ما هي الطيور الجارحة وأنواعها وأخطرها على الإطلاق؟

تعرّف على أبرز المعلومات عن الطيور الجارحة

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
ما هي الطيور الجارحة وأنواعها وأخطرها على الإطلاق؟

الطيور الجارحة هي طيور تصطاد وتتغذى بشكل أساسي على الفقاريات الكبيرة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الطيور الجارحة.

ما هي الطيور الجارحة؟

الطيور الجارحة، هي تلك الطيور التي تلاحق الحيوانات الأخرى للحصول على الطعام. تمتلك جميع الطيور الجارحة مناقير ذات رؤوس خطافية ومخالب منحنية حادة.

تتميز الطيور الجارحة بمخالبها القوية التي تمكنها من الهجوم على الفرائس والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن، كما أنها تمتلك مناقير حادة الجوانب تمكنها من تناول فرائسها في سهولة ويسر.

تتمتع الطيور الجارحة بأنه لديها بصر شديد لاكتشاف الطعام من مسافة بعيدة أو أثناء الطيران، وأقدام قوية مُزودة بمخالب للإمساك بالفريسة، ومناقير قوية منحنية لتمزيق اللحم.

لماذا سُميت الطيور الجارحة بهذا الاسم؟

تم تسمية الطيور الجارحة بهذا الاسم لأنها من المفترسات التي تتغذى على اللحوم بشكل أساسي. تنقسم الطيور الجارحة إلى فصيلتين أساسيتين، هما: الصقريات والبوميات، الفصيلة الصقرية وتتكون من النسور والصقور.

تضم الطيور الجارحة أكثر من 500 نوع. تُعدّ النسور هي أكبر وأقوى أعضاء هذه المجموعة، وهم من بين أكبر وأقوى الطيور الحية. الطيور الليلية الجارحة هي البوم، وهي مجموعة تتكون من أكثر من 200 نوع.

أبرز المعلومات عن الطيور الجارحة

من أبرز المعلومات عن الطيور الجارحة ما يلي:

  • الطيور الجارحة هي مجموعة من الطيور تشمل الصقور والبوم والنسور وغيرها. تصطاد الطيور الجارحة وتتغذى على حيوانات مثل الأرانب والقوارض والأسماك والسحالي والطيور الأخرى.
  • تتميز الطيور الجارحة برؤية حادة تسمح لها باكتشاف الفرائس والقبض عليها باستخدام مخالبها القوية ومناقيرها المعقوفة، غالبًا أثناء الطيران.
  • يعيش أكثر من 560 نوعًا من الطيور الجارحة حول العالم ويمكن العثور على الطيور الجارحة في كل قارة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
  • تطير الطيور الجارحة بطرق تساعدها على الصيد، مثل الانزلاق والتحليق لاكتشاف الفريسة والغوص القوي والسعي السريع للقبض على الفريسة.
  • معظم الطيور الجارحة تكون منفردة تمامًا لأنها تتجنب المنافسة على الطعام. كثير من أولئك الذين يتجمعون في قطعان لا يفعلون ذلك إلا كجزء من فترات ذروة الهجرة أو في مناطق التغذية الشتوية.
  • تلعب الطيور الجارحة، باعتبارها من الحيوانات المفترسة، دورًا بيئيًا مهمًا في الحفاظ على الصحة البيئية لموائلها الطبيعية. يزيلون الحيوانات المسنة والمريضة والضعيفة من مجموعات الفرائس ويساعدون في إبقاء هذه المجموعات تحت السيطرة.
  • يُعتبر كندور الأنديز وهو من الأنواع المهددة بالانقراض، أكبر طائر جارح ويبلغ طول جناحيه 3 أمتار (9.8 قدمًا) ويصل وزنه إلى 15 كيلوجرامًا (33 رطلاً).
  • بومة العفريت هي واحدة من أصغر الطيور الجارحة، حيث يبلغ طول جناحيها 26.5 سم (10.5 بوصات) ووزنها 40 جرامًا (1.4 أونصة).
  • أطول الطيور الجارحة هو صقر Amur، الذي يهاجر من سيبيريا إلى جنوب إفريقيا، على مسافة حوالي 22000 كيلومتر.
  • صقر الشاهين هو أحد أسرع الحيوانات على وجه الأرض ويمكن أن يصل إلى أكثر من 320 كيلومترًا في الساعة. تعد صقور الشاهين أكثر الطيور الجارحة انتشارًا في العالم.
  • تعد الطيور الجارحة من الكائنات الحيّة التي تعمل كمؤشر، مما يعني أن رصد التغيرات في مجموعات الطيور الجارحة يعطي نظرة ثاقبة للتهديدات البيئية مثل تغير المناخ وفقدان الموائل وتجارة الأحياء البرية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة