كوبنهاغن أفضل المدن من حيث جودة الحياة وفقاً لموقع مونوكل الإعلامي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021
كوبنهاغن أفضل المدن من حيث جودة الحياة وفقاً لموقع مونوكل الإعلامي

تصدرت كوبنهاغن، مؤشرات بحث غوغل، اليوم الجمعة، بعد أن جاءت ضمن قائمة موقع مونوكل الإعلامي لأفضل مدن العالم من حيث جودة الحياة، وهي المرة الرابعة التي تفوز فيها عاصمة الدنمارك بهذا التكريم منذ بدء إصدار هذه القائمة في عام 2007.

قال رئيس تحرير Monocle، أندرو توك، "كوبنهاغن هي واحدة من تلك المدن التي لديها طموح حقيقي لتوفير نوعية حياة أفضل للجميع، فمثلاً طموحاتها حول خلق بيئة أنظف جعلت كوبنهاغن الأفضل في فئتها والمدينة تجني ثمار سنوات من الاستثمار الحضري".

خلال تصريحات صحافية أخرى قال مدير التحرير تايلر بروليه: "لم يكن الأمر سهلاً تماماً هذا العام، لكننا بذلنا قصارى جهدنا"، مُشيراً إلى أن Monocle طبقت مقاييس كلاسيكية لإصدار القائمة مثل السلامة والبنية التحتية وسهولة فتح الأعمال.

التطورات التاريخية لكوبنهاغن

كوبنهاغن هي عاصمة الدانمارك، التي يتواجد بها مقرات البرلمان والحكومة والملكة مارغريت الثانية. كما أنها على الصعيد الاقتصادي واحدة من أهم مدن شمال أوروبا ووجهة سياحية مهمة لكثرة معالمها التاريخية.

وفقاً للموسوعة البريطانية، ففي عام 1445، أصبحت كوبنهاغن عاصمة الدنمارك وأكبر مدنها ومقر إقامة العائلة المالكة. أسسها الفايكنغ في القرن العاشر كقرية صغيرة لصيادي الأسماك قبل أن تصبح بسبب مينائها على بحر البلطيق مركزاً تجارياً هاماً في أوروبا.

خلال النزاعات المدنية والدينية للإصلاح البروتستانتي، غالباً ما كان يتم نهب المدينة. في أواخر القرن السادس عشر، بدأت تجارة كوبنهاغن في الازدهار، وتوسعت المدينة نفسها، وأقيمت عدد من المباني الجديدة مثل كنيسة هولمينز، وكنيسة ترينيتاتيس، مع برج Round Tower الشهير، وقلعة Rosenborg، التي هي الآن متحف العائلة المالكة.

خلال الحروب مع السويد عام 1658 تعرضت كوبنهاغن للحصار لمدة عامين. دمرت حرائق عامي 1728 و 1795 العديد من المنازل والمباني، وفي عام 1807 قصف البريطانيون المدينة. تم هدم الأسوار في عام 1856. ومنذ ذلك الحين توسعت المدينة بشكل أكبر وضمت العديد من الأحياء المجاورة.

التطور الاقتصادي خلال القرن العشرين

في الجزء الأكبر من القرن العشرين، احتوت كوبنهاغن والمناطق المحيطة بها على معظم الصناعات التحويلية في الدنمارك. بحلول عام 2000، سيطرت الخدمات العامة والخاصة والتجارة والتمويل والتعليم على اقتصاد المدينة.

يقود عدد من الشوارع الشريانية حركة المرور باتجاه مركز المدينة، عبر جسور الميناء. توجد سكك حديدية كهربائية (S-baner) للركاب وشبكة من خطوط حافلات المدينة.

اختفت آخر عربات الترام في عام 1972. في أواخر التسعينيات، بدأ بناء نظام مترو أنفاق مؤتمت بالكامل في كوبنهاغن، وافتتح الخط الأول في عام 2002. في عام 2000، اُفتتح أوريسند لينك، وهو نظام نفق وجسر مدمج يربط بين كوبنهاغن ومالمو ، السويد.

التعليم الجامعي في كوبنهاغن

بالإضافة إلى جامعة كوبنهاغن، هناك عدد من مؤسسات التعليم العالي الأخرى. وتشمل:

  • الجامعة التقنية في الدنمارك (1829).
  • الأكاديمية الهندسية الدنماركية (1957).
  • الأكاديمية الملكية الدنماركية للموسيقى (1867).
  • الكلية الملكية البيطرية والزراعية (1856) .
  • كلية كوبنهاغن للاقتصاد وإدارة الأعمال ( 1917).
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة