فيسبوك يبتكر طريقة جديدة للحفاظ على حساباتك المختلفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2017
فيسبوك يبتكر طريقة جديدة للحفاظ على حساباتك المختلفة

أعلن موقع فيسبوك اليوم عن وسيلة جديدة من ابتكار مطوريه تساعد على الحفاظ على أمان وسرية حساباتك المختلفة عبر مواقع الإنترنت، وأيضاً للحد من المشكلة الكبرى التي يعاني منها العديد من المستخدمين المعتمدين على طريقة "عاملي الأمان" المنتشرة في عدد كبير من المواقع حالياً.

فتلك الطريقة المعروفة اختصاراً بـ2FA، والتي تقوم على إتمام الحفاظ على حساباتك على موقع ما عن طريق تعيين كلمة سر، ورقم هاتف يتم إرسال رسائل التأكيد من الموقع إليه، يعيبها مشكلة هامة تحدث للكثير من المستخدمين، وهي ضياع الهاتف أو توقف الرقم المستخدم لأي سبب. ففي هذه الحالة سيصعب استعادة حسابك في بعد المواقع، وقد يصبح مستحيلاً في عدد آخر منها.

ولكن ومع طريقة Delegated Recovery الجديدة من فيسبوك، سيصبح بإمكانك التأكيد على سرية حساباتك واستعادتها في حالة ضياعها بطريقة أسهل وأكثر أمناً. حيث تتيح هذه الخاصية تسجيل حسابك من على أي موقع آخر لربطه بحسابك على موقع فيسبوك.

للتبسيط، دعونا نفترض أن أحدنا يملك حساباً على موقع GitHub، سيتمكن هذا الشخص مع خاصية فيسبوك الجديد من الحصول على بطاقة رقمية مشفرة من على الموقع المذكور ودمجها في حسابه على فيسبوك، وفي حال نسيانه لكلمة سر حسابه أو رغبته في استعادتها بعد توقفه لأي سبب، يمكنه أن يستخدم هذه البطاقة مباشرة من موقع فيسبوك الذي يقوم بدوره بإرسالها إلى موقع GitHub للتعريف بالمستخدم واستعادة حسابه مرة أخرى.

وتتميز هذه الطريقة الجديدة بأنها لا تعتمد على رقم هاتفك ولا على إرسال رسائل تأكيد عبره، فحتى في حال ضياع الهاتف بالكامل، لن تضيع حساباتك على أي من المواقع. كما تتميز أيضاً بضمان فيسبوك بأن البطاقات تلك ستظل مشفرة ولن يطلع عليها فيسبوك، ولا أي موقع أو خدمة أخرى.

وقد أعلن فيسبوك أن هذه الخدمة متاحة فقط مع موقع GitHub حالياً، وسيبدأ تفعيلها من اليوم. وإن إضافتها إلى أي من المواقع الأخرى سيتم عبر هذه المواقع عن طريق استخدام كود الخاصية الذي طرحته فيسبوك بشكل عام ومفتوح المصدر للجميع ليتمكنوا من استخدامه وتفعيله على مواقعهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة