كل ما تريد أن تعرفه عن اختبار MCAT

تعرّف على أهمية اختبار MCAT وكيفية الاستعداد له

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
كل ما تريد أن تعرفه عن اختبار MCAT

اختبار MCAT هو اختبار القبول في كلية الطب الذي تعتمده بعض الدول. يُعدّ هذا الاختبار أكثر من مجرد إجراء شكلي للقبول في كلية الطب. إنه اختبار متعدد الاختيارات قائم على الكمبيوتر وموحد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على اختبار MCAT وكيفية الاستعداد له.

ما هو اختبار MCAT

اختبار MCAT هو اختبار القبول في كلية الطب الذي تعتمده بعض الدول. يُعدّ هذا الاختبار أكثر من مجرد إجراء شكلي للقبول في كلية الطب. إنه اختبار متعدد الاختيارات قائم على الكمبيوتر وموحد. هذا الاختبار مطلوب للقبول في مدارس الطب في الولايات المتحدة وكندا.

تم تطوير اختبار MCAT من قبل جمعية صانعي الاختبارات للكليات الطبية الأمريكية بهدف تزويد مدارس الطب بمقاييس مشتركة لمقارنة مؤهلات المتقدمين واستعدادهم لدراسة الطب.

سيكون للحصول على درجة عالية في MCAT تأثير مباشر وإيجابي على طلب الالتحاق بالمدرسة المتوسطة. لا يقيس اختبار MCAT معرفتك بالمحتوى في الكيمياء العامة، والكيمياء العضوية، وعلم الأحياء العام، والكيمياء الحيوية، والفيزياء، وعلم النفس، وعلم الاجتماع فقط، بل يختبر أيضًا مهارات التحليل والتفكير النقدي لديك.

هذا يعني أن MCAT يتطلب أكثر من مجرد فهم محتوى العلوم السابقة. يمكن اعتبار أن اختبار MCAT هو اختبار لمهارات التفكير الحرجة، فمعرفة كيفية تفسير المشكلات المعقدة وحلها هو المفتاح للحصول على درجات مرتفعة في اختبار MCAT.

يحتوي اختبار MCAT على أقسام متكاملة، مما يعني أن العلوم السابقة لا يتم اختبارها بشكل مستقل، ولكنها تتضمن مجالات تركيز متداخلة، وهو ما يواجهه الطالب في كلية الطب.

يتم تقسيم المحتوى المدمج في MCAT إلى أربعة أقسام تُشكل الاختبار، وهي:

  • الأسس الكيميائية والفيزيائية للنظم البيولوجية.
  • التحليل النقدي ومهارات التفكير.
  • الأسس البيولوجية والكيميائية الحيوية للأنظمة الحية.
  • الأسس النفسية والاجتماعية والبيولوجية للسلوك.

يتم تسجيل كل قسم من الأقسام الأربعة في MCAT من 118 إلى 132 ، بمتوسط ​​ ​​عند 125. وهذا يعني أن الدرجة الإجمالية تتراوح من 472 إلى 528 ، بمتوسط ​​ ​​عند 500.

أهمية اختبار MCAT

تم تصميم اختبار MCAT لتقييم مدى امتلاك المتقدمين لكلية الطب الفهم المفاهيمي والمهارات التحليلية اللازمة للنجاح في التعليم الطبي، وغالبًا ما تُستخدم نتائج MCAT لقياس مستوى استعداد الطبيب الطموح لدراسة الطب.

يُعدّ النجاح في هذا الاختبار خطوة حيوية في إجراءات التقديم كجزء من العملية الكاملة لدخول كلية الطب.

الاستعداد لاختبار MCAT

نظرًا لأن اختبار MCAT عبارة عن اختبار متعدد الساعات يغطي مجموعة متنوعة من التخصصات الأكاديمية، بما في ذلك المواد العلمية وغير العلمية، فمن الأهمية بمكان التحضير لطول الاختبار واتساعه.

يقول كاميرون وارد، الحاصل على دكتوراه في الطب عام 2022 من مركز ساوثويسترن الطبي بجامعة تكساس، إن أفضل طريقة للقيام بذلك هي التمرن كثيرًا بشكل مُسبق على الأجزاء المختلفة للاختبار. يقول وارد إن نهجه في بناء القدرة على التحمل اللازمة لإكمال اختبار MCAT بالكامل في جلسة واحدة كان التعامل التدريجي مع أجزاء من الاختبار حتى يتمكن من إكمال الاختبار بأكمله دفعة واحدة. ثم خضع وارد مرارًا وتكرارًا للاختبار الكامل حتى شعر أنه يمكنه اجتيازه.

يقول وارد: "بحلول الوقت الذي جاء فيه الاختبار، كنت معتادًا على الطول، وتعلمت كيفية الحفاظ على التركيز لفترة زمنية طويلة". يُضيف وارد إن التمرن المسبق يساعد الطلاب على تحديد الموضوعات التي يجب التركيز عليها أثناء الإعداد للاختبار.

أيضًا، تقول ديفيا فايثيسواران، الحاصلة على ماجستير في الطب بامتياز مع مرتبة الشرف من جامعة سانت جورج، إن الإعداد لاختبار MCAT يمكن أن يكون محبطًا، ومع ذلك، من الممكن أداء الاختبار بشكل جيد حتى لو كان التحضير له يمثل تحديًا. تقول: "القلق من إجراء الاختبار حقيقي للغاية، يحتاج الناس إلى إدراك أنه عندما تبدأ الدراسة في MCAT ، تشعر في كثير من الأحيان أنك لا تستطيع القيام بذلك لأنك لا تُجيب كما ينبغي، لكن هذا لا ينبغي أن يثبط عزيمتك، إذا كنت تعاني في البداية فمع الممارسة وتكرار التمرن سيتحسن كل شيء".

يمكن كذلك الاستعداد من خلال الالتحاق ببعض الدورات التدريبية ذات الصلة بالاختبار، مثل الكيمياء الحيوية وعلم النفس وعلم الاجتماع والإحصاء.