هلال ذو القعدة يزين السماء

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 مايو 2024 آخر تحديث: الجمعة، 10 مايو 2024
هلال ذو القعدة يزين السماء

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد هلال القمر الصغير لشهر ذو القعدة، بعد غروب الشمس يوم الخميس 9 مايو 2024، والانتقال نحو بداية الليل، في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هلال القمر سوف يشاهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي، معتبرة أن هذه فرصة مثالية للتصوير الفلكي.

وأشارت إلى أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه خلال بضعة ليالي، سوف يلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر، يتوهج بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وأردفت إن القمر قد وصل منزلة الاقتران يوم الأربعاء 8 مايو 2024، عند الساعة 06:21 صباحاً بتوقيت مكة، منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض، ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.

وبينت الجمعية الفلكية بجدة أنه يوماً بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر تزداد إضاءته، ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

وأوضحت أن السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم، هو نتيجة لدوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، أثناء دورانه حول الأرض.

وأضافت الجمعية أن مراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة، سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة