فيديو: تساقط مئات الطيور من السماء في المكسيك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022
فيديو: تساقط مئات الطيور من السماء في المكسيك

شهدت سماء المكسيك مؤخراً، ظاهرة غريبة تمثلت بسقوط مئات من الطيور المهاجرة من الجو. أبلغ المواطنون في ولاية تشيواوا عن عثورهم على مئات الطيور النافقة بمنطقة ألفارو أوبريغون.

أظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، سحابة من طيور الشحرور، وهي تسقط فجأة على الأرض، وهي طيور مهاجرة من كندا، وتقصد المكسيك في فصل الشتاء. أظهرت مقاطع الفيديو أيضاً عمليات جمع الطيور النافقة التي بدت بلا حراك في الشوارع.

ذكرت تقارير محلية مكسيكية أن طبيباً بيطرياً فسر هذه الظاهرة الغريبة باستنشاق الطيور لأبخرة سامة، أو تعرضها للصعق الكهربائي بعد استراحتها على أسلاك الطاقة بأعداد كبيرة. بينما فسر عالم البيئة البريطاني ريتشارد بروتون الظاهرة بوجود طير جارح هاجم السرب، وهو الأمر الذي قد تسبب في فزع الطيور، وبالتالي اصطدامها بخط التيار الكهربائي وموتها صعقاً.

من ناحيتها، قامت السلطات المكسيكية بأخذ عينات من الطيور النافقة لإخضاعها للتشريح، بهدف معرفة سبب وفاتها.

ينتمي طائر الشحرور إلى فصيلة طيور السمنة، ويُعرف طائر الشحرور أيضاً باسم طائر الزرياب الأسود، وعادةً ما يستوطن الحدائق والغابات والمراعي، حيث يتواجد هذا الطائر في أوروبا وأفريقيا الشمالية وجنوب آسيا، ويتواجد بأعداد تتراوح ما بين (79 - 160) مليون طائر في أوروبا.

قد تُهاجم طيور الشحرور من قبل البشر سنوياً لأنها تُشكل خطراً على المحاصيل الزراعية في الشتاء، حيث يتم رشّها بالمواد الكيميائية السامّة، وهذا يُساهم في تقليل عددها بشكلٍ ملحوظ.

هطول أسماك من السماء سابقاً

شهدت مدينة تيكساركانا في ولاية تكساس الأمريكية، ظاهرة جوية غريبة، في آخر أيام العام الماضي، حيث سقطت أسماك صغيرة من السماء مع هطول الأمطار. وقد نشرت وسائل إعلام عديدة مقاطع فيديو وتقارير حول هذه الظاهرة التي شهدها السكان.

أوضحت سلطات مدينة تيكساركانا، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، هذه الظاهرة في وقت سابق قائلة: "2021 تبتعد عن كل الحيل.. بما في ذلك تمطر السماء الأسماك في تيكساركانا اليوم.. كلا.. هذه ليست مزحة".

أضافت مشاركة السلطات عبر موقع التواصل الاجتماعي: "المطر الحيواني هو ظاهرة تحدث عندما تنجرف الحيوانات المائية الصغيرة مثل الضفادع وسرطان البحر والأسماك الصغيرة في مجاري المياه.. التي تحدث على سطح الأرض، ثم تمطر في نفس وقت هطول الأمطار".

أكملت: "بالرغم من أن هذا الأمر غير شائع، إلا أنه يحدث، كما يتضح في عدة أماكن في تيكساركانا اليوم.. لذا، أرنا صورك "السمكية"! ورجاء، من أجل الجميع، دعونا نبدأ 2022 بهدوء قدر الإمكان".

أوضح الخبير في الأرصاد الجوية، مايكل بيري، خلال تصريحات إعلامية تفسير سقوط أسماك من السماء قائلاً: "الطريقة الوحيدة التي أدرك بها حدوث ذلك والذي نتج عنه هذه الأسماك الصغيرة التي تسقط من السماء مع عاصفة رعدية، ستكون عبارة عن زوبعة ماء صغيرة والتي تمتص الماء وأي شيء فيها لترفعه إلى قاعدة السحابة"، لافتاً إلى أنه "رغم ندرة هذه الوقائع، إلا أنها تحدث".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة