كيف تعرف ما إذا كان منتج ما مُتاحًا للاستخدام التجاري؟ إليك هذه الطرق

تعرّف على المقصود بالاستخدام التجاري

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أبريل 2023
كيف تعرف ما إذا كان منتج ما مُتاحًا للاستخدام التجاري؟ إليك هذه الطرق

يصف الاستخدام التجاري أي نشاط تستخدم فيه منتجًا أو خدمة لتحقيق مكاسب مالية. من أمثلة الاستخدام التجاري أن تستخدم برنامجًا لإنشاء مواد تسويقية تُستخدم لاحقًا لأغراض تجارية بهدف زيادة المبيعات.

ما هو الاستخدام التجاري؟

يصف الاستخدام التجاري أي نشاط تستخدم فيه منتجًا أو خدمة لتحقيق مكاسب مالية. من أمثلة الاستخدام التجاري أن تستخدم برنامجًا لإنشاء مواد تسويقية تُستخدم لاحقًا لأغراض تجارية بهدف زيادة المبيعات.

ببساطة، يمكن اعتبار أي نشاط تقوم به في شركتك أو مشروعك هو "للاستخدام التجاري"، لأن الهدف النهائي من هذا النشاط هو زيادة المبيعات. على هذا النحو، ستحتاج إلى شراء اتفاقية الترخيص التجاري المناسبة مع أي برنامج تصميم أو أدوات خارجية تستخدمها لإكمال مشروعك.

يمتد الاستخدام التجاري إلى الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت أيضًا. على سبيل المثال، لنفترض أنك تستخدم Adobe لتصميم لافتة لوحة إعلانية، و Font Creator لتحرير الخط الذي ستستخدمه في لوحة الإعلانات تلك. في هذه الحالة، أنت تستخدم لوحة الإعلانات لأغراض تجارية بهدف كسب مكاسب مالية نتيجة لإعلانك، مما يعني أنها للاستخدام التجاري.

قبل إنشاء لوحة الإعلانات الخاصة بك، ستحتاج إلى التأكد من حصولك على اتفاقية ترخيص تجاري مع كل من Adobe و Font Creator. خلاف ذلك، يمكن لهذه الشركات اتخاذ إجراءات قانونية ضدك.

يمكنك معرفة ما إذا كان مسموحًا لك باستخدام البرنامج لأغراض تجارية في قسم "شروط الاستخدام" على موقع الويب الخاص بالبرنامج. إذا قيل إن البرنامج غير مخصص للاستخدام التجاري، فستحتاج إما إلى الترقية إلى إصدار الأعمال من البرنامج، أو إيجاد حل آخر تمامًا.

الاستخدام التجاري هو مصطلح قانوني يحدد آلية استخدام بعض البضائع أو الأدوات أو الملكية الفكرية لتحقيق مكاسب مالية. يمكن لأي نشاط تجاري استخدام أي شيء مصنّف للاستخدام التجاري لأغراضه، بما في ذلك إعادة البيع وإنتاج السلع والأدوات الأخرى والتسويق.

تضع تراخيص الاستخدام التجاري قيودًا محددة على أصول الشركة لضمان تعويضها بشكل عادل. على سبيل المثال، قد تقصر الشركة استخدام الخدمة على 1000 استخدام قبل ترقية المستخدمين إلى ترخيص تجاري. تحدد الشركات الاستخدام التجاري في شروط اتفاقية الخدمة الخاصة بها.

كيف تعرف ما إذا كان منتج ما مُتاحًا للاستخدام التجاري؟

من المهم التحقق من أنه يمكنك استخدام شيء مثل البرامج أو الملكية الفكرية لأغراض تجارية قبل المتابعة حتى لا تنتهك شروط الاستخدام. هذه اتفاقية مرفقة بالملكية الفكرية وغالبًا ما تشتمل على البرامج أو تطبيقات الهاتف المحمول. هناك عدة طرق للتحقق مما إذا كان الشيء للاستخدام التجاري أو الشخصي، بما في ذلك:

  • قراءة شروط اتفاقية الاستخدام: يمكنك الاطلاع على اتفاقية شروط الاستخدام لأي منتج أو برنامج للتحقق من حالة استخدامه التجاري. يُعرف هذا المستند أحيانًا باسم اتفاقية شروط الخدمة، ويعمل بمثابة اتفاقية قانونية بين موفر أو منشئ المنتج والمستخدم. غالبًا ما تصاحب مواقع الويب أو البرامج أو تطبيقات الهاتف المحمول اتفاقيات شروط الاستخدام.
  • التحقق من موقع الشركة أو المنتج: إذا لم تكن متأكدًا من التصريح باستخدام أحد المنتجات للاستخدام التجاري، فيمكنك التحقق من موقع الشركة على الإنترنت أو صفحة المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي. في بعض الأحيان، يوضح وصف المنتج ما إذا كان للاستخدام التجاري.
  • الاتصال بالموزع أو المنتج: إذا لم تتمكن من العثور على أي معلومات على موقع الشركة على الإنترنت، يمكنك الاتصال بالمنتج أو الموزع لتوضيح قوانين الاستخدام. يُمكنك أيضًا إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب دعم العملاء أو إجراء مكالمة هاتفية على خط خدمة العملاء. وضّح ما تريد معرفته مع ممثل الشركة من خلال طرح أسئلة مثل "هل يمكنني استخدام هذا المنتج لأغراض تجارية؟" أو "أين يمكنني قراءة اتفاقية شروط الخدمة الخاصة بك للتعرف على الاستخدام التجاري؟"

ما هو الاستخدام غير التجاري؟

النشاط غير التجاري هو أي نشاط لا يتضمن معاملة مالية. يتضمن الاستخدام غير التجاري أي نشاط تقوم به ولا تخطط للتسويق أو البيع بهدف الربح. غالبًا ما ترتبط الأمثلة الشائعة للاستخدام غير التجاري بالتعليم.

على سبيل المثال، لنفترض أنك تستخدم نفس برنامج تصميم Adobe و Font Creator ، المدرج أعلاه، لكنك هذه المرة، تستخدمه لإنشاء عرض تقديمي لفصل الكلية. نظرًا لأنك لن تكسب المال من العرض التقديمي الخاص بك، فإن هذه الحالة تندرج تحت الاستخدام غير التجاري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة