دليلك الشامل حول التفكير الناقد.. تعريفه وفوائده وخصائصه وتطبيقاته

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
دليلك الشامل حول التفكير الناقد.. تعريفه وفوائده وخصائصه وتطبيقاته

واحدة من أكثر المهارات قيمة في الحياة هي القدرة على التفكير النقدي. يقدّرها العديد من أصحاب العمل لأنها تتيح للشخص التدقيق في المعلومات والتمييز بين ما هو مفيد وما هو أقل فائدة. في المقال التالي دليلك الشامل حول التفكير الناقد.. تعريفه وفوائده وخصائصه وتطبيقاته

ما هو التفكير الناقد

يشير التفكير النقدي إلى القدرة على تحليل المعلومات بموضوعية وإصدار حكم منطقي. يتضمن تقييم المصادر، مثل البيانات والحقائق والظواهر التي يمكن ملاحظتها ونتائج البحث

يمكن للمفكرين الناقدين الجيدين استخلاص استنتاجات معقولة من مجموعة من المعلومات، والتمييز بين التفاصيل المفيدة والأقل فائدة لحل المشكلات أو اتخاذ القرارات. يعطي أصحاب العمل الأولوية للقدرة على التفكير النقدي، بالإضافة إلى معرفة كيف يمكنك إثبات أن لديك هذه القدرة طوال عملية تقديم طلب الوظيفة.

فوائد التفكير الناقد

1. يشجع الفضول

الفضول موجود لمساعدتنا على اكتساب فهم أعمق ليس فقط للعالم من حولنا، ولكن للأشياء المهمة في تجربتنا لهذا العالم. يمتد هذا إلى الموضوعات التي ندرسها في المدرسة، وكذلك الموضوعات التي نجدها ذات صلة في حياتنا اليومية.

يظل المفكرون الناقدون الفعالون فضوليين حول مجموعة واسعة من الموضوعات ولديهم عمومًا اهتمامات واسعة. إنهم يحتفظون بالفضول حول العالم وحول الناس، ولديهم فهم وتقدير للثقافات والمعتقدات ووجهات النظر التي تعتبر صفة مشتركة لإنسانيتنا. هذا أيضًا جزء مما يجعلهم متعلمين مدى الحياة.

2. يعزز الإبداع

يعتمد التفكير النقدي في الأعمال والتسويق والتحالفات المهنية بشكل كبير على قدرة الفرد على الإبداع. عندما تبتكر الشركات في المنتجات وكيف يتم الإعلان عنها، فإنها تزدهر في السوق العالمية. التحول في تقييم الإبداع وقدرته على زيادة الإيرادات من خلال تعزيز أصداء قيمة المنتج في كل قطاع من قطاعات السوق.

3. يعزز القدرة على حل المشكلات

أولئك الذين يفكرون بشكل نقدي يميلون إلى أن يكونوا فطريين في حل المشكلات. يُعد هذا على الأرجح أهم مهارة يمكننا مساعدة المتعلمين في البناء عليها. أطفال اليوم هم قادة الغد، وسيواجهون تحديات معقدة باستخدام قدرة التفكير النقدي لهندسة حلول خيالية.

4. إنها ممارسة متعددة الأوجه

يُعرف التفكير النقدي بأنه يشمل مجموعة واسعة من التخصصات، وينمي مجموعة واسعة من المواهب المعرفية. يمكن للمرء أن يقول بالفعل إنه نشاط متعدد المناهج للعقل، ويجب أن يتم تدريب العقل تمامًا مثل العضلات للبقاء بصحة جيدة.

من بين العديد من الأشياء الأخرى، يشجع التفكير النقدي على تطوير أشياء مثل:

  • المهارات المنطقية
  • تفكير تحليلي
  • المهارات التقييمية
  • التفكير المنطقي
  • المهارات التنظيمية والتخطيطية
  • مهارات اللغة
  • القدرة على الانعكاس الذاتي
  • مهارات الملاحظة
  • الانفتاح
  • تقنيات التصور الإبداعي
  • القدرة على التساؤل
  • اتخاذ القرار

5. يعزز الاستقلال

مهارات التفكير المستقل في طليعة تعلم كيف تكون ليس فقط مفكرًا عظيمًا، بل قائدًا عظيمًا. تعلم هذه المهارات متعلمينا كيفية فهم العالم بناءً على التجربة الشخصية والملاحظة، واتخاذ قرارات حاسمة مستنيرة بنفس الطريقة. على هذا النحو، يكتسبون الثقة والقدرة على التعلم من الأخطاء بينما يبنون حياة ناجحة ومنتجة.

خصائص التفكير الناقد

1. وجود الفضول

إذا كنت تريد أن تكون مفكرًا نقديًا فعالاً، فعليك أن تكون فضوليًا بشأن محيطك والعالم. أولئك الذين لديهم فضول ويبدأون عملية التعلم عندما يطرحون سؤالاً أولاً ويبدأون في البحث عن الإجابة.

أنهم يفعلون ذلك لمجموعة واسعة من الموضوعات وليس في مجال متخصص واحد. لذلك من العدل أيضًا أن نقول إن لديهم فضولًا صحيًا حول العالم والناس أيضًا. لديهم تقدير وحتى سحر للثقافات والمعتقدات والآراء المختلفة التي تختلف عن ثقافاتهم، ولكنها أيضًا تتماشى مع آرائهم.

2. أن تكون عطوفا

لا يقتصر التفكير النقدي على امتلاك قدر كبير من الذكاء. في حين أنه من المهم امتلاك هذه المهارات، من المهم أن نتذكر أننا ما زلنا بشرًا، ولدينا جوانب عاطفية وغريزية.

إن العالم اليوم مليء بالفعل بالحكم والعزل، لذا فأنت لا تساعد كثيرًا إذا ركزت فقط على المعلومات وتحليلها.

تذكر أن كل شخص لديه قصة جعلت منه شخصًا ما. لقد مررنا جميعًا بتحديات وتجارب شكلت حياتنا إلى ما نحن عليه اليوم. يعرف المفكرون الناقدون هذا ويحتفلون بتفرد الجميع.

3. وجود وعي عالٍ

يلعب الوعي أيضًا دورًا مهمًا. تتيح لنا هذه الخاصية معرفة متى نستخدم التفكير النقدي.

كلما زادت وعيك بكل شيء، بدأت في رؤية فرص تطبيق هذه المهارات. ولكي يحدث كل هذا، يجب أن تكون منتبهًا للعالم وأن تكون حاضرًا.

لدى المفكرين الناقدين أيضًا شكوك صحية. لا يأخذون الأشياء في ظاهرها. سوف يقعون في مهارات أخرى. سواء كان الأمر يتعلق بطرح الأسئلة - إظهار الفضول - أو أي شيء آخر.

4. كونها حاسمة

في كثير من الأحيان، تتطلب المشكلات التي تتطلب التفكير النقدي أيضًا أن نتخذ إجراءات سريعة وحاسمة. يتعلق التفكير النقدي بموازنة خياراتنا وتخيل النتائج المحتملة من القرارات، ومدى سرعة تنفيذها.

للقيام بذلك، ضع مخاوفك جانبًا عند اتخاذ القرارات. في بعض الأحيان، عليك أن تقبل حقيقة أنك لن تحصل على كل المعلومات التي تحتاجها. ليس قبول كل قرار هو الأفضل ولكن هو المهم.

5. الصدق التام

الصدق هو سياسة جيدة كما يقولون، لكنه أساسي أيضًا كمفكر نقدي.

النزاهة الأخلاقية والاعتبارات الأخلاقية والإجراءات التي نتخذها كلها سمات مميزة للمفكرين النقديين. وكل هذا ينبع من صدقهم.

يمتد الصدق أيضًا إلى الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا ونحتضن ما نحن عليه. يتطلب الأمر إدارة عواطفنا والتحكم في الدوافع، وكذلك إدراك متى نخدع أنفسنا. هذه الأشياء هي التي تجعلنا بشرًا، لذا فهي ليست شيئًا يمكننا إزالته.

على هذا النحو، فإن المفكرين النقديين لا يقبلون فقط من حولهم، ولكن لأنفسهم أيضًا.

مستويات التفكير الناقد

المرحلة الأولى: المفكر غير التأملي.

الأشخاص الذين لا يفكرون في تفكيرهم، والذين يتقدمون بناءً على آرائهم وتحيزاتهم سيشكلون مفاهيم خاطئة. إنهم لا يفكرون في تأثير قراراتهم وتأثيرها على حياتهم. إنهم مندفعون ويفتقرون إلى المهارات الحاسمة التي من شأنها أن تسمح لهم بتحليل عمليات تفكيرهم.

إنهم لا يطبقون المعايير ذات الصلة على تفكيرهم، مثل الدقة أو المنطق بأي طريقة متسقة.

المرحلة الثانية: المفكر المتحدي.

هذا الشخص لديه وعي بالمكان الذي يمتلكه التفكير في وجوده وسلوكه ويدرك أن الافتقار إلى التفكير النقدي يمكن أن يتطور إلى قضايا رئيسية.

لحل مشكلة ما، يجب عليك أولاً تحديد أن هناك مشكلة. "يتطلب التفكير عالي الجودة التفكير التأملي المتعمد حول التفكير." (إلدر وبولس): يتضمن هذا أيضًا إدراك أن العمليات العقلية تنطوي على معتقدات خاطئة وتحيزات وافتراضات خاطئة. ومع ذلك، في هذه المرحلة ربما لم يتم تحديد جميع العيوب العقلية.

سيكون لدى المفكر الذي يواجه التحدي إحساس بأن التفكير النقدي يتضمن معالجة الافتراضات والاستنتاجات ووجهات النظر الأخرى. قد يكونون مدركين تمامًا لخداعهم الذاتي.

قد يعتقد الناس في هذه المرحلة من تفكيرهم أن تفكيرهم أفضل مما هو عليه في الواقع، مما يزيد من صعوبة التعرف على تفكيرهم السيئ.

المرحلة الثالثة: بداية المفكر

يتحكم الأشخاص في هذا المستوى من التفكير النشط في تفكيرهم وسلوكهم عبر مجالات أوسع من حياتهم. لقد أدركوا أن التفكير قد يحتوي على نقاط عمياء ومشكلات أخرى وبدأوا في اتخاذ خطوات لمعالجتها.

سوف يرى المفكر المبتدئ قيمة العقل، وسيصبح أكثر وعيًا بذاته لعمليات تفكيره وسينظر في التحيزات والافتراضات الأساسية. في الوقت نفسه، سيطور المبتدئ معايير داخلية أعلى من الوضوح والمنطق والدقة ويبدأ في إدراك الدور الذي تلعبه العاطفة والأنا في التفكير النقدي.

هنا أيضًا سيكون المفكر المبتدئ أكثر استجابة للنقد والتغذية الراجعة وسيستخدمها في تعديل اتجاه تفكيرهم.

المرحلة الرابعة: المفكر العملي

سوف يتعرف المفكر العملي على أوجه القصور لديهم ويطور بعض المهارات للتعامل معها. سوف يمارسون عادات تفكير أفضل وسيقومون بتحليل عملياتهم العقلية بانتظام.

سيكون لدى المفكر العملي وعي بنقاط القوة والضعف في عقله على الرغم من أنه ربما بدون طريقة منهجية لاكتساب نظرة ثاقبة لأفكاره. ربما لا يزالون عرضة لخداع الذات.

للوصول إلى هذه المرحلة، يحتاج الشخص إلى "المثابرة الفكرية". وهذا يتضمن تطوير خطة منهجية وهادفة مع أساليب ممارسة مدروسة، لاتخاذ خطوات تدريجية ومراقبتها للتحسين.

التفكير مدفوع حتماً بالأسئلة التي تبحث عن إجابات لغرض ما. لكي يحدث هذا، نحتاج إلى معلومات، نحتاج إلى تفسير تلك المعلومات وفهمها من خلال عمل الاستدلالات. تستند استنتاجاتنا إلى افتراضاتنا ويتم تلوينها بمفهوم ووجهة نظرنا.

المرحلة الخامسة: المفكر المتقدم

سيكون للمفكر المتقدم عادات قوية تسمح له بالتأمل في تفكيره من خلال رؤى ثاقبة في مجالات متنوعة ومختلفة من الحياة. سيكونون قادرين عادةً على اكتشاف التحيزات في تفكيرهم وفهمهم ومن وجهة نظرهم. سيكونون منصفين.

في حين أن المفكر المتقدم قد يقدر تمامًا دور الأنا في تدفق الأفكار، فقد لا يتمكن من رؤية جميع الاستنتاجات والتأثيرات التي تؤثر على عقليته وعقلية الآخرين.

سيكون المفكر المتقدم مرتاحًا للنقد الذاتي وسيحاول بشكل منهجي تحسينه خطوة بخطوة. سيكون لديهم رؤى فكرية تتطور إلى أنماط وعادات تفكير جديدة. لقد اكتسبوا النزاهة الفكرية، وأدركوا التناقضات، والتعاطف الفكري ليكونوا قادرين على رؤية العالم من وجهة نظر شخص آخر وفهم الآخرين بصدق. سيكون لدى المفكرين المتقدمين الشجاعة الفكرية لمواجهة الأفكار والمعتقدات التي ليست بالضرورة أفكارهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة