تطوير منتج جديد لنشاطك التجاري.. إليك هذه النصائح

9 نصائح لتطوير منتج جديد لنشاطك التجاري بفاعلية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
تطوير منتج جديد لنشاطك التجاري.. إليك هذه النصائح

تُعدّ عملية تطوير المنتجات الجديدة جزءًا أساسيًا من تصميم المنتج. لا تنتهي هذه العملية حتى تنتهي دورة حياة المنتج. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من تطوير منتج جديد لنشاطك التجاري بفاعلية

تطوير منتج جديد

يُشير تطوير المنتج إلى عملية كاملة تحدث بخطوات متتالية حتى يصل المنتج إلى السوق. يمكن أن يكون تطوير المنتج عبارة عن تجديد منتج موجود أو تقديم منتج قديم إلى سوق جديد. يتضمن ذلك تحديد احتياجات السوق، ووضع تصور للمنتج، وبناء خارطة طريق المنتج، وإطلاق المنتج، وجمع التعليقات من الجمهور بعد استخدامه. يمكنك الاستمرار في جمع ملاحظات المستخدم وإضافة التعديلات على الإصدارات الجديدة من خلال تحسين أو إضافة ميزات جديدة.

لا يوجد قسم واحد في الشركات يقوم بعملية تطوير المنتج بمفرده، في أي شركة، سواء كانت شركة ناشئة أو شركة كبرى، فإن تطوير المنتجات هو عمل مشترك بين جميع الأقسام، بما في ذلك التصميم والهندسة والتصنيع والتسويق وغيرها من أقسام الشركة. يلعب كل قسم دورًا أساسيًا في عملية تحديد وتصميم وبناء واختبار وتسليم المنتج.

لا يحتاج تطوير منتج جديد لنشاطك التجاري إلى أن يكون عملًا شاقًا. إذا كانت لديك فكرة منتج مثيرة ومربحة.

لتطوير منتج جديد، أي عملية إنشاء منتج جديد لم يطوره فريقك من قبل، سيكون هناك بلا شك سلسلة من أوجه عدم اليقين والعقبات التي يجب التغلب عليها على طول الطريق. من أجل مواجهة هذه التحديات، هناك حاجة إلى وجود خارطة طريق منظمة لمنحك أنت وفريقك طريقًا واضحًا إلى السوق.

نصائح لتطوير منتج جديد لنشاطك التجاري بفاعلية

هناك بعض النصائح الرئيسية التي يُمكنك الاستعانة بها عند أي عملية تطوير منتج جديد، والتي منها ما يلي:

  • توليد الأفكار: تبدأ عملية تطوير منتج جديد بالعصف الذهني للأفكار ووضع المفاهيم. كعمل تجاري، سوف تحصل على الإلهام والأفكار من مصادر مختلفة، مثل: العملاء، والمنافسون، والمجلات، والموردون وما إلى ذلك.
  • فحص فكرة: بعد جلسة فعالة لتوليد الأفكار والتي تتضمن إنشاء مجموعة كبيرة من الأفكار، فإن المرحلة التالية هي تضييق النطاق واختيار أكثر أفكار مناسبة وقابلة للتطبيق، هذه الخطوة تُعرف باسم "فحص الأفكار". يمكن القول إن الطريقة الأكثر فاعلية لتضييق نطاق أفكار منتجك الجديد هي الحصول على معايير مرجعية لاستخدامها وإبراز الخيارات الأكثر قابلية للتطبيق. ستمكّنك قائمة التحقق هذه من تقييم أو قياس كل فكرة، قد تشمل هذه المعايير: سهولة التسويق وعائد الاستثمار المحتمل والقدرة على تحمل التكاليف.
  • التطوير المفاهيمي: ينبغي بعد ذلك تطوير أفكار المنتجات الجديدة الأكثر جاذبية إلى مفهوم واختبارها. يمكن أن يكون مفهوم المنتج الجديد ماديًا أو رمزيًا، ولكن من المهم مشاركة المفهوم بسرعة مع مقطع عرضي لقاعدة العملاء لضمان فهمهم للمفهوم وما إذا كانت هناك حاجة إلي إجراء أي تعديلات بناءً على ملاحظاتهم. يمكّنك تطوير المفهوم أنت وفريقك أيضًا من البدء في صياغة رسائل تسويقية بناءً على فوائد المنتج والمشكلات التي يُعالجها.
  • دراسة الجدوى: بمجرد اختبار مفهوم المنتج وصقله، يجب وضع دراسة الجدوى للتنبؤ بما إذا كان سيكون طرح المنتج في الأسواق مربحًا بدرجة كافية أم لا. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى خطة تسويق شاملة، وتحديد السوق المستهدف، وكيف سيتم اختيار القنوات التسويقية المختلفة للمنتج.
  • التخطيط: من المهم أن تأخذ الوقت الكافي للتخطيط قبل أن تبدأ في بناء النموذج الأولي لمنتجك. في هذه المرحلة، قد يكون من المفيد غالبًا أن يكون لديك خارطة طريق واضحة للمنتج. عندما تقترب في النهاية من عملية التصنيع أو تبدأ في البحث عن المواد، إذا لم تكن لديك فكرة محددة عن تصميم منتجك وكيف سيعمل، فمن السهل أن تضيع في الخطوات اللاحقة. أفضل خطوة يُمكنك فعلها عند بدء التخطيط هو رسم مرسوم يدويًا للشكل الذي سيبدو عليه منتجك. يجب أن يكون المخطط مفصلاً قدر الإمكان، مع تسميات توضح الميزات والوظائف المختلفة. لست بحاجة إلى رسم بجودة احترافية لأنك لن ترسله إلى الشركة المصنعة في هذه المرحلة. حاول استخدام الرسم التخطيطي الخاص بك لإنشاء قائمة بالمكونات أو المواد المختلفة التي ستحتاجها لتنفيذ المنتج وإضفاء الحيوية عليه.
  • عمل النماذج الأولية للمنتج: إذا تمت الموافقة على دراسة الجدوى الخاصة بالمنتج على المستوى التنفيذي، فيمكن عندئذٍ نمذجتها، مما يسمح لفريقك بفحص المواصفات والطرق اللازمة بعناية لتحسين كفاءة أساليب التصنيع. في هذه المرحلة، يمكنك أيضًا تنظيم مجموعة تركيز أخرى تسعى للحصول على رأي العملاء المستهدفين حول تغليف المنتج والشكل العام والمظهر للمنتج.
  • التكلفة: بعد الانتهاء من البحث والتخطيط والنماذج الأولية وتحديد المصادر، يجب أن تكون لديك صورة أوضح عن تكلفة إنتاج منتجك. التكلفة هي عملية تحليل الأعمال حيث تأخذ جميع المعلومات التي تم جمعها حتى الآن وتضيف تكلفة البضائع حتى تتمكن من تحديد سعر التجزئة والهامش الإجمالي من الربح. ابدأ بإنشاء جدول بيانات مع كل تكلفة إضافية مقسمة كعنصر سطر منفصل. يجب أن يشمل ذلك جميع المواد الخام وتكاليف إعداد المصنع وتكاليف التصنيع وتكاليف الشحن. من المهم أن تضع في اعتبارك رسوم الشحن والاستيراد وأي رسوم أخرى ستحتاج إلى دفعها حتى يصل منتجك النهائي إلى أيدي العميل.
  • التسويق: في هذه المرحلة، يكون لديك منتج مربح وناجح جاهز للعالم. الخطوة الأخيرة في هذه المنهجية هي تقديم منتجك إلى السوق! في هذه المرحلة، سيقوم فريق تطوير المنتج بتسليم زمام الأمور للتسويق لإطلاق المنتج. إذا لم تكن لديك ميزانية كبيرة للإعلانات، فلا تقلق. لا يزال بإمكانك تشغيل إستراتيجية دخول إلى السوق ناجحة باستخدام الأساليب التالية: إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بإطلاق المنتج إلى قائمة المشتركين الخاصة بك، العمل مع المؤثرين في حملة تسويق لمنتجك، إرسال منتجك كهدايا لعملائك لتجربته وإذا كان جيدًا سيقوم العملاء أنفسهم بعملية التسويق.
  • اختبار السوق: من خلال تقديم المنتج النموذجي جنبًا إلى جنب مع خطة التسويق المقترحة، يمكن لفريقك التحقق من صحة المفهوم بالكامل. في هذه المرحلة، لا يزال الوقت مبكرًا لإجراء تحسينات متأخرة على جميع عناصر المنتج بدءًا من المنتج نفسه ووصولًا إلى الرسائل التسويقية الرئيسية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة