علماء يرجحون وجود حياة على أحد أقمار زحل

دراسة جديدة ترجح وجود عنصر الفسفور الضروري للحياة على قمر تابع لكوكب زحل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
علماء يرجحون وجود حياة على أحد أقمار زحل

لا يزال علماء الفلك يبحثون عن حياة خارج كوكب الأرض، ومؤخراً كشف مجموعة منهم أن أحد أقمار كوكب زحل، قد يكون غنياً بعنصر ضروري للحياة.

دراسة جديدة ترجح وجود عنصر الفسفور الضروري للحياة على قمر تابع لكوكب زحل

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن فريقاً من العلماء الدوليين، رجحوا أن المحيط تحت الجليد على قمر إنسيلادوس، وهو أحد الأقمار التابعة لكوكب زحل، قد يكون غنياً بأحد العناصر الضرورية للحياة، وهو عنصر الفسفور.

فريق العلماء الدولي يرأسه العالم الصيني هاو تشيغهوا، وهو باحث في جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا، حيث توصل إلى فرضية تقول إن المحيط على قمر زحل، قد يكون غنياً بالفوسفور.

وأشارت التقارير إلى أن العلماء في السابق كانوا يعتقدون أن قمر إنسيلادوس لا يصلح للحياة، بسبب نقص الفوسفور، وهو العنصر الذي لا غنى عنه في العظام وأغشية الخلايا والحمض النووي للكائنات الحية.

ولكن، في الدراسة الجديدة التي أجراها فريق العلماء الدولي، فقد قام الباحثون بتصميم نموذجاً للتفاعل بين الصخور ومياه المحيط الموجودة تحت طبقة الجليد على قمر إنسيلادوس.

وقال الباحث الصيني هاو تشيغهوا، إنه قد اتضح لفريق العلماء أن مياه المحيط على هذا القمر شديدة القلوية، كما أنها خالية من الأكسجين، وهو ما يذكرهم بالمياه الغازية التي يتناولها الناس على كوكب الأرض.

ولفت إلى أن ذوبان الفوسفور الموجود في صخور إنسيلادوس في هذه المياه، يتطلب أكثر من 100 ألف عام، مشيراً إلى أنهم يعتقدون أن هذا القمر موجود منذ أكثر من 100 مليون عام، وبالتالي فإن هذا يعني أن مياه المحيط غنية بالفسفور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة