب أن ينطبق هذا دائمًا على الرضع والأطفال الذين هم أكثر حساسية. يجب عليك أيضًا ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية.

هناك عوامل أخرى يجب وضعها في الاعتبار فيما يتعلق بالتعرض لأشعة الشمس. قد تجعلك بعض الأدوية أكثر حساسية لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية. وتشمل المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل. استشر طبيبك أو الصيدلية لمعرفة الآثار الجانبية.

تنعكس الأشعة فوق البنفسجية عن أسطح معينة، مثل الماء، والخرسانة، والرمل، والثلج. أنت أكثر عرضة للخطر في هذه المناطق. هذا يعني أنه يمكن أن تتعرض لحروق الشمس أثناء التزلج. يمكن أيضًا أن تصاب بحروق الشمس عندما يكون الجو غائمًا بالخارج.

  • أشياء للاعتبار

هناك طرق آمنة للحصول على السمرة. يمكنك استخدام مستحضرات التسمير الذاتي. توفر المستحضرات والبخاخات والمكياج الملون لونًا دون التعرض لخطر التلف. يمكنك أيضًا الحصول على بخاخ تان. أصبح من الشائع أن تقدم الصالونات هذه الخدمة. على عكس الشمس، فإن "السمرة الزائفة" لا تنتج الميلانين. ما زلت بحاجة إلى استخدام واقي الشمس ووسائل الحماية الأخرى عند التعرض لأشعة الشمس.

  • متى ترى طبيبك

اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك إجراء فحوصات منتظمة للبحث عن العلامات المبكرة للسرطان. يمكن أن تساعد هذه في الكشف عن العلامات المبكرة لسرطان الجلد. يمكنك أيضًا التحقق من وجود بقع جلدية جديدة أو متغيرة في المنزل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي شيء غير عادي. يتضمن ذلك بقعة مؤلمة، أو حكة، أو تغير لونها، أو شكلها.

سيقوم طبيبك بإجراء فحص للنظر إلى بشرتك. قد يحتاجون إلى إزالة جزء أو كل البقعة لأخذ خزعة. سيظهر هذا ما إذا كانت البقعة تحتوي على سرطان أم لا. سيعمل طبيبك معك في العلاج إذا وجد السرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة