قشر الرمان.. إليك فوائده الصحية وكيفية استخدامه

تعرّف على كيفية استخدام قشر الرمان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
قشر الرمان.. إليك فوائده الصحية وكيفية استخدامه

خلال السنوات القليلة الماضية، زاد استهلاك الرمان بسبب خصائصه الحسية وما يحتوي عليه من كميات رائعة من المركبات النشطة بيولوجيًا، والتي تولد، في الوقت نفسه، كميات هائلة من المنتجات الثانوية. أظهر البحث أيضًا، على مدى السنوات العشر الماضية الاهتمام المتزايد بقشر الرمان، والذي يُعدّ هو المخلفات الرئيسية من هذه الفاكهة.

أظهرت الدراسات أن قشر الرمان يُعتبر مصدرًا جيدًا للمركبات النشطة بيولوجيًا، بما في ذلك الأحماض الفينولية والفلافونويد، والتي لها آثار صحية مفيدة.

الفوائد الصحية لقشر الرمان

يقدم قشر الرمان العديد من الفوائد الصحية، والتي منها ما يلي:

  • المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية: قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول، وقد ثبت أن هذه المواد تستطيع أن تُعالج فرط التصبغ، وهو حالة تتميز بوجود بقع داكنة من الجلد. وجدت الدراسات أن تطبيق أقنعة الرمان والمصل يوميًا لمدة شهر تقريبًا ساعد في تفتيح مناطق فرط التصبغ دون أي آثار جانبية ضارة. قد تحمي قشور الرمان أيضًا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية وتقلل من علامات الشيخوخة. استطاع قشر الرمان أيضًا عند استخدامه كمرهم، أن يُعزز التئام الجروح.
  • يُقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: قد يقلل قشر الرمان من عوامل الخطر للحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسكري. وجدت دراسة أن تناول مكمل 1000 مجم من مستخلص قشر الرمان يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، استطاع قشر الرمان أن يُحقق هذه الفائدة من خلال العمل كعامل مضاد للالتهابات.
  • يحمي من فقدان السمع: يعتبر الإجهاد التأكسدي عاملاً مساهماً في حدوث فقدان السمع المرتبط بالعمر. نظرًا لأن قشور الرمان غنية جدًا بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية من أضرار الأكسدة، فقد تساعد في منع فقدان السمع.
  • تحسين وظائف المخ: وجدت الدراسات أن الإجهاد التأكسدي يلعب دورًا في تطور مرض الزهايمر. نظرًا لأن قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة، فقد تساعد في تحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. أظهرت العديد من الدراسات والتي شملت مكملات قشر الرمان نتائج واعدة فيما يتعلق بتحسين الأداء المعرفي.
  • خصائص مقاومة للسرطان: تحتوي قشور الرمان على كميات عالية من مادة بانيكالاجين، وهي مادة بوليفينول ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان. وجدت إحدى الدراسات، أن مستخلص قشر الرمان علاج واعد لسرطان البروستاتا بسبب قدرته على تحفيز موت الخلايا السرطانية. أيضًا، في خلايا سرطان الثدي والفم والقولون، أظهر الرمان تأثيرًا مضادًا للتكاثر، مما يعني أنه يساعد على إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية.
  • تحسين صحة الأسنان: يمكن لقشر الرمان أن يساعد في تحسين صحة الأسنان عند استخدامه كغسول للفم. أظهرت دراسة أن قشر الرمان يساعد في منع تراكم الترسبات. وجدت دراسة أخرى أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص قشر الرمان يمنع حدوث تسوس الأسنان. يحتوي مستخلص قشر الرمان على نشاط قوي مضاد للبكتيريا، وتشير بعض الدراسات إلى أن هذا النشاط قد يساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تنطوي على حدوث التهاب في المفاصل. يُعتقد أن خصائص الرمان المضادة للأكسدة، قد تلعب دورًا في تقليل شدة المرض.
  • قد يساعد في منع فقدان العظام: أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن قشور الرمان قد تساعد في منع فقدان العظام وتجديد أنسجة العظام الجديدة. على الأرجح بسبب ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة فيها.

كيفية استخدام قشر الرمان

أفضل شكل لاستهلاك قشر الرمان هو السحق واستخدام القشر كمسحوق. عند صنع مسحوق الرمان بنفسك، يمكنك اتباع الخطوات الأساسية التالية:

  • استخدم سكينًا حادًا لقطع الجزء العلوي والسفلي من ثمرة الرمان.
  • من أعلى إلى أسفل، قم بتقطيع قشر ثمرة الرمان. قم بعمل ما لا يقل عن أربعة شقوق إجمالية للحصول على أربعة أقسام متساوية. تذكر أنه يجب عليك قطع الجلد فقط والتوقف عندما تضرب الجزء الأبيض.
  • بعد ذلك، ضع ثمرة الرمان في الماء وابدأ في تفتيتها، بما في ذلك الشقوق التي أجريتها لفصل الأقسام الأربعة.
  • اسحب البذور بعيدًا عن قشر الرمان. بشكل عام، ستغرق هذه البذور في قاع الوعاء بينما يطفو الجلد أو الحفرة إلى الأعلى.
  • قبل تصفيته، يجب عليك تقشير الجزء العلوي من الماء ثم إزالة الجلد الزائد واللب.
  • ضع القشور بالقرب من نافذة معرضة لأشعة الشمس المباشرة لمدة يومين أو ثلاثة أيام، أو حتى تجف تمامًا.
  • ضع القشور في الخلاط أو معالج الطعام واطحنها لتصبح مسحوقًا ناعمًا.
  • قم بتخزين المسحوق في درجة حرارة الغرفة في حاوية محكمة الإغلاق.

هناك استخدامات عديدة لمسحوق قشر الرمان. على سبيل المثال، يمكنك استخدامه لصنع قناع للوجه عن طريق خلط المسحوق بالماء حتى يصبح معجونًا. طريقة أخرى هي صنع كوب من الشاي عن طريق نقع مسحوق قشور الرمان في الماء الساخن.

لم تجد الدراسات أي آثار سلبية من استخدام مسحوق قشر الرمان، ولكن من الأفضل دائمًا مراجعة طبيبك قبل تجربة أي شيء جديد. إذا قررت استخدامه موضعيًا، فحاول إجراء اختبار صغير لرقعة الجلد لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك قبل وضعها على منطقة كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة