كيف أتخلص من كلام الناس

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أبريل 2024
كيف أتخلص من كلام الناس

كيف أتخلص من كلام الناس؟ يعتبر كلام الناس من الأشياء المزعجة للغاية، فلا تحقر ممن يخشون من كلام الآخرين لأن النفس البشرية تتأثر بالحديث السلبي عنها، فما بالك بإطلاق الشائعات حولها وتصديق عدد من الأشخاص لتلك الشائعات، لذلك يجب أن يتعلم كل فرد طريقة التخلص من تأثير كلام الآخرين السلبي عنه.

كيف أتخلص من كلام الناس

كيف أتخلص من كلام الناس

إذا أردت التخلص من كلام الآخرين يجب أن تقوم ببعض الخطوات التي تساعدك على التخلص منه بصورة إيجابية وبعيدًا عن المشكلات.

التعرف على دوافعهم

حاول فهم دوافع الناس وراء حديث الآخرين عنك، فربما تكون قد وصلتهم صورة خاطئة عنك، أو يدفعهم قلقهم الزائد عليك أو محاولة مساعدتك للتحدث عنك مع الآخرين وحول مشكلاتك.

بعض الأشخاص يتحدثون عن الآخرين بدافع الفضول أيضًا، وفهم ذلك سيساعدك على اختيار الطريقة الصحيحة للتعامل معهم.

التمييز بين النقد البناء والهدام

بعض الناس ينتقدون من أجل المساعدة، بينما ينتقد آخرون من أجل الإيذاء، لذلك تعلم التمييز بين النوعين وذلك حتى لا تأخذ النقد البناء على محمل آخر وبدلا من الاستفادة منه تعتبره كلاما سلبيا يؤثر بك.

تجاهل الكلام السلبي

يعتبر التجاهل من أهم السبل التي يجب أن تتبعها في حالة حديث الآخرين عنك، لذلك إذا كان كلام الناس سلبيًا أو مؤذيًا، فحاول تجاهله بقدر الإمكان، ولا تدع كلامهم يؤثر على مشاعرك أو ثقتك بنفسك، بل اجعل وجهة نظرك عن نفسك هي المتحكمة.

الرد على الكلام البناء

إذا كان كلام الناس بناءً، فحاول الاستفادة منه لتحسين نفسك كما ذكرنا ولا تدع أي كلمة يقولها الآخرون تؤثر بشكل سلبي عليك، بل اشكرهم على نصائحهم واطلب المزيد من المساعدة إذا لزم الأمر.

التركيز على أهدافك:

ركز على أهدافك بدلا من الاهتمام بكلام الناس، ولا تدع كلامهم يُثبط من عزيمتك أو يمنعك من تحقيق أحلامك، فكلما قللت الاهتمام بالآخرين استفدت بالوقت والجهد المتوفر للوصول إلى أهدافك الثمينة.

تحدث إلى شخص تثق به

 إذا كان كلام الناس يؤثر عليك بشكل كبير، فتحدث إلى شخص تثق به، مثل صديق أو أحد أفراد العائلة أو اتجه إلى معالج نفسي لفهم حالتك ومحاولة مساعدتك بأفضل شكل ممكن.

الاهتمام بالنفس

تأكد من أنك تهتم بنفسك وخاصة بحالتك النفسية حتى لا تصبح هشة تتأثر بأقل كلمات يقولها الآخرون عنها، ويمكنك اتباع ذلك من خلال ممارسة الرياضة والحصول على نوم كاف وممارسة التأمل.

كيف تجعل كلام الناس لا يؤثر فيك؟

تسلح بالعديد من الأسلحة التي تجعلك مضادًا لكلام الغير ولا تتأثر بسهولة به، وذلك عن طريق بعض الطرق المميزة ومنها:

تغيير نظرتك لكلام الناس

تذكر أن لكل شخص رأيه الخاص، فلا تتوقع أن يتفق الجميع معك أو يمدحونك على ما تصل إليه بشكل دائم، فهناك من لا يوافقك الرأي ومن قد لا يحبونك أو يعجبون بأفكارك.

لا تقارن نفسك بالآخرين

ركز على صفاتك لا على آراء الآخرين ولا تقارن نفسك بهم لأن ذلك سيكون بمثابة نقطة الضعف التي تجعلهم يطلقون الأحكام عليك بدون داع، وتذكر أن لكل شخص مساره الخاص في الحياة.

لا تأخذ كلام الناس على محمل شخصي

حاول أن تفهم أن كلام الناس قد لا يكون عنك شخصيًا، بل قد يكون عن مشاعرهم أو تجاربهم الخاصة المتأثرين بها، وكذلك هل تعتبر هذا الشخص المتحدث أهل للأخذ برأيه أم أن كلامه لا قيمة له، لذلك لا تدع الأمر شخصياً بل تعامل معه على أنه موقف عابر.

ركز على نقاط القوة

تذكر نقاط قوتك وإنجازاتك بدلاً من التركيز على نقاط ضعفك، وكن فخورًا بنفسك وبما حققته، ولا تعطي كلامهم أهمية أكبر من حجمه، فحديثهم لن يحدد من أنت وما هي قيمتك، لذلك ركز على الأشياء التي تهمك فقط.

وسواس الخوف من كلام الناس

ما هو وسواس الخوف من كلام الناس؟يعتبر هذا الوسواس هو اضطراب نفسي يعرف أيضًا باسم الرهاب الاجتماعي أو الخوف من الأماكن العامة.

أعراض وسواس الخوف من كلام الآخرين:

الشعور بالخوف الشديد من التقييم أو الحكم من قبل الآخرين على سلوكياتك وتصرفاتك.

الإصابة بالقلق والتوتر في المواقف الاجتماعية المختلفة حتى تلك التي لا تتمحور حولك.

تجنب المواقف الاجتماعية أو المشاركة فيها بشكل محدود على ألا تكون أنت مصدر الحديث أو المغادرة السريعة للمكان.

الشعور بالخجل أو الإحراج من تصرفات أو أفكارك التي تدور في رأسك مهما كانت صحيحة.

الخوف من أن يُنظر إلى الشخص على أنه غبي أو ضعيف أو غير محبوب، فيعمل جاهدا على إثبات عكس ذلك حتى ولو من خلال التصرف عكس طبيعتك.

أسباب وسواس الخوف من كلام الآخرين:

العوامل الوراثية، فقد يكون هناك استعداد وراثي للإصابة بالرهاب الاجتماعي.

قد تسبب بعض التجارب في الطفولة أو المراهقة الإصابة بالرهاب الاجتماعي، مثل التعرض للتنمر أو الإهمال أو العنف.

بعض الأشخاص الذين لديهم شخصية خجولة أو انطوائية أكثر عرضة للإصابة بالرهاب الاجتماعي أو التأثر بحديث الآخرين مهما كان بسيطا.

علاج وسواس الخوف من كلام الآخرين:

يعتبر العلاج النفسي من أهم سبل العلاج التي يمكنك أن تلجأ إليها في حالة تفاقم الأمر وخروجه عن السيطرة، ولذلك تتبع أسلوب العلاج المعرفي السلوكي، وخاصة ما يتعلق بعلاج الرهاب الاجتماعي.

هناك أيضًا التدخلات الدوائية التي تستخدم في بعض الحالات لتخفيف أعراض القلق والتوتر المصاحبة لوجود محيط من الآخرين يتحدثون عنك أو معرفتك بوجود أشخاص يتحدثون عنك بكلام سلبي.

كيف أتخلص من كلام الناس؟ دافع عن نفسك بأساليب محترفة دون أن تخوض معركة تكذيب الادعاءات، وتعلم أن بعض الأشخاص لن يتوقفوا عن الحديث عنك مهما حدث معك لأن فضولهم أو غيرتهم تمنعهم من ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة