الليلة : سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة ونبتون

كوكبا الزهرة ونبتون يقترنان مساء اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 17 فبراير 2023
الليلة : سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة ونبتون

يرصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس اليوم، الأربعاء الموافق 15 فبراير 2023، اقتران كوكب الزهرة، أكثر الكواكب لمعاناً في نظامنا الشمسي (-3.8) مع كوكب نبتون، الأكثر خفوتاً (+8.0)، حيث سيفصل بينهما 0.3 درجة فقط باتجاه الأفق الغربي.

كوكبا الزهرة ونبتون يقترنان مساء اليوم الأربعاء 15 فبراير 2023

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر فيسبوك، فإن كوكب نبتون لن يكون مرئياً للراصد بالعين المجردة، ولكن عند توجيه المنظار نحو كوكب الزهرة، سيظهر كنقطة ضوئية أسفل الزهرة، لافتة إلى أنه يمكن كذلك رؤية الكوكبين سوياً في مجال رؤية التلسكوب، وذلك بسبب المسافة الظاهرية الصغيرة بينهما.

وأشارت إلى أنه عند مراجعة الاقترانات الكوكبية، سيكون من النادر للغاية العثور على اقتران بين كوكبين مختلفين مثل الزهرة ونبتون، موضحة أن يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين الكوكبين، يتمثل في الظروف القاسية، من حيث الحرارة الشديدة ودرجات الحرارة الباردة لدى الآخر، إلى جانب الاختلاف الكبير في الحجم بين الكوكبين.

وأوضحت الجمعية أن كوكبي الزهرة وبنتون يختلفان اختلافاً كبيراً من حيث الحجم، موضحة أنه إذا تم تقليص كوكب الزهرة إلى حجم عملة معدنية، فإن العملاق الجليدي نبتون سيكون بحجم كرة البيسبول، لافتة إلى أنه هناك شيء واحد مشترك بين كوكبي الزهرة ونبتون، وهو عدم قدرتهما على استضافة الكائنات الحية.

ونصحت فلكية جدة بعدم تفويت فرصة رصد الاقتران بين كوكبي الزهرة ونبتون، والاستماع برؤيتهما، حيث سيبقى الكوكبان فوق الأفق بعد غروب الشمس لحوالي ساعتين.

وأرفقت منشورها بصورة، يظهر فيها كوكب الزهرة بأعلى وكوكب نبتون بأسفل، وذلك كما ستظهر عبر المنظار الليلة.

الليلة : سماء الوطن العربي تشهد اقتران كوكبي الزهرة ونبتون

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة