شخصية القائد ENTJ.. كل ما تريد أن تعرفه عنها

نوع شخصية القائد أو شخصية ENTJ هو الشخص الذي يتمتع بخصائص قيادية طبيعية وتحركه الإنجازات الشخصية. ENTJs هم أشخاص لديهم أفكار إبداعية غير عادية

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 31 ديسمبر 2023
شخصية القائد ENTJ.. كل ما تريد أن تعرفه عنها

في النطاق العريض المكون من 16 شخصية من مؤشر نوع الشخصية مايرز بريجز (MBTI)، يُطلق على نوع شخصية ENTJ اسم القائد، في المقال التالي كل ما تريد أن تعرفه عن شخصية ENTJ

شخصية القائد ENTJ

يرمز الاختصار ENTJ إلى سمات الشخصية المنفتحة والبديهية والتفكير والحكم على العمليات الإدراكية للفرد.

إذا تمت ترجمته إلى مصطلحات عامة، فهذا يعني أن ENTJ يستمتعون بالتواجد بين الناس ومناقشة الأفكار الكبيرة.

إنهم يتباهون بمهارات تنظيمية واستراتيجية متميزة ولا يترددون في وضع خططهم موضع التنفيذ بمجرد أن يأتي ذهنهم التحليلي بفكرة.

نوع شخصية القائد أو شخصية ENTJ هو الشخص الذي يتمتع بخصائص قيادية طبيعية وتحركه الإنجازات الشخصية. ENTJs هم أشخاص لديهم أفكار إبداعية غير عادية ويحبون العمل على الفرص.

بفضل ثقتهم بأنفسهم وجاذبيتهم، يتمتعون بقدرة فريدة على إلهام وجذب العديد من المتابعين. هذا هو السبب في أنه من الشائع جدًا أن تجد هؤلاء الأشخاص يقودون شركة أو مجتمعًا أو حتى طائفة.

السمات الرئيسية لـ ENTJ.

  • اتصالي

يتمتع ENTJs بمهارات لفظية ممتازة ويحبون قضاء الوقت مع أشخاص آخرين.

  • المخططون

للحصول على أهدافهم، تحتاج الشخصيات القيادية إلى رؤية الصورة الكبيرة في المستقبل والتخطيط لأعمالهم في وقت مبكر.

  • رؤى موضوعية

على الرغم من أن أفكارهم ليست عادية، إلا أنهم يعزون قيمة عالية للمعلومات الواقعية والرؤى الموضوعية. نادرًا ما يتابعون عواطفهم ومشاعرهم لاتخاذ قرار بشأن شيء ما.

  • قادة عقلانيون

كثيرًا ما يستخدم ENTJ حدسهم لاكتشاف أي مشاكل محتملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تفانيهم في حل هذه الإمكانات يجعلهم ممتازين في تولي مسؤولية أي موقف.

نقاط القوة والضعف ENTJ

نقاط القوة ENTJ

  • قادة بالفطرة

يرى ENTJ العالم كمكان للإمكانيات والفرص. لا تثبط عقباتهم وصعوباتهم أبدًا ويعتبرونها تحديات يجب التغلب عليها.

بالنظر إلى أن دافعهم القيادي واضح جدًا، فهم غالبًا ما يعتبرون أنفسهم مسؤولين عن قيادة الأشخاص في مشاريع جديدة وتولي المسؤولية عن المواقف.

  • كفاءة وحيوية

أكثر ما يقدرونه في الآخرين هو كفاءتهم وتصميمهم في إنجاز الأمور. غالبًا ما يرون عدم الكفاءة على أنها السبب الأساسي للفشل، وغالبًا ما يبدون قاسيين عند محاولتهم القضاء عليها.

بالكاد سئمت ENTJ من القيام بمهام متعددة متطلبة. على العكس من ذلك، كلما كان دورهم أكثر إلحاحًا، زاد نشاطهم.

  • واثق من نفسه وتصميم

تعرف ENTJ ما يريدون، وتعلم كيفية تحقيقه، واستمر في المضي قدمًا بغض النظر عن أي انتكاسات. إن إرادتهم القوية واضحة لدرجة أنهم يرون في كل فشل فرصة للنمو والتعلم من الأخطاء.

  • استراتيجي حاسم

وظائف التفكير والوظائف البديهية لـ ENTJ تمكنهم من توقع أي نتائج مستقبلية لموقف معين. هذا يجعلهم يخططون بعناية للأشياء المستقبلية، غالبًا مع خطة احتياطية.

وهم يدركون بنفس القدر أن الأزمات قد تحدث. في هذه الحالات، تعزز قدرتهم البارزة على تجاوز القضايا الصعبة مهاراتهم القيادية المتأصلة.

  • جذابة وملهمة

يتمتع ENTJs بالانغماس في المحادثات، وخاصة الفكرية منها. إنهم لا يخشون أبدًا من التعبير عن آرائهم بطريقة جذابة وغالبًا ما تكون غير عابرة لدرجة إلهام الآخرين.

نقاط الضعف ENTJ

  • المهيمن والمتمحور حول الذات

ليس من النادر أن ترى ENTJ مستغرقًا في إنجازاتهم وأفكارهم ونواياهم لدرجة تجاهل احتياجات وآراء الآخرين تمامًا.

نظرًا لأن الفوز هو محركهم الأساسي، فسيستخدمون جميع الوسائل للفوز بأي حجة أو منافسة.

  • عنيد وغير متسامح

في "مهمتهم لغزو العالم"، يمكن لـ ENTJ أن يتجاهلوا بأنانية أي اقتراحات أو توصيات أو أفكار الآخرين. حتى في حالات نادرة، عندما يظهرون المرونة، سيحتاجون إلى ضرب الحائط مرارًا وتكرارًا قبل تغيير رأيهم.

  • متكبر أو مغرور

تقدر ENTJs التفكير العميق والمحادثات الفكرية. لذلك قد ينظرون باستخفاف إلى الأشخاص الذين قد لا يظهرون نفس المستوى من التفكير العميق.

يتم التعبير عن هذه الغطرسة في الغالب عندما يتحدى الشخص الذي يعتبرونه أدنى مرتبة من الناحية الفكرية قناعاتهم الراسخة.

  • عدم وجود إدارة عاطفية

نظرًا لوظائفهم المعرفية، يرى ENTJ العواطف على أنها شيء بعيد وغير مرتبط بشخصيتهم. لا يتضمن نظامهم الراسخ القيم العاطفية، والتي يمكن أن تؤدي إلى تجاوز مشاعر الآخرين.

  • بارد وبعيد

عندما يكون لديهم جدول أعمال واضحة، تضع ENTJ جانبًا كل ما قد يعوق تحقيق الهدف في الاعتبار. ليس من غير المألوف بالنسبة لهم عدم إعطاء الأولوية لعائلاتهم وأصدقائهم على طريق النجاح والإنجازات.

العلاقات الشخصية والصداقات

يتم بناء علاقات ENTJ على نفس الأساس مثل جميع جوانب حياتهم الأخرى - مجموعة مخططة من الأهداف والمثابرة والحماس. نظرًا لأنهم قادة بالفطرة، فإنهم يأخذون بسرعة الدور القيادي في علاقاتهم، مما يضمن أن كل شيء يعمل كما هو مخطط له.

الانغماس في العلاقات الرومانسية يعني عملًا جادًا لشخصيات القائد، وهم يبحثون عن مشاركة طويلة الأمد.

نظرًا لأنهم يتحملون المسؤولية الشخصية لإنجاح العلاقة، فإنهم يبذلون قصارى جهدهم في ذلك، ويملؤون الحياة اليومية لشركائهم بمفاجآت ومغامرات ممتعة. حتى حياتهم الجنسية ليست عادية، فهم يبحثون باستمرار عن طرق جديدة لإقناع شريكهم.

ومع ذلك، يسارع القادة إلى وضع حد مفاجئ للعلاقة إذا أدركوا أنها لا تتجه إلى أي مكان. قد يكون هذا التغيير المفاجئ من الإثارة والإبداع إلى الإنهاء الكامل تجربة مروعة لشريكهم.

هذا هو الحال بشكل خاص مع نوع حازم من ENTJs. بشكل عام، يعتبر سوء التعامل مع العواطف إحدى نقاط ضعف ENTJ في العلاقات. يجب أن يتعلموا الاستماع إلى مشاعرهم ومشاعر شركائهم قبل القفز على عجل إلى الاستنتاجات.

تبحث ENTJ عن الأشخاص الذين يشاركونهم حماسهم وشغفهم للنمو الشخصي والتطور. نادرًا ما يبنون صداقات عشوائية ويبقون قريبين من الأشخاص الذين لا يستطيعون المشاركة في محادثات عميقة.

هؤلاء الناس يسعون جاهدين للحصول على الحكمة الفكرية ويبحثون عن أشخاص مخلصين بنفس القدر لصداقتهم كما هم.

إن حاجة ENTJs المستمرة لتحدي أصدقائهم والتعبير عن هيمنة ENTJ دون تقديم الدعم العاطفي والتفاهم يمكن أن تلحق الضرر بصداقاتهم.

إذا كان لدى أصدقاء ENTJ شخصيات عاطفية أكثر وضوحًا، فإن رفض المشاعر المستمر قد يضر أيضًا بمشاعر أصدقائهم.

الوظائف المناسبة لشخصية القائد

تتمتع شخصية القائد بصفات مميزة تجعلهم مناسبين لتولي القيادة والتوجيه، حيث يملكون صفات الثقة بالنفس والحزم والقدرة على اتخاذ القرارات والقدرة على التأثير فضلًا عن مهارات التواصل الجيدة ومهارات التخطيط والتنظيم، لذا فإن الوظائف المناسبة لهم هي:

  • مدير تنفيذي.
  • مدير موارد بشرية
  • مدير مشروع
  • معلم.
  • مندوب مبيعات.
  • ضابط.
  • سياسي.
  • محامي.                              

شخصية القائد في الحب

في الحب يكون شخصية القائدة عاطفية وشغوفة ومخلصة، ويبحثون عن شريك يمكنه دائمًا مواكبة الطاقة العالية، كما أنهم ينجذبون إلى الأشخاص الأذكياء والمستقلين والواثقين في أنفسهم.

ولكن تمتلك شخصية القائد بعض الأشياء السلبية في العلاقات، منها حبهم للسيطرة، حيث يميلون دائمًا إلى اتخاذ جميع القرارات بأنفسهم ويكون من الصعب على شركائهم أن يساهموا في اتخذا القرار.

يكونون أيضًا غير صبورين، ويجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم الضعيفة مثل الخوف وعدم الأمان.

أنثى ENTJ

أنثى القائد هي امرأة واثقة في نفسها حاسمة في قرارتها قادرة على التأثير على الآخرين، كما أنها شخصية منظمة تعرف أهدافها وتركز على تحقيقها.

مشاهير شخصية ENTJ

من مشاهير شخصية القائد من النساء السياسة الألمانية أنجيلا ميركل وأوبرا وينفري وميشيل أوباما والناشطة الأفغانستانية مالالا يوسفزاي وجينيفر لورانس وسيرينا ويليامز.

ومن الرجال الممثل توم كروز وروبرت دي نيرو وستيف جوبز وإيلون ماسك وريتشارد برانسون ونستون تشرشل وجون كينيدي ومايكل جوردان وتايجر وودز ومايكل شوماخر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة