مبادرة جديدة في الإمارات.. منازل منتجة للطاقة!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2016
مبادرة جديدة في الإمارات.. منازل منتجة للطاقة!

تتسم دولة الإمارات العربية المتحدة، بسعيها الدؤوب للنهوض بمستوى معيش مواطنيها، إضافة إلى الإعتماد على كل ما هو من شأنها تطور وتقدم الدولة.

وأطلقت الإمارات مبادرة جديدة، لجعل المنازل منتجة للطاقة ولا تستهلكها فقط، في إطار دعم الجهود المستمرة للأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 والتي تهدف للوصول إلى بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء.

منزل منتج للطاقة

ودشن رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي أول مسكن منتج للطاقة وذلك للمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، ويقع أول مسكن منتج للطاقة في مجمع الشيخ خليفة السكني بالفجيرة ويُنتج من 18 إلى 20 كيلو واط من الكهرباء.

وقال النعيمي: "البرنامج مستمر في دعم المبادرات التي تدعم الاستدامة وتحقق مصلحة المستفيدين من الدعم السكني من خلال توفير التكاليف على المدى البعيد"، وفقا لما ذكرته صحيفة «البيان» الإماراتية.

مبادرة جديدة في الإمارات.. منازل منتجة للطاقة!

تقليل استهلاك الكهرباء

ويعمل النظام في الفترة الصباحية، لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في المساكن، ويشمل ضمان صيانة لمدة 10 سنوات، كما سيوفر النظام على المستفيد سنوياً 10 آلاف درهم من كلفة استهلاك الطاقة، مع إمكانية الاستفادة من الطاقة الفائضة في خفض كلفة فاتورة الكهرباء من خلال بيع الطاقة الفائضة لمزودي الطاقة.

وأكد المواطن عوض علي سعيد اليماحي، صاحب المنزل، ترحيبه بالفكرة وسعادته لترشيح مسكنه لتطبيق التجربة وقياس النتائج، مشيدا بدور البرنامج وسعيه الجاد لتنفيذ مساكن ذات جودة عالية تتوفر فيها معايير الاستدامة والحفاظ على موارد الطاقة.

البيئة المستدامة

والطاقة الناتجة من المشروع، يمكن استخدامها في الإضاءة والأجهزة المنزلية، إضافة إلى التكييف بسعة 1.5 طن وقد وقع البرنامج اتفاق مع شركتين متخصصتين في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، لتنفيذ المشروع وقياس أثر التجربة وتقديم تصور عن مدى إمكانية تعميم الفكرة على المجمعات السكنية المستقبلية.

بدورها، قالت المهندسة جميلة الفندي، مدير عام البرنامج: "إن إطلاق أول مشروع لمساكن منتجة للطاقة على مستوى مشروعات الإسكان الحكومية في الدولة يمثل حرصا من البرنامج على تحقيق الريادة وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الاستدامة".

وأضافت "المسكن المنتج للطاقة سيساهم في إنتاج الطاقة النظيفة عن طريق تركيب ألواح كهروضوئية في المساحات غير المستغلة مثل سطح المسكن ومظلات مواقف السيارات وتم تركيب 41 لوحاً شمسياً في المسكن لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 11 كيلوواط، ويمكن للبرنامج تزويد مساكن الأفراد بالنظام بعد تطبيقه بشكل فعلي، كما أن المشروع يتميز بخصائص عدة، منها توليد طاقة نظيفة، وإرجاع الطاقة الفائضة إلى الشبكة الرئيسة ليستفيد منها الغير".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة