كيف تجعل صوتك جميلاً.. أسرار تحسين الصوت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024
كيف تجعل صوتك جميلاً.. أسرار تحسين الصوت

كيف تجعل صوتك جميلاً؟ هناك الكثير من الخطوات العملية لتحسين نبرة صوتك وجعله أفضل، لذلك لا تستهن بالتدريبات والنصائح التي تساعد على تحسين الصوت لأنها فعالة وتأتي بنتيجة جيدة، كما تجعل الصوت قادرًا على التواصل والتأثير بقوة عند مجرد الحديث مع الآخرين.

كيف تجعل صوتك جميلاً.. أسرار تحسين الصوت

كيف تجعل صوتك جميلاً

إذا كنت تمتلك صوتًا جميلًا وتريد تحسين طبقاته والوصول إلى صوت رقيق وحساس أو صوت مميز إليك بعض النصائح التي ستفيدك:

الإكثار من السوائل

تساعد السوائل على تحسن صحة الجسم وطبقات الصوت عمومًا مثل الماء الذي يعمل على ترطيب الأحبال الصوتية، وينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا منه.

الشاي الأخضر كذلك مفيد للأحبال الصوتية بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها، كما يقلل من الإصابة بالالتهابات.

اليانسون من أشهر المشروبات التي تساعد على ترطيب الحلق وطرد السعال، وتحسين الهضم مما لا يصيب الفرد بارتجاع المريء الذي يؤثر على الصوت، ويعتبر اليانسون من المشروبات الدافئة اللذيذة والرخيصة التي يعمل الكثيرين على شربها.

احتسي الليمون المغلي لصوت أفضل وأضف إليه العسل كذلك، وذلك لأنه من أفضل المشروبات السلسة التي تساعد على جعل الحَنْجَرة أكثر نعومة.

الزنجبيل أيضًا من المشروبات الجيدة للصوت، حيث يقلل الالتهابات ويخفف من حدة السعال ويقوي المناعة.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

تهوية المكان

افتح النوافذ والأبواب للسماح بالهواء النقي بالدخول إلى المكان، ويمكنك تشغيل المراوح للسماح بالهواء بالدخول للمكان، وهو ما يساعد حنجرتك على العمل بشكل جيد.

نظف الستائر وفلاتر المكيفات بشكل دوري.

ادعم المكان بوجود النباتات لتشتيت الصوت ولا تنسى عزل الجدران للتدرب بالمزيد من الأريحية.

الراحة

احرص على الحصول على الراحة الكافية للجسم، فالجسد المنهك لا يستطيع منح صوت حسن، فلا تجعل نومك أقل من 8 ساعات، وسوف تستمتع بشحن طاقتك من جديد وتمنح العقل ما يساعده على تحسين الصوت.

لا تكمن الراحة في النوم فقط، ولكن عليك إراحة الجسد من أي مجهود قوي قبل استخدام الصوت وعدم التحدث كثيرًا أو تدخين السجائر التي تضيع قوة الصوت وتفسد طبقاته.

يجب أن تتجنب كذلك الجلوس والوقوف بأسلوب غير صحيح لأنهما يؤثران على مخارج الأصوات.

التدرب

لا تهمل التدريب على الأصوات لأن كثرة التدرب يجعل الصوت أفضل، لكن تجنب التدرب قبل الغناء أمام حشد لأنه سيرهق أحبالك الصوتية بالتأكيد.

يجب أن يكون التدريب على مخرج الحروف وقوة الصوت وطبقاتالموسيقى المختلفة حتى تجد الطبقة المناسبة لصوتك والتي تبرز كافة مميزاته.

كيف اغير نبرة صوتي في الكلام؟

يمكنك التلاعب بنبرة الصوت الخاصة بك من خلال بعض النصائح والمزيد من التدريب لتتحكم في طبقات صوتك لأن الصوت من الأدوات التي منحها لنا الله بشكل محدد، ولكنها يمكن أن تُعدل بالشكل الذي نريده للوصول إلى أفضل ما يمكنها فعله.

اختبر طبقة صوتك

قم باختبار طبقات جديدة غير الطبقات التي اعتدت الغناء بها أو التحدث لمنح صوتك الفرصة على التدرب على طبقات مختلفة من الأصوات مما يمنح صوتك المرونة اللازمة للتعامل مع أي طبقة في أي وقت.

يمكنك الاستعانة بمدرب خاص للقيام بتدريبك على الأصوات الجديدة ومتابعة تقدمك ودعم مميزات صوتك والتقليل من سلبياته، ولكن سيكون الأمر مكلفًا ماديًا بعض الشيء.

تعلم المخارج الصحيحة للحروف

لا يمكنك أن تصنع صوتًا جميلًا وأنت لا تتقن مخارج الحروف مثل الحروف اللثوية والأصوات المفخمة والمرققة، والتي تضبط الكلمات الخارجة من فمك لتتماشى مع الموسيقى وغيرها.

تحسن تدريبات الحروف مخارج الأصوات وتساعدك على التحدث بصورة جميلة.

سجل لنفسك

يجب أن تستمع لنفسك لاستخراج الأخطاء التي تقع بها، وذلك من خلال التسجيل لصوتك والإنصات جيدًا لما يخرج من فمك، ثم استخراج الأخطاء مثل الحروف المنطوقة بشكل غير صحيح أو الأصوات النشاز وهكذا.

يمكنك رصد مميزات صوتك كذلك ودعمها لتصبح أفضل مع الوقت.

حاول تخرج أفضل ما لديك من صوت

قم بفتح فمك وفكك بشكل أكبر للوصول إلى أفضل صوت ممكن، فبذل قُصَارَى جهدك سيجعلك تقدم أفضل ما لديك في كل مرة لتتفوق على نفسك مرة بعد الثانية.

مارس بعض تمارين الاسترخاء لتحسين جودة الصوت وإخراجه بسلاسة، ولا تتعمد الكلام بشكل سريع أو عدم التمهل لذلك تباطأ إن كانت عادتك التكلم بسرعة.

تمارين لجعل الصوت جميل

تدرب جيدًا للحصول على صوت جيد وذلك من خلال بعض التمارين التي يطرحها الخبراء لتحسين الصوت وجعله أفضل.

تمارين التنفس

تنفس الحجاب الحاجز:ضع يدك على بطنك، وتنفس ببطء من خلال أنفك، بحيث ترتفع يدك مع الشهيق.

التنفس العميق:

الإحماء الصوتي

التثاؤب: افتح فمك على مصرعيه ثم تثاءب ببطء، مع تكرار الأمر عدة مرات أقلها خمس مرات.

الهمهمة: قم بغلق فمك واهمس بأعلى صوت ممكن وكرر الأمر أيضًا خمس مرات، ثم قم بخفض صوتك بالهمس مرة أخرى.

الغناء: استخدم درجات الموسيقى العالية والمنخفضة من خلال إحدى التطبيقات واحصل منها على التدريب المستمر مدة 5 ثوان لكل درجة موسيقية وكرر التمرين متماشيًا مع الموسيقى.

تمارين النطق

نطق الأحرف: من خلال قراءة قائمة من الكلمات التي تشتمل على كافة الحروف العربية، وركز على نطق كل حرف بشكل صحيح.

نطق الجمل: كرر التمارين السابقة مع الجمل الطويلة وغير طبقة صوتك من آن لآخر وكرر التمرين خمس مرات.

كيف تجعل صوتك جميلاً؟ هناك العديد من التمارين التي تجعل من صوتك صوتًا جميلًا، لكن إصرارك على استكمال رحلتك يجعلك تفوز بصوت جميل، لذلك العامل الأساسي يعتمد على التزامك بالتدريبات والخطوات المطروحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة