فوائد سمك القرش.. أشياء لا تصدق عنه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أبريل 2024
فوائد سمك القرش.. أشياء لا تصدق عنه

ارتبطت سمعة سمك القرش بأشياء سيئة كالهجوم على البشر وافتراس الأسماك الأخرى، لكن هل توقعت يومًا ما أن هناك عدد كبير من فوائد سمك القرش التي لم تكن تعرفها؟ يعتبر هذا النوع من الأسماك المفترسة من الكائنات الحية الغامضة في عالم البحار لكن بعض العلماء تمكنوا من الوصول إلى فوائد متعددة له.

فوائد سمك القرش.. أشياء لا تصدق عنه

هل أكل سمك القرش مفيد؟

لا يعتقد الكثيرين أن أسماك القرش مفيدة، وهذا لأن بعض الدراسات أثبتت أن تناول أسماك القرش أمر قد يكون ضار، وهذا لاحتوائها على مادة الزئبق السامة بمستوى يتفوق على المستوى الآمن بستة أضعاف على الأقل وهو ما يجعل تناولها أمر مروع.

لا تقتصر فائدة سمك القرش على اللحوم ولكن هناك بعض أنواع الزيوت التي تستخرج منه والمعروفة باسم زيت الكبد والتي تكون أفضل من استخدام اللحم مباشرة.

لا ينصح باستخدام هذا النوع من الزيت فقط في حالات الأمراض المزمنة أو فترتي الحمل والرضاعة، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر المفيدة التي على رأسها أوميجا ثري والأحماض الدهنية وفيتامين أ ود وفيتامين هـ ومادة السكوالين.

يساعد زيت الكبد على تجنب الإصابة بأمراض القلب وخاصة الجلطات.

فوائد سمك القرش للعظام

تتناول بعض الشعوب أسماك القرش كوجبة أساسية في بعض الأوقات على الرغم من التحذيرات المذكورة حول ضرره، ولكنهم يعتمدون على بعض فوائده الأخرى مثل احتوائه على الفسفور والكالسيوم والحديد.

تعتبر أسماك القرش من مصادر البروتين المهمة التي تساعد في بناء النسيج العضلي لجسم الإنسان، ويعتمد البعض على تناول الغضاريف الخاصة به للحصول على فوائد متعددة للعظام ومنها تقليل الشعور بالألم وخاصة الذي يصيب المفاصل ومعالجة التهابات وتيبس العظام.

يعمل غضروف أسماك القرش على منع تيبس العضلات والمفاصل، ويزيد من قوتها وقدرتها الطبيعية على الحركة.

لحم سمك القرش حلال أم حرام

هناك اختلاف بين العلماء فيما إذا كان سمك القرش حلال تناوله أم حرام، فهناك رأيان في هذا الأمر أولهما أنه يُحرم تناول لحوم القروش لأنها من الحيوانات صاحبة الناب والتي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تناولها.

الرأي الآخر يعتبر أن تناولها أمر طبيعي بسبب قدومها من البحر وأن تناول الأسماك أمر حلال لقول الله تعالى: "أُحِلَّ لَكُمْ ‏صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُوا اللَّهَ ‏الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ".

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر أيضًا: "هو ‏الطهور ماؤه الحل ميتته" في حديثه عن البحر.

أضرار سمك القرش

على الرغم من الفوائد التي يراها البعض لأسماك القرش، إلا أن لها العديد من الأضرار والتي يمكن أن تؤذي الإنسان ومنها:

الكميات العالية من الزئبق والتي يرافقها عدد أيضًا من السموم والمعادن الثقيلة التي يصعب تخلص الجسم منها، وقد تتسبب في تلف الدماغ والجهاز العصبي والكليتين أيضًا.

بعض أنواع سمك القرش تسبب التسمم الغذائي، ومن أعراضه التشنجات والقيء والإسهال وما إلى ذلك.

تحتوي أنواع أسماك القرش على اليوريا والتي قد تتسبب في الفشل الكلوي للشخص الذي يتناولها بكثرة، لذلك إذا كنت تعاني من أي أعراض تشير إلى إصابة كليتك بأي مرض يجب أن تبتعد عن أسماك القرش.

يعتبر الزرنيخ من أنواع السموم التي لا يجب التغاضي عنها، وقد عثرت بعض الأبحاث على نسبة لا بأس بها من الزرنيخ في أسماك القرش، لذلك يجب أن تتجنب تناولها إذا كنت لا تريد الموت بسبب أحد أنواع السرطانات أو السكتة الدماغية وغيرها من الأمراض الخطيرة التي تتسبب بها مادة الزرنيخ.

إذا شهرت بآلام شديدة في البطن وصداع لا يتوقف بعد تناول أسماك القرش، فهذا دليلًا على احتوائها على نسبة عالية من الرصاص، وقد أشارت أحدث الدراسات العلمية إلى أن نسبة الرصاص بتلك الأسماك قد تكون قاتلة.

تسبب بعض أنوع القروش مشاكل إدراكية للعقل مع ضعف القدرة على التركيز.

فوائد أسماك القرش للبيئة

تتعدد مخاطر صيد القرش والتي تؤثر على التنوع البيئي، حيث يرى البعض أنه لا فائدة من صيد القروش وتناولها لضعف قيمتها الغذائية، بينما تتعرض لخطر الانقراض بسبب الصيد الجائر، الذي تتعرض له.

يعتقد البعض أن صيد أسماك القرش لا بأس به لكثرتها لكنها في الحقيقة أصبحت معرضة للانقراض على الرغم من عدم صيدها في السابق، وهي مفيدة للبيئة بسبب الكثير من الأشياء ومنها:

التحكم في أعداد الأسماك

تعتبر أسماك القرش من الكائنات المفترسة التي تتحكم في النظم البيئية البحرية، حيث تقوم بافتراس الأسماك المريضة أو الضعيفة أو كبار السن، مما يساعد في منع تكاثرها بشكل كبير والحفاظ على صحة الأسماك الأخرى مع تحقيق أفضل توازن بيئي للحياة البحرية.

المحافظة على الشعاب المرجانية

تلعب أسماك القرش دورًا مهمًا في حماية الشعاب المرجانية من خلال افتراس قنافذ البحر التي تتغذى عادة على الشعاب المرجانية، وفي حالة تركت تلك القنافذ بدون أن يتم افتراسها يمكن أن تتسبب في تدمير الشعاب المرجانية كليا.

تعزيز التنوع البيولوجي

تقوم أسماك القرش بهذا الدور من خلال التحكم في أعداد الأسماك الأخرى، وضمان حصول كافة الأنواع على الموارد التي تحتاجها للبقاء على قيد الحياة.

تتناول عادة أسماك القرش حاجتها فقط من الطعام ولا تلجأ إلى الحصول على المزيد منه دون الحاجة.

مصدر للدخل

تعتبر أسماك القرش من الأشياء التي تشارك في تكوين اقتصادات العديد من البلدان من خلال بيع لحومها وزعانفها وغضاريفها، كما تدخل في تصنيع بعض الأدوية ومستحضرات التجميل.

فوائد سمك القرش متعددة  كما رأيت، ولها القدرة على المساهمة في استمرارية النظام البيئي بشكل طبيعي، لذلك تعتبر من أهم الكائنات الحية على وجه الأرض، لكن لا تفرط في تناولها إذا كنت تعاني من أي مرض خاص بالكلى أو من الأمراض المزمنة، لأنها لا تمثل ذلك النوع الآمن من الأسماك الذي يمكنك تناوله كل يوم دون أن يترك أثر سيء على صحتك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة