فوائد القسط الهندي وأضراره.. دليل شامل لاستخدام هذه النبتة

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يناير 2024
فوائد القسط الهندي وأضراره.. دليل شامل لاستخدام هذه النبتة

هل تعرف ما هي فوائد القسط الهندي وأضراره؟ يُعرف نبات القسط بأنه له العديد من الفوائد العلاجية للجسم، وتم استخدامه لسنوات لعلاج الكثير من الأمراض المختلفة، ولكن في الوقت نفسه فإن له أعراضاً جانبية قد تؤثر بالسلب على صحة الجسم، لذا تعرف أكثر على نبتة القسط الهندي وفوائدها وطريقة استخدامها وما تكون نبتة ضارة لجسم الإنسان.

ما هو القسط الهندي؟

القسط الهندي هو نوع من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الجنزبيل وهي نبتة مشهورة في الهند وتستخدم بشكل واسع هناك لعلاج الكثير من الأمراض منها مشاكل الجهاز الهضمي.

القسط الهندي من النباتات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، ولهذا السبب يمكنها علاج بعض المشكلات الصحية منها استرخاء العضلات وإيقاف التشنجات.

تنمو نبتة القسط الهندي بشكل أساسي في المناطق المرتفعة في آسيا وتتواجد بكثرة في جبال الهيمالايا، ويمكن استخدام جذورها أو استخراج الزيوت منها واستخدام الزيوت للعلاج.

تستخدم أزهار وأوراق القسط الهندي أيضًا في صناعة الأدوية العشبية، وهو نبات ذو شكل فريد من نوعه له أزهار شائكة. يصل طول النبتة إلى 60 سم وأوراقه كبيرة وتزهر أوراقها من يونيو إلى أغسطس بينما تكون البذور جاهزة في شهر سبتمبر.

يُزرع القسط الهندي في مناطق مختلفة من الهند وخاصة في كشمير وبراديش ومدن أخرى وهي مناطق مرتفعة تصل ارتفاعها إلى ما بين 2500 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

ينمو القسط الهندي أيضًا في جبال الصين وكوريا واليابان، وتزرع في التربة الرطبة ولكن يمكن زراعتها في تربة طينية حمضية أو محايدة.

اقرأ أيضًا:  فوائد الشاي الأخضر8 فوائد وأكثر

فوائد القسط الهندي وأضراره.. دليل شامل لاستخدام هذه النبتة

ما فائدة القسط الهندي؟

تعتبر نبتة القسط الهندي نبتة علاجية حيث تستخدم بشكل واسع في العلاجات العشبية بسبب خصائصه، حيث يحتوي على مركبات عطرية تعالج الالتهابات والآلام ويحوي على مضادات أكسدة وأنزيمات مفيدة للجسم، لذا يستخدم بشكل واسع في الطب البديل.

فوائد القسط الهندي للرجال

تم إجراء العديد من الدراسات الطبية على نبتة القسط الهندي وفائدته على الرجل، حيث خلصت العديد من الدراسات أنه نبتة القسط الهندي تساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين جودتها.

أيضًا يساعد القسط الهندي على أنه فعال لمرضى الغدة الدرقية والتي تؤثر بشكل كبير على الخصوبة عند الرجال.

فوائد القسط الهندي للنساء

تساعد نبتة القسط الهندي على علاج بعض الاضطرابات التي تؤثر على قدرة المرأة في الحمل، ومنها اضطرابات الغدة الدرقية، كما أنه يرفع نسبة هرمون الاستروجين. أيضًا يشاع استخدام نبتة القسط الهندي في تقليل آلام الدورة الشهرية ويساعد على تنظيمها.

فوائد القسط الهندي للتنحيف

يشاع استخدام القسط الهندي من أجل التنحيف، حيث يحتوي مواد تقلل من مستوى السكر في الدم وبالتالي الوقاية من السمنة وأمراض السكري، كما يساعد على تحسين صحة القلب وزيادة قوة الجسم.

فوائد القسط الهندي للفيروسات

القسط الهندي مضاد أكسدة قوي جدًا كما أنه يستخدم كنوع من المكملات الغذائية لذا فهو فعال من أجل تقوية مناعة الجسم وزيادة قدرتها على محاربة الفيروسات المختلفة.

ولكن لأنها نبتة عشبية فإنها تحتاج إلى وقت أطول من الأدوية الكيميائية الأخرى حتى تظهر مفعولها، لذا إذا كانت الأعراض لدى المريض قوية من الأفضل الحصول على أدوية من الطبيب.

لذا فإن من فوائد القسط الهندي كورونا هو أنه يقوي المناعة ويمنح الجسم على مقاومة الفيروس بنفسه وتخفيف أعراض المرض.

فوائد القسط الهندي للشعر

يتم استخدام الزيوت المستخرجة من القسط الهندي بشلك واسع لعلاج الشعر، حيث يحتوي على مادة الهيلنين وهي مادة تطهر تقتل الجراثيم كما أنها تقوي جذور وبصيلات الشعر وتحمل على تقويته وحمايته من الجفاف والتساقط.

يمنع زيت القسط الهندي إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس لذا فهو علاج فعال لحل مشاكل الفروة الدهنية، كما أنه يحمي الشعر من التقصف ويعالج الحكة والقشرة.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه عن فوائد الموز

فوائد القسط الهندي لآلام الظهر

القسط الهندي من الأعشاب الطبية التي تستخدم بشكل واسع كمضاد للأورام والالتهابات وخاصة التهاب المفاصل والعظام، لذا فهو فعال في تسكين آلام الجسم مثل آلام الظهر ويمكن أن يخفف من التورم.

يمكن الاستفادة من فوائد زيت القسط الهندي لتخفيف آلام العظام عن طريق دهن الزيت في المنطقة التي تؤلمك والحرص على تدفئتها.

فوائد أخرى:

يستخدم القسط الهندي بشكل واسع لعلاج الأعراض التالية:

  • مشكلات الربو وضيق التنفس.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تسكين الصداع.
  • التئام الجروح.
  • التخلص من رائحة الفم الكريهة.

فوائد القسط الهندي وأضراره.. دليل شامل لاستخدام هذه النبتة

أضرار القسط الهندي

كل علاج عشبي أو كيميائي يكون له آثار جانبية، ورغم أن القسط الهندي  آمن بشكل عام ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية على الشخص وفي حال ظهورها يفضل التوقف عن استخدام هذه النبتة، ومن هذه الأضرار التالي:

  • قد يؤدي إلى الاستفراغ والغثيان.
  • يزيد من الغازات في البطن والرغبة على التجشؤ.
  • يمكن أن يسبب الحموضة في المعدة.
  • يمكن أن يكون له رد فعل تحسسي لذا يجب اختباره على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه.
  • قد يؤدي إلى الحرقة في المعدة.

اقرأ أيضًا:  احذر.. هذه الأضرار تسببها لك العطور

كيفية استعمال القسط الهندي؟

تختلف طريقة استخدام القسط الهندي حسب الغرض الطبي المراد الاستفادة منه، وإليك كيفية استعمال القسط الهندي للأغراض المختلفة:

  • لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي: اطحن القليل من جذور القسط الهندي واخلطه مع العسل، تناول الخليط مرة أو مرتين يوميا ويوصى بتناوله بعد العشاء أو الغذاء.
  • لعلاج المفاصل: ادهن زيت القسط الهندي على المفاصل واتركها على الجلد حتى يتشربه.
  • لعلاج الربو: استنشق مغلي القسط الهندي.
  • للنساء: تناول مسحوق القسط الهندي العسل يوميًا لمدة 15 يوميًا لتنظيم الدورة الشهيرة وتخفيف آلام الحيض.
  • لعلاج رائحة الفم الكريهة: مضغ القليل من مسحوق القسط الهندي في الفم ببطء.

عند استخدام القسط الهندي يجب التأكد أنه غير ملوث بحمض الأرستولوشيك، فهذا الحمض غير آمن ويمكن أن يدمر الكلى ويسبب أمراضاً مختلفة مثل السرطان لذا يجب التأكد من مصدره قبل استخدامه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة