كيف تمارس الرياضة في رمضان وتحافظ على صحتك

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
كيف تمارس الرياضة في رمضان وتحافظ على صحتك

يحاول الكثيرون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، إلا أنهم يواجهون بعض العقوات، وأبرزها الشعور بالعطش والتعب، لذا فإن الخبراء يقدمون عدداً من النصائح المفيدة، التي من شأنها مساعدة الأشخاص على ممارسة التمارين الرياضية في رمضان، والحفاظ على نمط حياة صحي.

نصائح مهمة ستساعدك عند ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فيجب الحرص على ترطيب الجسم بقدر الإمكان خلال شهر رمضان، موضحة أنه ينبغي تناول أكبر قدر ممكن من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، حيث أن هذا يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالجفاف أثناء ساعات الصيام، خاصة إذا المرء يخطط لممارسة الرياضة في الصباح.

ونصح الخبراء بتناول وجبة السحور في وقت مبكر، وشرب ما يقرب من 4 أكواب كبيرة من الماء، وذلك لضمان بقاء الجسم رطباً في اليوم التالي.

ولأن تأثير الصيام يختلف من شخص إلى آخر، فمن المهم على كل شخص أن يبحث عن موعد التمرين المناسب به، سواء كان في الصباح أو في المساء.

فبعض الأشخاص يجدون أن ممارسة التمارين الرياضية في وقت مبكر من اليوم، يساعدهم على الشعور بالحيوية والنشاط خلال الساعات التالية، فيما يفضل آخرون التمرين ليلاً، بعد عدة ساعات من تناول الإفطار.

ولأن التمرين الجيد يحتاج إلى تغذية مناسبة، فتنصح التقارير بضرورة تناول وجبة إفطار صحية، والتي تعتمد بشكل رئيسي على الخضراوات والكربوهيدرات المعقدة.

ولفتت إلى أن تناول وجبة تتضمن الشوفان والمكسرات مع التمر والموز، يساعد في منح الجسم طاقة كبيرة طول اليوم، تساعده على الشعور بالشبع لفترة أطول.

وبينما ممارسة الرياضة بشكل عام مفيدة للجسم، فإن الخبراء ينصحون بالتركيز على تمارين تقوية العضلات، حيث أنها تعزز من قوة وصحة الجسم والقلب خلال الشهر الكريم.

وفي الوقت نفسه، فقد شدد الخبراء على أداء هذه التمارين ببطء شديد خلال ساعات الصيام، مع ضرورة أخذ فترة راحة بين كل تمرين وآخر، وذلك لتفادي التعرق الشديد، وزيادة الشعور بالعطش.

كما شدد الخبراء على ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم خلال شهر رمضان، سواء كان الشخص سيقوم بممارسة الرياضة في الصباح خلال ساعات الصيام، أو في المساء بعد الإفطار.

وإضافة إلى ما سبق، فقد نصحت التقارير بممارسة الرياضة لمدة تتراوح ما بين 45- 60 دقيقة يومياً، سواء كان ذلك في أداء التمارين، أو أداء اليوغا، أو حتى الذهاب في نزهة مشياً، حيث أن الجلوس طوال اليوم بدون ممارسة أي نشاط حركي، يؤدي إلى الشعور بالمزيد من التعب والإرهاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة