4 أسباب تجعل الشركات تستخدم التسويق بالعمولة

تعرّف على أنواع التسويق بالعمولة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
4 أسباب تجعل الشركات تستخدم التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عملية يربح خلالها المسوقون عمولة من خلال الترويج لمنتج أو خدمة يقدمها بائع تجزئة أو معلن آخر باستخدام رابط تابع. يكافأ صاحب العمل المسوق بمكافأة مقابل تقديم نتيجة محددة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الأسباب التي تجعل الشركات المختلفة تستخدم التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة هو عملية يربح خلالها المسوقون عمولة من خلال الترويج لمنتج أو خدمة يقدمها بائع تجزئة أو معلن آخر باستخدام رابط تابع. يكافأ صاحب العمل المسوق بمكافأة مقابل تقديم نتيجة محددة.

عادة، ما تكون هذه النتيجة المحددة هي بيع منتج أو سلعة. ولكن يمكن لبعض برامج التسويق بالعمولة أن تكافئ المسوق على العملاء المحتملين أو مستخدمي الإصدار التجريبي المجاني أو النقرات على موقع الويب أو على عدد مرات تنزيلات لأحد التطبيقات. عادة ما تكون معظم برامج ومواقع التسويق بالعمولة مجانية للانضمام، لذلك لا داعي للقلق بشأن ارتفاع تكاليف بدء التشغيل.

تتضمن عملية التسويق بالعمولة إحالة منتج أو خدمة من خلال مشاركتها على مدونة أو منصة وسائط اجتماعية أو بودكاست أو موقع ويب. تكسب الشركة التي تقوم بهذا الأمر عمولة في كل مرة يقوم فيها شخص ما بعملية شراء من خلال رابط الإحالة الفريد المرتبط بتوصيات المسوق. تختلف أسعار العمولة لمبيعات الشركات التابعة اعتمادًا على الشركة والعرض.

أنواع التسويق بالعمولة

تحمل الشركات التي تعمل في مجال التسويق بالعمولة دائمًا القليل من الغموض والقلق بالنسبة للمستهلكين. فالمستهلك لا يستطيع التأكد أبدًا مما إذا كان الشخص الذي يقوم بالتسويق قد استخدم المنتج بالفعل وكان جيدًا كما يصف أو ما إذا كان يروّج له مقابل المال فقط.

لم يكن الأمر كذلك حتى عام 2009 عندما قسم المسوق بالعمولة الشهير بات فلين الأنواع المختلفة من المسوقين بالعمولة إلى ثلاث مجموعات. يمكن أن يوضح لك فهم هذه الأنواع من التسويق بالعمولة الطرق المختلفة التي يربح بها الأشخاص المال عبر الإنترنت في هذا المجال. هذه الأنواع هي:

  • التسويق بالعمولة غير المرتبط: يُشار إلى النوع الأول من التسويق بالعمولة على أنه "غير مرتبط"، وهو يعني أن المسوق ليس لديه أي سلطة أو معرفة في مجال المنتج الذي يعلن عنه. غالبًا ما يقوم المسوق في هذه الحالة بتشغيل حملات إعلانية بنظام الدفع لكل نقرة باستخدام رابط الإحالة الخاص به ويأمل أن يقوم الأشخاص بالنقر فوقه، وشراء المنتج، وكسب عمولة.
  • التسويق بالعمولة ذات الصلة: التسويق بالعمولة ذو الصلة هو ممارسة الترويج للمنتجات والخدمات التي لم يستخدمها المسوق ولكنها مرتبطة بمجال تخصصه. المسوق بالعمولة في هذه الحالة لديه جمهور وعدد كبير من المتابعين، سواء كان ذلك من خلال المدونات أو يوتيوب أو تيك توك أو أي قناة أخرى. المسوق بالعمولة خلال هذا النوع له تأثير أيضًا، مما يجعله مصدرًا موثوقًا للتوصية بالمنتجات، حتى لو لم يستخدمها من قبل.
  • المشاركة في التسويق بالعمولة: يشير هذا النوع من التسويق العمولة إلى التوصية فقط بالمنتجات والخدمات التي استخدمها المسوق ويؤمن بها حقًا. في هذا النوع من التسويق، يستخدم المسوق بالعمولة تأثيره أو تأثيرها للترويج للمنتجات والخدمات التي قد يحتاجها المتابعون بالفعل، بدلاً من الدفع للحصول على نقرات على لافتة إعلانية. يستغرق بناء هذا النوع من المصداقية مع الجمهور مزيدًا من الوقت، ولكنه ضروري لبناء نشاط تجاري مستدام.

لماذا تستخدم الشركات التسويق بالعمولة؟

قد تستخدم الشركات التسويق بالعمولة لأسباب عديدة، بما في ذلك ما يلي:

  • بناء علامة تجارية: ترتبط العلامة التجارية للشركة ارتباطًا وثيقًا بسمعتها. لبناء علامة تجارية موثوقة يحبها العملاء ويثقون بها ويُفضلون التعامل معها، يمكن للشركة استخدام تأثير شركات التسويق بالعمولة لخلق الوعي بالعلامة التجارية وجذب جمهور عريض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشركات التسويق بالعمولة مساعدة الأعمال التجارية في الترويج لمنتجاتها. بمجرد أن تصبح الشركة راسخة في السوق وينظر إليها العملاء على أنها علامة تجارية حسنة السمعة، فمن المرجح أن يكونوا مخلصين لتلك العلامة التجارية. للتمكن من المنافسة بشكل جيد، يجب على الشركات تنويع شركات التسويق بالعمولة التي تتعامل معها لضمان وصولها إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.
  • خلق الإثارة حول منتج جديد: يمكن للشركات استخدام التسويق بالعمولة لخلق الإثارة للمنتجات الجديدة أو حول إطلاق منتج. يمكن لشركات التسويق بالعمولة استخدام الروابط التابعة على مواقع الويب الخاصة بهم، مما سيساعد في زيادة الطلب على المنتج. يمكن للشركات أيضًا إرسال عروض ترويجية من خلال شركات التسويق بالعمولة التي تتعامل معها. على سبيل المثال، يعد إرسال عرض ترويجي في يوم الجمعة الأسود أو المواسم والأعياد طريقة جيدة لإثارة اهتمام العملاء المحتملين بمنتجات الشركة.
  • استخدام هياكل الدفع على أساس الأداء: في استراتيجية التسويق بالعمولة، تتحكم الشركة في مقدار المال الذي تدفعه لشركة التسويق بالعمولة التي تتعامل معها. بهذه الطريقة، يمكن أن يكون التسويق بالعمولة استراتيجية تسويق فعالة من حيث التكلفة لأن الشركة ستدفع لشركات التسويق فقط عند إجراء عملية بيع من خلال الروابط التابعة لها. يمكن للشركات أن تثق في أنها تدفع فقط لشركات التسويق التي تحظى بأكبر عدد من زيارات الويب وتساهم في نهاية المطاف في مبيعات الشركة ونموها.
  • تعزيز المبيعات والنمو: يساعد استخدام استراتيجية التسويق بالعمولة في توجيه العملاء المحتملين إلى موقع الشركة على الويب، مما قد يساهم في تحقيق زيادة المبيعات. عندما تستخدم شركة ما شركات التسويق بالعمولة الموثوقة لمساعدة العملاء المستهدفين، يمكن أن تخلق ولاءً للعلامة التجارية بين هؤلاء العملاء. يمكن أن يؤدي إنشاء منتج موثوق به عند الطلب يحبه العملاء إلى عودة العملاء للشراء من الشركة مرة أخرى، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة انتشار العلامة التجارية ورفع الوعي بها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة