في مصر.. السماء تمطر شهباً!

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يوليو 2016
في مصر.. السماء تمطر شهباً!

تتعدد الظواهر الفلكية والطبيعية التي تتعرض لها أماكن متفرقة من العالم وتختلف حسب طبيعة كل دولة وموقعها الجغرافي من الكرة الأرضية.

والأمر في مصر مختلف بعض الشيء، فمن المقرر أن تشهد مصر اليوم الخميس حدثا نادرا، حيث ستمطر السماء شهبا على أماكن متفرقة من البلاد.

وأكد الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مصر تشهد اليوم الخميس زخات شهب الدلويات، والتي سوف تستمر في سماء مصر حتى غدا الجمعة، وفقا لما ذكرته جريدة «فيتو» المصرية.

وقال تادروس: "هذه الظاهرة تسمى زخة دلتا الدلو «الدلويات»، وسميت الدلويات، لأن الشهب فيها تظهر في كوكبة الدلو، كما أن عدد الشهب الساقطة في ذروتها تكون بمعدل 10 شهب في الساعة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية وبمعدل 30 شهابًا في الساعة في النصف الجنوبي".

وأشار إلى أنه لن يتم رؤية هذه الظاهرة بالعين المجردة في السماء، نظرا لتلوث الغلاف الجوي بالغبار والأتربة العالقة بالجو، أو التلوث الضوئي وهي كثرة إضاءات المدن والسحب وبخار المياه الذي يؤدي إلى الشبورة المائية.

وحول الطريقة المثلى لرؤية الشهب في السماء، قال رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية: "على المواطنين الذهاب إلى الأماكن الهادئة مثل الريف أو تسلق الأماكن العالية حتى يتمكنوا من الاستمتاع برؤية المطر الشهابي في مواعيده طوال العام".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة